فصل حرف السّين :
1- (سالْفَة) أي قصة أو حادثة أو موضوع ، جمعها (سوالِف) و إن (سولَف أحدهم) فقد حكى و تحدّث .
و الكلمة لها أصل فصيح مذكور في الآية 38 من سورة الأنفال : {قُل للذينَ كَفَروا إن يَنتَهوا يُغفَر لَهُم ما قَد سَلَف} ، فكلمات (الأسلاف) و (الأمم السالفة) مرتبطة بمن عاش في الماضي من أجدادٍ و شعوب ، كما أن {ما قد سَلَف} تعني : ما قد مضى .
2- (سَنْع) كلمة تقال ثناءً و مدحاً لشخص متزن راجح العقل ذو سمتٍ حسن ، و الأنثى تسمى (سَنْعَة) .
(السَنَعْ) في الفصحى تعبير عن الحُسن و الجمال و قد قال رؤبة بن العجّاج :
(أنت إبن كل منتضىً قَريع ** تمَّ تمام البدرِ في سَنيع)
3 – (ساتول شطوله !) أي طابور و صَف طويل من الناس .
4 – (سَمْ ، سم الله عدوك) أي قل (بسم الله) قبل الأكل عسى أن يجعل الله السم في طعام أعدائك ، و تقال للضيف عند تقديم الطعام أو الحلوى له .
5 – (سْحيلَه أُم الخَلاجين) هي شخصية خيالية مرعبة كانت الأم تخوف بها أطفالها عندما تريد منعهم من الخروج من البيت ليلاً أو وقت الظهيرة ، و يقال أنها شخصية حقيقية لإمرأة فقيرة و بشعة النظر كانت تجمع الخرق البالية (الخلاجين) و تستفيد منها .
6 – (سَنسون نعَيَه) لفظ يطلق على الشخص الجبان أو الضعيف جداً حيث يشَبَّه بمخاط النعجة ! كما يقال أيضاً (خيخي) و (رِدي) .
و لكلمة (سنسون) أصل عربي فصيح .
7 – لغز : سودة دندرية مع كل طارش مطية ، شنهي ؟ و تكون الإجابة هي : (الجَنطَه) أي الحقيبة .
8 – (ساسَرني بسالفه) أي أفضى إلي بموضوع خاص بيننا بحيث لا يسمعنا أحد ، و هذا الفعل يسمى (مساسَر) .
و الكلمة عربية من (سِر) .
9 – (سفر) -بكسر أو ضم السين- أي نور و ضياء وهي عكس (خِرْمِس) المذكورة في فصل حرف الخاء و تعني الظلام الدامس .
أنظر (أَسْفَرَت و أَنْوَرَت) في فصل حرف الألف .
10 – (سَفسَف علينا) أي هَب تيارٌ هوائي ناحيتنا .
11 – (سَيَّرْنا عَليهُم) أي قمنا بزيارتهم ، أنظر (تَسْيورَة) بفصل حرف التاء .
12 –(فلان من سايِر الناس) أي من عامتهم و سائرهم .
13 – (سْليمَة تْصِكِّك) و (سِم الهاري) و (سْليحِط) ثلاثة من الألفاظ النسائية المستخدمة عند الغضب و خلال الشجار أو التذمر ، و قد تُستخدم عند المزاح بين الفتيات خصوصاً !
يقال أن (سليمى) عربية فصيحة تُطلق على الأرض و ربما القبر ! و (الهاري) أيضاً عربية و تُطلق على أخطر السموم التي تسبب الإهتراء للبدن و العياذ بالله .
14 – (سَلامْتِك) و (عَساك سالم) تقال رداً على سؤال : (بغيت شي ؟) أو (تامر على شي ؟) ، و الرد السابق ذكره يأتي محل (لا) مع الشكر .
15- يقال : (السكوتي ، لوتي) أي أن الشخص الذي لا يتكلم كثيراً و يبالغ في صمته (سكوتي) قد يكون شديد الذكاء أو أنه يخطط لأمرٍ معين أو ربما يتصف بالمكر و الخُبث .
أنظر (لوتي) في فصل حرف اللام .
16 –(السِبِع) و (السِعْلو) و (السِلوقي) –بالكاف الفارسية- الأولى تعني الأسد و تطلق على الإنسان الشجاع خصوصاً أو كثناءٍ و مدح عام ، أما الكلمة الثانية فهي حيوان خرافي مفترس أو هو وحشٌ كاسر يقال أنه كان يأكل لحوم البشر ، و الثالثة عربية فصيحة تعني أحد أنواع الكلاب السريعة الشديدة النحافة .
