فصل حرف الواو:
1 – (الوَسْم) كلمة لها أكثر من معنى ، فهي تعني العلامة التي توضع على عضد أو ورك أو رقبة الإبل بحيث يميز المالك ناقته أو جمله من خلال هذه العلامة المميزة التي يوسم بها الحيوان عن طريق الكي بالنار .
كما تأتي بمعنى الفترة التي تهطل فيها الأمطار في منتصف شهر أكتوبر و تستمر لشهر و نصف تقريباً من الزمن حيث تعتبر أمطار (الوَسْمي) خير و بركة على البلاد و العباد .
2 – (الوِسْواسي) وصف عربي مذكور بالآيتين الكريمتين الرابعة و الخامسة في سورة الناس : {مِن شَرِّ الوَسْواسِ الخَنّاسِ * الّذي يُوَسْوِسُ في صُدورِِ النّاسِ} يطلق على الشخص الذي تؤثر به وَسوَسة الشيطان كثيراً فيشككه في وضوئه و يلهيه في صلاته و قد يدفعه للخوف من الأماكن المظلمة أو ربما يجعله لا يتحمل الأكل في غير بيته خشية المرض أو .. إلخ !
3 – (وِلْد حمولَه) أي إبن عائلة معروفة و ذو نسب طيب ، كما يقال بنفس المعنى : (أَيْوِدي) و (أَصيل) و (وِلْد بَطِنْها) .
4– (وا خِزْياه !) كلمة تستخدمها النساء و تقال إستنكاراً لفعل مخجل أو تعبيراً عن الإستحياء و غالباً بمعنى (يا للعار) ، و هي ذات أصل عربي فصيح من (الخِزي) .
5 – مَثَل : ( وَيْه ما يِستحي مِنِّك لا تِستحي مِنَّه !) بمعنى العين بالعين و السن بالسن ، مع أن مقابلة الإساءة بالإحسان هي الأَوْلى .
6 – (وَخِّر) فعل أمر بمعنى (إِبتَعِد) .
7 – (الواهي) هو الهواء الساخن و الجو الحار ، و تقاربها في المعنى (سموم) المذكورة في فصل حرف السين .
و كلمة (واهي) ذات أصل عربي من وهج الشمس أو حرارة مصدر الضوء .
8 – (وَراك ؟) أي ما بِك ؟ ، و عند البدو (شْبَلاك؟) أي ما الذي حَلَّ بك ؟!
و في اللغة العربية الفصحى لفظ مشابه هو (ماذا وراءك ؟) ، (ورا) تعني خلف و أصلها (وراء) .
9 – (إن وَطْوَطْت حَشّيت رْيولِك !) وهو تحذير شديد اللهجة بعدم الإقتراب أو المجيء مرة أخرى و إلا كانت العقوبة (حَش) الساقين أي قطعهما !
10 – (ما وعيت !) تعني (لم أنتبه) ، على سبيل المثال عندما يُقال : (ما وَعينا إلاّ فلان داش علينا) أي فجأة دخل علينا فلان دون توقع منا ، (دَش) تعني (دَخَل) و قد سبق التطرق لها سابقاً في فصل حرف الدال .
11 – (وَحْدَه بْوَحْدَه) أي هذه بِتلك و شيء مقابل شيء ، و للشيخ عبدالله النوري رحمه الله رأي آخر في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) حيث إعتبر أن هذه الكلمة تقال عن الدواء المضمون مفعوله بإستخدامه مرة واحده دون الحاجة لتكرارها .
12 – (واصل يزاه الله خير) تقال عن الشخص الحريص على زيارة أقاربه و أصحابه ، حيث أن (واصل) عربية من (صِلَة الرَّحِم) .
13 – (والَمْناهُم ذاك الصّوب) أي قابلناهم بتلك الناحية ، و تستخدم بشكل آخر : (ما توالَمْنا معاهم) أي لم نتفاهم معهم و لم يتقبل أي منا الآخر .
14 – (وَل يا الوَدِر) من الألفاظ الغير مُستحبة و التي تُستخدم للزجر بمعنى (إِنْصَرِف) مع وصف المُخاطَب بالقُبح ، كما سبق ذكر ألفاظ مشابهة و هي (إِنْجِلِع) و (إِذْلِف) .
15 – (وَفّيت و كَفّيت ، مَشْكور) من ألفاظ الشُكر و الإمتنان التي تقال للشخص الذي قدَّم خدمة أو أدّى واجباً على أكمل وجه .