17 – من الأسر و العائلات الكويتية : السَّنْعوسي و السّالِم و السَّعْدون و السْميط و السّايِر و السِّلْطان و السّيف و السْرَيِّع و السْعيدان و السْويدان و السَّرْحان و السَّدْحان و السّابِج و السَّدّانى و السَّمْدان و السَّنَد و السَّدّاح و السَّهو و السَّلْمان و السَّبْت و السَّبْتي و السَّعَد .
18- من مواقع الكويت : منطقة (الساده) أو (السيدان) و هي موقع تاريخي معروف كطريق للقوافل منذ الجاهلية ، تقع هذه المنطقة بعد الجهراء بإتجاه السالمي حيث أنها عبارة عن منخفض يحتوي على بعض الآبار مما جعله مرعى جيد للأغنام .
19- (السّادَة) عند الكويتيين لها معنيين غير تلك المنطقة التي تطرقنا لها في الفقرة السابقة ، فأحياناً تعني المنتمين للأسرة الهاشمية و من ينتسبون لبيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل آل الرفاعي و آل الطبطبائي و آل النقيب و غيرها من الأسر الهاشمية الكريمة ، أما المعنى الثاني لكلمة (سادَة) فهو وصف لأي شيء ذو لون واحد فلا يكون مخططاً أو ممتزجاً بألوانٍ أخرى غير لونه الرئيسي .
20- (ساح البَرِّد) أي أن البوظة (الآيس كريم) قد ذابت و تحولت لسائل ، كما يقال أنَّ (الحليب سايح على الطاولة) أي أنه قد سال و إنسكب عليها .
21- (سَبَّع) تعني بلَّل الشيء ، فعندما يقال : (سَبَّع إيدَه) أي أنه غسلها سريعاً بالماء فقط و دون دعك .
22- (سِبيل) أي أنه مجاني لعامة الناس ، و غالباً تطلق على برادات المياه التي توضع في الطرقات كصدقة جارية و لوجه الله تعالى و هي عادة منتشرة في الكويت منذ القدم و حتى يومنا هذا .
أنظر المثل المذكور في فصل حرف الياء : (يوم طار طيره قال سبيل) .
23- (السعابيل) هي اللعاب السائل من الفم عندما يسيل دون قصد أو تعمد ، مفردها (سعبولَة) .
و (السعابين) في الفصحى هي بنفس المعنى .
24- (سيدَه) تعني الإستقامة و (روح سيدَه) -فعل أمر- أي إتجه للأمام مباشرة ، كما يقال (فلان سيدَه) عن الشخص المتزن الخلوق .
25- مهنة كويتية قديمة : (السَفاف) هو من يقوم بصناعة أشياء متعددة بإستخدام خوص النخيل .
26- مهنة كويتية قديمة : (السَّمّاج) -و تلفظ بالجيم الفارسية- هو بائع السمك .
27- لغز : سْمِجَة -بالجيم الفارسية- في الماي و الماي حاويها ، سبحان ربي خلقها ، جنس العظم ما فيها ! الإجابة : اللسان .
28- لغز : سفينتنا يا لصغيرة يا اللي ملاليحج -بالجيم الفارسية- كثيرة ! الإجابة : العين .
29- (ساهي لاهي) كلمتان تُطلقان على الشخص مشغول البال و الفكر ، و اللفظان عربيان مصدرهما (السهو) و (اللهو) .
30- (سَحْتَني) كلمة ذات أصل عربي تُعبر عن البرد القارص ، و قد ذكر الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) : ( .. فيقال برد سحتني ، أي يسحت العظم سحتاً ) .
31- (السنين) هو لفظ فصيح يُقصد به (الحاد) كالسيف أو السكين .
32- (السْراي) هو السراج أو الفانوس ، و يطلق عليه أيضاً (فَنَر) .
33- (السبيعي) هو أحد (السبعان) و هم أبناء قبيلة (سبيع) إحدى القبائل العربية .
34- (السهول) إحدى القبائل العربية ، و أحدهم (سهلي) .
35- (ستكانة) أو (استكانة) هي الكوب الزجاجي الصغير الذي يُشرب به الشاي ، تأتي عادة مع عروة صغيرة و أحياناً دون العروة ، و (بيالة) لفظ آخر بنفس المعنى مذكور في فصل حرف الباء .