16 – (وَع) أو (وَعّوه) ألفاظ تعبر عن الإشمئزاز أو كراهية شيء معين ، و قد تستخدم كإهانة .
17 – لغز : وِش قبير مْجَصَّص فيه روح تتنفس ؟ الإجابة : البيضة .
(وِش) أداة إستفهام و تعني (ماذا ؟) و هي من ألفاظ البدو .
18 – (وَجَّبناهُم) أي قمنا بإكرامهم و ضيافتهم على أكمل وجه و إعتبرنا ذلك واجباً علينا تجاههم .
19 – يقال (وَيْهِك أَبْيَظ) و (الوَيْه من الوَيْه أَبْيَظ) عند تسديد دين أو الإنتهاء من تصفية مالية على وجهٍ أرضى الطرفين ، (الوَيْه) هو الوجه .
20- من مواقع الكويت : (الوَطْيَه) هو أحد أحياء منطقة (جبله) أو (القبله) ، و المعروف أن منطقة (القبله) تتكون من عدة أحياء أو (فِرْجان) من أشهرها : (اليِسْرَه) و (سعود) و (الصّالحِيَّه) و غيرها .
21- (وايِد) أي كثير .
22- (إيدَه وارْمَه) أي أن يده منتفخة جراء إصابة أو مرض ، فالشيء (الوارِم) أو (الوَرْمان) هو المنتفخ .
الكلمة فصحى أصلها (وَرَم) .
23-(الوافي) هو الكافي المكتمل الذي لا يعتريه النقص .
أنظر (كَفّيت و وَفّيت) في فصل حرف الكاف .
24-(الواوي) هو الثعلب أو الكلب البري .
25-(ودّيتهم المَسْيَد) أي أني أوصلتهم للمسجد ، (وَد) فعل أمر يعني أوصِل أو أنقل .
26-(ودَّرْهم) كلمة عربية فصيحة تعني ضَيَّعهم أو وَرَّطهم ! و قد ذكر الأستاذ أيوب الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديره) التالي : (ودر المال) بذره و أسرف فيه ، (ودره) أوقعه في مهلكة .
27- (وَط حِسِّك) أي أخفض من صوتك ، (الحِس) هو الصوت -فصل حرف الحاء- و (الواطي) هو الشيء المنخفض ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
12- مَثَل : (وين رايحين ؟ وِيّاهُم) عن الأشخاص المقلِّدين الذي يتبعون غيرهم دون علم أو دراية !
(وينْكُم ؟) أي أين أنتم ؟ (وين) أصلها أَيْنَ .
13- (وَنَّت من العَوار) أي أنها أَنَّت من شدة الألم ! (وَنْ) من الأنين ، و (العَوار) هو الألم .
14- (الوَناسَه) هي السعادة و الفرح و المتعة ، تسمى أيضاً (أناسَه) .
(الوِنيس) هو الشخص المرح الذي يسعد من حوله و يأنسون منه ، كما يسمى (أَنيس) .
15- (الوَهْقَه) –بالكاف الفارسية- هي الورطة و المشكلة المستعصية ، (توَهَّقْنا) أي تورَّطنا و تأزَّمنا !
16- (وَكيح) وصف ذميم تطلقه الأمهات أحياناً عند زجر و تأنيب الطفل ، أصل الكلمة عربي فصيح من الوقاحة و المشاكسة !
17- (وِلْد الحَلال) تستخدم عند مدح شخص (و الله إنك وِلد حلال) ، كما تحل محل الإسم عند مخاطبة من لا يُعرف إسمه (عاوِنّي يا وِلد الحَلال ) أي ساعِدني ، و أيضاً تأتي كتذمر مهذَّب (ما صارَت يا إبن الحَلال) .
18- (وزى) تعني في اللهجة الكويتية و كذلك اللغة العربية : (أغاظ و أثار غضب) .
و كانت الأمهات الكويتيات ينشدن قديماً عن أبنائهن : (عَسى البقْعَه ما تْخِمَّه ** و لا تْوازي على أمَّه) بجعل القاف كافاً فارسية .
19- (وَزْهُم عَلينا) أي أنه أثارهم ضدنا و حرَّضهم علينا !
و تشابهها في المعنى كلمة (شَيَّش) المذكورة في فصل حرف الشين .
20- (وِلْد فْلوس) لقب يُطلق على من ينتمي لعائلة غنية و أسرة ثرية تملك الكثير من المال (الفلوس) .
(مْرَيِّش) هو لفظ آخر بنفس المعنى مذكور بفصل حرف الميم .
21- (الوانيت) هو شاحنة صغيرة ذات صندوق خلفي مكشوف ، و الكلمة مشتقة من الأرقام الإنجليزية one–eight حيث أن أوَّل من إستخدم هذه السيارة هم العمال الأجانب المُنَقِّبين عن النفط فقد كان رقمَي الواحد و الثمانية باللغة الإنجليزية مكتوبين على هذا النوع من السيارات .
22- مَثَل : (وين ما تِلتاح ، الرِّق حوّاش) ذكره الشيخ المرحوم عبدالله النوري في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) مع إختلاف بعض الألفاظ ، (تِلْتاح) أي تَتَّجِه و لفظ (الرِّق) –بالكاف الفارسية- يعني المكان الضحل في البحر ، و (الرقة) كما ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) هي مكان في البحر غير عميق إذا إنحسرت عنه المياه ظهر الطين أو كاد ، أما (حَوّاش) فتعني مُواجِه و قَريب .
يُضرب المثل تعبيراً عن سوء الحظ و إنغلاق أبواب الفرج التي صَوَّرها المَثَل بصعوبة الموقف الذي يواجهه البحّارة عندما تصل سفينتهم لتلك المنطقة الضحلة التي يصعب أو قد يستحيل إجتيازها بسلام .
23- مَثَل : (وِلْد بَطْني و يْعَرف رِطْني) أي أنّه إبني و يعرف لغتي ، (رِطَن) سبق ذكرها في فصل حرف الراء ، يَستخدم المثل من أراد التأكيد على معرفته و علاقته الوطيدة بشخص ما .
سبق التطرق بفصل حرف الألف لمثل مشابه بالمعنى و هو ( أُمْ الطِرْمان ، مِكلمانِيَّة عْيالها) ، و (الأَطْرَم) هو الأخرس .
24- (وا عَلَيَّه) كلمة تستخدمها النساء تعبيراً عن الأسى و التعاطف مع من أصابه سوء .
41- (وِدّي بَس الهَوا ضِدّي) أي أنها رغبتي و لكن الظروف غير مناسبة ، حيث تسوء الأمور حين تكون الريح بعكس إتجاه السفينة الشراعية !
(وِدّي) أي رغبتي و أمنيتي و ما أود فعله .
42- (وا عيباه) كلمة تُعبر عن العيب و الخِزي ، تُستخدم غالباً مع الأطفال عندما يسيؤون التصرف أو حين يتلفظون بكلمات غير مهذبة .
أنظر (وا خِزياه) في هذا الفصل حيث أن معناها مقارب .
43- (وِصْواصَه) أي صفّارة أو ربما زمّارة سواء ما كان يلعب به الأطفال أو ما يستخدمه شرطي المرور ، كما يقال عن أصوات فراخ الطيور (تْوَصْوِص) .
44- (وَلّين) و (وَلّيه) ألفاظ تُعبر عن الإنزعاج و التضايق و عدم الرضا ، تأتي بمثابة التأفف .
23- (الوايِر) جمعها (وايْرات) ، كلمة إنجليزية الأصل تعني السلك الكهربائي سواء المغطى بالمطاط أو المكشوف Wire .
24- (و النِّعِم) لفظ ثناء و مدح يُقال بعد ذكر إسم أو عائلة أو سيرة شخص حسن السمعة .
كما تقال الكلمة بشكل آخر يزيد فيه التقدير : (و النِّعِم و سَبْعَة أَنْعام) .
25- (فلان وَيْهَه مَنْجَب) -بالجيم الفارسية- أي أنّه لا يستحي من شيء أو يتّصف بالفضول بحيث شُبِّهَ وجهه بالطبق الكبير (مَنْجَب) ! أنظر (نجبنا) بفصل حرف النون .
كما يقال عن هذا الشخص (وَيْهَه عريض) .
26- (وَيْه الرَّك) وصف للبضاعة الحسنة و مدح للشيء المتميز ، حيث أنّ (الرّك) كما قال المرحوم حمد السعيدان في الجزء الثاني من (الموسوعة الكويتية المختصرة) عبارة عن : (قفص هرمي الشكل يصنع من جريد النخل ، يوضع فيه الرطب و العنب و نحوهما ..) و من عادة بائعي الفاكهة عرض الأجود و الأفضل في الواجهة جذباً للمشترين .