و أصل هذه الكلمة فارسي هو (دواستكان) .
36- (سايَرْناهم) أي أننا سرنا بجانبهم أو بقربهم (غالباً بإستخدام السيارة) .
و أيضاً للكلمة معنى معنوي هو : أننا جاملناهم و وافقنا على ما يريدون مراعاة لهم .
37- (السّيف) هو ساحل البحر ، و يتطابق معناها العامي بالمعنى الفصيح .
أنظر (اليال) في فصل حرف الياء .
38- (السِّمي) لقب يُطلقه الشخص عن آخر يطابقه في الإسم ، فمثلاً يقول محمد.أ عن محمد.ب : (شلون السمي ؟ شخباره ؟) أو يقولها عند مخاطبته وجهاً لوجه : (السمي شعلومك ؟ و شمسوي ؟) .
39- (سبال) أي فول سوداني ، و يفضل الناس (السبال المملح) .
40- (السَّكبَه) هو الشخص الأنيق ذو الهندام الحسن خصوصاً إن كان يلبس الزي الوطني (الدِّشْداشَه) و (الغِتْرَه) بحيث يكون مظهر (النَّسْفة) –أنظر حرف النون- مرتباً ، و في الفصحى يطلق لفظ (السَّكْب) على الثياب الرقيقة كرقة الماء المسكوب .
41- (سْبانه) أو (اسبانه) هي الأداة المستخدمة لفتح و إغلاق و شد (البراغي) ، أصلها إنجليزي Spanner .
42- (سلِنْق) –بالكاف الفارسية- هي الشاحنة الضخمة التي ترفع الأحمال الكبيرة خاصة عند مواقع البناء ، و للكلمة أصل إنجليزي Sling .
43- (سْميت) هو الإسمنت المستخدم في البناء و الذي يُخلط معه الرمل و الصلبوخ ، و يطلق عليه بالإنجليزية Ciment .
44- (سْويج) -بالجيم الفارسية- هو المفتاح عموماً و بشكل خاص مفتاح السيارة ، كلمة ذات أصل إنجليزي و هي Switch .
45- مثل : (سَخَّنّا الماي ، و طار الدّيج) -بالجيم الفارسية- يقال أن أهل بيتٍ أعدّوا عدتهم لإقامة وليمة يكون (الديك) وجبتها الأساسية فإكتشفوا بعد تسخين ماء الطبخ بأن الديك قد فر !
يُضرب هذا المثل لمن يتجهز لأمر معين فيكتشف فجأة أن الشيء الأساسي الذي إستعد له غير متوفر !
46- قيل : (لسمِجَه الخايسَه ، تخيّس السمج) –بالجيمين الفارسيتين- حيث يتطابق معنى هذا المثل مع مقصد الحديث النبوي الشّريف : {المَرْءُ عَلى دينِ خَليلِه فَلْيَنْظُر أَحَدكُم مَن يُخالِل} و قد أكد الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث آخر أن الصديق الطيب كحامل المسك الذي يشتم منه من يصاحبه رائحة طيبة كما أن الصديق السيء كنافخ الكير الذي يتلف من حوله بالرماد و الرائحة السيئة .
47- (الساّعة المباركة) يقولها المضيف لضيفه الذي يرد بقول : (ساعْتِك أَبْرَك) ، كما يرحب البعض بضيوفهم قائلين (هذي السّاعَة اللّي جِنْها عيد) بالجيم الفارسية .
48- (السفْرَه) هي ما يُفرش تحت الأطباق وقت الأكل ، و قد كانت قديماً تُصنَع من الخوص بشكل مستدير مع عروة لتعليقها على الحائط .
أنظر (خواص) فصل حرف الخاء .
49- (السفط) هو ما تُحفَظ به فناجين القهوه العربية من الكسر ، حيث أنه وعاء نحاسي مصنوع بشكل إسطواني و ذو غطاء يوضع فيه (الفِنْيال) فوق (الفنيال) أنظر فصل حرف الفاء .
50- (السِّعرَه) هو مرض عدم الشبع ، فمهما أكل الإنسان فانه يستمر بالإحساس بالجوع !
51- (فلان سيع سَدر) أي أن صدره متسع للحوار و النقاش و الأخذ و الرد .