27- (وَلَهت عليك) كلمة تقال تعبيراً عن الإشتياق ، و يكون الرد (تولَه عَليك العافْيَه) أو (إوْلَهَت عليك العافيه) .
28- (وَسِّع صَدْرِك) دعوة للهدوء و الصبر ، و قد ينطق البعض (صَدْرِك) بالسين (سَدْرِك) .
29- من الأسر والعائلات الكويتية : الوزان و الوقيان -بالكاف الفارسية- و ولايتي و الوهيب .
30- (وِنْش) هي الرافعة الكهربائية أو الشاحنة التي تقوم بسحب السيارات الأخرى ، الكلمة إنجليزية الأصل Winch
النص بدون تشكيل
1 – (الوسم) كلمة لها أكثر من معنى ، فهي تعني العلامة التي توضع على عضد أو ورك أو رقبة الإبل بحيث يميز المالك ناقته أو جمله من خلال هذه العلامة المميزة التي يوسم بها الحيوان عن طريق الكي بالنار .
كما تأتي بمعنى الفترة التي تهطل فيها الأمطار في منتصف شهر أكتوبر و تستمر لشهر و نصف تقريبا من الزمن حيث تعتبر أمطار (الوسمي) خير و بركة على البلاد و العباد .
2 – (الوسواسي) وصف عربي مذكور بالآيتين الكريمتين الرابعة و الخامسة في سورة الناس : {من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس} يطلق على الشخص الذي تؤثر به وسوسة الشيطان كثيرا فيشككه في وضوئه و يلهيه في صلاته و قد يدفعه للخوف من الأماكن المظلمة أو ربما يجعله لا يتحمل الأكل في غير بيته خشية المرض أو .. إلخ !
3 – (ولد حموله) أي إبن عائلة معروفة و ذو نسب طيب ، كما يقال بنفس المعنى : (أيودي) و (أصيل) و (ولد بطنها) .
4– (وا خزياه !) كلمة تستخدمها النساء و تقال إستنكارا لفعل مخجل أو تعبيرا عن الإستحياء و غالبا بمعنى (يا للعار) ، و هي ذات أصل عربي فصيح من (الخزي) .
5 – مثل : ( ويه ما يستحي منك لا تستحي منه !) بمعنى العين بالعين و السن بالسن ، مع أن مقابلة الإساءة بالإحسان هي الأولى .
6 – (وخر) فعل أمر بمعنى (إبتعد) .
7 – (الواهي) هو الهواء الساخن و الجو الحار ، و تقاربها في المعنى (سموم) المذكورة في فصل حرف السين .
و كلمة (واهي) ذات أصل عربي من وهج الشمس أو حرارة مصدر الضوء .
8 – (وراك ؟) أي ما بك ؟ ، و عند البدو (شبلاك؟) أي ما الذي حل بك ؟!
و في اللغة العربية الفصحى لفظ مشابه هو (ماذا وراءك ؟) ، (ورا) تعني خلف و أصلها (وراء) .
9 – (إن وطوطت حشيت ريولك !) وهو تحذير شديد اللهجة بعدم الإقتراب أو المجيء مرة أخرى و إلا كانت العقوبة (حش) الساقين أي قطعهما !
10 – (ما وعيت !) تعني (لم أنتبه) ، على سبيل المثال عندما يقال : (ما وعينا إلا فلان داش علينا) أي فجأة دخل علينا فلان دون توقع منا ، (دش) تعني (دخل) و قد سبق التطرق لها سابقا في فصل حرف الدال .
11 – (وحده بوحده) أي هذه بتلك و شيء مقابل شيء ، و للشيخ عبدالله النوري رحمه الله رأي آخر في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) حيث إعتبر أن هذه الكلمة تقال عن الدواء المضمون مفعوله بإستخدامه مرة واحده دون الحاجة لتكرارها .
12 – (واصل يزاه الله خير) تقال عن الشخص الحريص على زيارة أقاربه و أصحابه ، حيث أن (واصل) عربية من (صلة الرحم) .
13 – (والمناهم ذاك الصوب) أي قابلناهم بتلك الناحية ، و تستخدم بشكل آخر : (ما توالمنا معاهم) أي لم نتفاهم معهم و لم يتقبل أي منا الآخر .
14 – (ول يا الودر) من الألفاظ الغير مستحبة و التي تستخدم للزجر بمعنى (إنصرف) مع وصف المخاطب بالقبح ، كما سبق ذكر ألفاظ مشابهة و هي (إنجلع) و (إذلف) .