52- (سَمَردَحي) وصف يطلق على المكان الواسع الفسيح ، و تطلق (السّمَرْدَحَه) أحياناً على الفوضى و إختلاط الحابل بالنابل !
53- (سوق ماصْلي) –بالكاف الفارسية- وصف مشهور يُطلَق على العمل الغير متقن كالبناء الضعيف أو البضاعة الرديئة ، و أيضاً يطلق على الكلام الغير موزون .
كما أن المرحوم حمد السعيدان في الجزء الثاني من (الموسوعة الكويتية المختصرة) ذكر مثال التالي : (فلان يسوق علينا ماصلي) أي أن عمله غير متقن يريد أن يمرره علينا .
54- (سِوادَه) كلمة لها معنيين مختلفين تماماً حيث تُطلق على أي شيء غير واضح المعالم لبُعده عن مرمى البصر أو بسبب ظلمة الليل فلا يراه الإنسان إلا ككتلة سوداء مبهمة .
كما يسمى بؤبؤ العين و حدقتها (سوادَه) .
55- (السهيلي) هي الرياح الجنوبية الغربية .
56- (السرّايات) هي الزوابع الرعدية الممطرة التي تعصف في منتصف شهر إبريل .
57- (سِكّه سد) هو طريق ذو نهاية أو شارع ينتهي بحائط أو مبنى يسدّه .
58- (السافي) هو القليل من التراب أو ما تذروه الرياح من تراب ناعم ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
59- يقال : (يا ما تحت السواهي دواهي !) –قد تكون المقولة مصرية أو شامية- و يقصد بها الأسرار المخفية أو الفضائح المستورة أو حتى الأشياء التي تظهر لنا بصورة معينة رغم باطنها المختلف .
60- (سبّل غترته) أي أرسل غطاء رأسه و جعله متدلي ، أما من (سبّل شعره) فهو من أطاله .
و للكلمة أصل فصيح ، فعلماء الدين الذين نهوا عن إسبال الثوب قصدوا عدم إطالته كثيراً خيلاءً و كبرا .
61- (سَكْسوكَة) أي لحية غير مكتملة يربيها الرجل على ذقنه فقط ، و في الفصحى هي الذقن قليلة الشعر .
62- (السَّهَم) هو النصيب و الحصّة ، و هي كذلك في الفصحى .
63- (السّوم) هو تحديد سعر ما يراد بيعه أو شراؤه ، و هي كذلك في الفصحى .
تستخدم (ساوَمْت) بمعنى فاصلت أو ناقشت حول السعر .
64- (سَوّى) أي فعل شيئاً و قام بأمرٍ ما ، و الكلمة ذات أصل عربي من (التسوية) .
65- (السَدْحَة) هي الإستلقاء ، (إنسدح) أي تمدد كالنائم .
و في الفصحى يسمّى الإنبساط : إنسداح .
66- (سْماط) و قد تُلفظ بالصاد ، هو ما يُمَد على الأرض و يفرش عليه الطعام و غالباً ما يكون من النايلون أو الورق ، و قد سبق التطرق لكلمة (سفْرَه) .
و (سماط) و (سفرة) كلمات ذات أصل عربي فصيح .
67- من أسماء الطيور : سلاحي ، و هو طائر الذعرة البيضاء .
68- من أسماء الطيور : سويدة راس ، هي هازجة الحدائق و أبو قلنسوة (الذكر) .
69- (سَنْبوك) من أكثر أنواع السفن الشراعية إنتشاراً في الكويت و الخليج العربي و اليمن و البحر الأحمر و غيرها من المناطق التي كانت تعمل بالبحر .
و هذه الكلمة ذات أصل عربي هو (سُنْبوق) ، و قد قال عنه الزمخشري في (الكشّاف) : (وركبت في القارب إلى الفلك وهي سفينة صغيرة تكون مع الملاحين ، و سمعت أنهم يسمونه السنبوك) ، كما تحدث عنه الرحالة (إبن بطوطة) في عدة مواضع .
النص بدون تشكيل
1- (سالفة) أي قصة أو حادثة أو موضوع ، جمعها (سوالف) و إن (سولف أحدهم) فقد حكى و تحدث .
و الكلمة لها أصل فصيح مذكور في الآية 38 من سورة الأنفال : {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} ، فكلمات (الأسلاف) و (الأمم السالفة) مرتبطة بمن عاش في الماضي من أجداد و شعوب ، كما أن {ما قد سلف} تعني : ما قد مضى .