15 – (وفيت و كفيت ، مشكور) من ألفاظ الشكر و الإمتنان التي تقال للشخص الذي قدم خدمة أو أدى واجبا على أكمل وجه .
16 – (وع) أو (وعوه) ألفاظ تعبر عن الإشمئزاز أو كراهية شيء معين ، و قد تستخدم كإهانة .
17 – لغز : وش قبير مجصص فيه روح تتنفس ؟ الإجابة : البيضة .
(وش) أداة إستفهام و تعني (ماذا ؟) و هي من ألفاظ البدو .
18 – (وجبناهم) أي قمنا بإكرامهم و ضيافتهم على أكمل وجه و إعتبرنا ذلك واجبا علينا تجاههم .
19 – يقال (ويهك أبيظ) و (الويه من الويه أبيظ) عند تسديد دين أو الإنتهاء من تصفية مالية على وجه أرضى الطرفين ، (الويه) هو الوجه .
20- من مواقع الكويت : (الوطيه) هو أحد أحياء منطقة (جبله) أو (القبله) ، و المعروف أن منطقة (القبله) تتكون من عدة أحياء أو (فرجان) من أشهرها : (اليسره) و (سعود) و (الصالحيه) و غيرها .
21- (وايد) أي كثير .
22- (إيده وارمه) أي أن يده منتفخة جراء إصابة أو مرض ، فالشيء (الوارم) أو (الورمان) هو المنتفخ .
الكلمة فصحى أصلها (ورم) .
23-(الوافي) هو الكافي المكتمل الذي لا يعتريه النقص .
أنظر (كفيت و وفيت) في فصل حرف الكاف .
24-(الواوي) هو الثعلب أو الكلب البري .
25-(وديتهم المسيد) أي أني أوصلتهم للمسجد ، (ود) فعل أمر يعني أوصل أو أنقل .
26-(ودرهم) كلمة عربية فصيحة تعني ضيعهم أو ورطهم ! و قد ذكر الأستاذ أيوب الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديره) التالي : (ودر المال) بذره و أسرف فيه ، (ودره) أوقعه في مهلكة .
27- (وط حسك) أي أخفض من صوتك ، (الحس) هو الصوت -فصل حرف الحاء- و (الواطي) هو الشيء المنخفض ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
12- مثل : (وين رايحين ؟ وياهم) عن الأشخاص المقلدين الذي يتبعون غيرهم دون علم أو دراية !
(وينكم ؟) أي أين أنتم ؟ (وين) أصلها أين .
13- (ونت من العوار) أي أنها أنت من شدة الألم ! (ون) من الأنين ، و (العوار) هو الألم .
14- (الوناسه) هي السعادة و الفرح و المتعة ، تسمى أيضا (أناسه) .
(الونيس) هو الشخص المرح الذي يسعد من حوله و يأنسون منه ، كما يسمى (أنيس) .
15- (الوهقه) –بالكاف الفارسية- هي الورطة و المشكلة المستعصية ، (توهقنا) أي تورطنا و تأزمنا !
16- (وكيح) وصف ذميم تطلقه الأمهات أحيانا عند زجر و تأنيب الطفل ، أصل الكلمة عربي فصيح من الوقاحة و المشاكسة !
17- (ولد الحلال) تستخدم عند مدح شخص (و الله إنك ولد حلال) ، كما تحل محل الإسم عند مخاطبة من لا يعرف إسمه (عاوني يا ولد الحلال ) أي ساعدني ، و أيضا تأتي كتذمر مهذب (ما صارت يا إبن الحلال) .
18- (وزى) تعني في اللهجة الكويتية و كذلك اللغة العربية : (أغاظ و أثار غضب) .
و كانت الأمهات الكويتيات ينشدن قديما عن أبنائهن : (عسى البقعه ما تخمه ** و لا توازي على أمه) بجعل القاف كافا فارسية .
19- (وزهم علينا) أي أنه أثارهم ضدنا و حرضهم علينا !
و تشابهها في المعنى كلمة (شيش) المذكورة في فصل حرف الشين .
20- (ولد فلوس) لقب يطلق على من ينتمي لعائلة غنية و أسرة ثرية تملك الكثير من المال (الفلوس) .
(مريش) هو لفظ آخر بنفس المعنى مذكور بفصل حرف الميم .
21- (الوانيت) هو شاحنة صغيرة ذات صندوق خلفي مكشوف ، و الكلمة مشتقة من الأرقام الإنجليزية one–eight حيث أن أول من إستخدم هذه السيارة هم العمال الأجانب المنقبين عن النفط فقد كان رقمي الواحد و الثمانية باللغة الإنجليزية مكتوبين على هذا النوع من السيارات .
22- مثل : (وين ما تلتاح ، الرق حواش) ذكره الشيخ المرحوم عبدالله النوري في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) مع إختلاف بعض الألفاظ ، (تلتاح) أي تتجه و لفظ (الرق) –بالكاف الفارسية- يعني المكان الضحل في البحر ، و (الرقة) كما ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) هي مكان في البحر غير عميق إذا إنحسرت عنه المياه ظهر الطين أو كاد ، أما (حواش) فتعني مواجه و قريب .
يضرب المثل تعبيرا عن سوء الحظ و إنغلاق أبواب الفرج التي صورها المثل بصعوبة الموقف الذي يواجهه البحارة عندما تصل سفينتهم لتلك المنطقة الضحلة التي يصعب أو قد يستحيل إجتيازها بسلام .
23- مثل : (ولد بطني و يعرف رطني) أي أنه إبني و يعرف لغتي ، (رطن) سبق ذكرها في فصل حرف الراء ، يستخدم المثل من أراد التأكيد على معرفته و علاقته الوطيدة بشخص ما .
سبق التطرق بفصل حرف الألف لمثل مشابه بالمعنى و هو ( أم الطرمان ، مكلمانية عيالها) ، و (الأطرم) هو الأخرس .
24- (وا عليه) كلمة تستخدمها النساء تعبيرا عن الأسى و التعاطف مع من أصابه سوء .
41- (ودي بس الهوا ضدي) أي أنها رغبتي و لكن الظروف غير مناسبة ، حيث تسوء الأمور حين تكون الريح بعكس إتجاه السفينة الشراعية !
(ودي) أي رغبتي و أمنيتي و ما أود فعله .
42- (وا عيباه) كلمة تعبر عن العيب و الخزي ، تستخدم غالبا مع الأطفال عندما يسيؤون التصرف أو حين يتلفظون بكلمات غير مهذبة .
أنظر (وا خزياه) في هذا الفصل حيث أن معناها مقارب .
43- (وصواصه) أي صفارة أو ربما زمارة سواء ما كان يلعب به الأطفال أو ما يستخدمه شرطي المرور ، كما يقال عن أصوات فراخ الطيور (توصوص) .
44- (ولين) و (وليه) ألفاظ تعبر عن الإنزعاج و التضايق و عدم الرضا ، تأتي بمثابة التأفف .
23- (الواير) جمعها (وايرات) ، كلمة إنجليزية الأصل تعني السلك الكهربائي سواء المغطى بالمطاط أو المكشوف Wire .
24- (و النعم) لفظ ثناء و مدح يقال بعد ذكر إسم أو عائلة أو سيرة شخص حسن السمعة .
كما تقال الكلمة بشكل آخر يزيد فيه التقدير : (و النعم و سبعة أنعام) .
25- (فلان ويهه منجب) -بالجيم الفارسية- أي أنه لا يستحي من شيء أو يتصف بالفضول بحيث شبه وجهه بالطبق الكبير (منجب) ! أنظر (نجبنا) بفصل حرف النون .
كما يقال عن هذا الشخص (ويهه عريض) .
26- (ويه الرك) وصف للبضاعة الحسنة و مدح للشيء المتميز ، حيث أن (الرك) كما قال المرحوم حمد السعيدان في الجزء الثاني من (الموسوعة الكويتية المختصرة) عبارة عن : (قفص هرمي الشكل يصنع من جريد النخل ، يوضع فيه الرطب و العنب و نحوهما ..) و من عادة بائعي الفاكهة عرض الأجود و الأفضل في الواجهة جذبا للمشترين .
27- (ولهت عليك) كلمة تقال تعبيرا عن الإشتياق ، و يكون الرد (توله عليك العافيه) أو (إولهت عليك العافيه) .
28- (وسع صدرك) دعوة للهدوء و الصبر ، و قد ينطق البعض (صدرك) بالسين (سدرك) .
29- من الأسر والعائلات الكويتية : الوزان و الوقيان -بالكاف الفارسية- و ولايتي و الوهيب .
30- (ونش) هي الرافعة الكهربائية أو الشاحنة التي تقوم بسحب السيارات الأخرى ، الكلمة إنجليزية الأصل Winch
|