2- (سنع) كلمة تقال ثناء و مدحا لشخص متزن راجح العقل ذو سمت حسن ، و الأنثى تسمى (سنعة) .
(السنع) في الفصحى تعبير عن الحسن و الجمال و قد قال رؤبة بن العجاج :
(أنت إبن كل منتضى قريع ** تم تمام البدر في سنيع)
3 – (ساتول شطوله !) أي طابور و صف طويل من الناس .
4 – (سم ، سم الله عدوك) أي قل (بسم الله) قبل الأكل عسى أن يجعل الله السم في طعام أعدائك ، و تقال للضيف عند تقديم الطعام أو الحلوى له .
5 – (سحيله أم الخلاجين) هي شخصية خيالية مرعبة كانت الأم تخوف بها أطفالها عندما تريد منعهم من الخروج من البيت ليلا أو وقت الظهيرة ، و يقال أنها شخصية حقيقية لإمرأة فقيرة و بشعة النظر كانت تجمع الخرق البالية (الخلاجين) و تستفيد منها .
6 – (سنسون نعيه) لفظ يطلق على الشخص الجبان أو الضعيف جدا حيث يشبه بمخاط النعجة ! كما يقال أيضا (خيخي) و (ردي) .
و لكلمة (سنسون) أصل عربي فصيح .
7 – لغز : سودة دندرية مع كل طارش مطية ، شنهي ؟ و تكون الإجابة هي : (الجنطه) أي الحقيبة .
8 – (ساسرني بسالفه) أي أفضى إلي بموضوع خاص بيننا بحيث لا يسمعنا أحد ، و هذا الفعل يسمى (مساسر) .
و الكلمة عربية من (سر) .
9 – (سفر) -بكسر أو ضم السين- أي نور و ضياء وهي عكس (خرمس) المذكورة في فصل حرف الخاء و تعني الظلام الدامس .
أنظر (أسفرت و أنورت) في فصل حرف الألف .
10 – (سفسف علينا) أي هب تيار هوائي ناحيتنا .
11 – (سيرنا عليهم) أي قمنا بزيارتهم ، أنظر (تسيورة) بفصل حرف التاء .
12 –(فلان من ساير الناس) أي من عامتهم و سائرهم .
13 – (سليمة تصكك) و (سم الهاري) و (سليحط) ثلاثة من الألفاظ النسائية المستخدمة عند الغضب و خلال الشجار أو التذمر ، و قد تستخدم عند المزاح بين الفتيات خصوصا !
يقال أن (سليمى) عربية فصيحة تطلق على الأرض و ربما القبر ! و (الهاري) أيضا عربية و تطلق على أخطر السموم التي تسبب الإهتراء للبدن و العياذ بالله .
14 – (سلامتك) و (عساك سالم) تقال ردا على سؤال : (بغيت شي ؟) أو (تامر على شي ؟) ، و الرد السابق ذكره يأتي محل (لا) مع الشكر .
15- يقال : (السكوتي ، لوتي) أي أن الشخص الذي لا يتكلم كثيرا و يبالغ في صمته (سكوتي) قد يكون شديد الذكاء أو أنه يخطط لأمر معين أو ربما يتصف بالمكر و الخبث .
أنظر (لوتي) في فصل حرف اللام .
16 –(السبع) و (السعلو) و (السلوقي) –بالكاف الفارسية- الأولى تعني الأسد و تطلق على الإنسان الشجاع خصوصا أو كثناء و مدح عام ، أما الكلمة الثانية فهي حيوان خرافي مفترس أو هو وحش كاسر يقال أنه كان يأكل لحوم البشر ، و الثالثة عربية فصيحة تعني أحد أنواع الكلاب السريعة الشديدة النحافة .
17 – من الأسر و العائلات الكويتية : السنعوسي و السالم و السعدون و السميط و الساير و السلطان و السيف و السريع و السعيدان و السويدان و السرحان و السدحان و السابج و السدانى و السمدان و السند و السداح و السهو و السلمان و السبت و السبتي و السعد .
18- من مواقع الكويت : منطقة (الساده) أو (السيدان) و هي موقع تاريخي معروف كطريق للقوافل منذ الجاهلية ، تقع هذه المنطقة بعد الجهراء بإتجاه السالمي حيث أنها عبارة عن منخفض يحتوي على بعض الآبار مما جعله مرعى جيد للأغنام .
19- (السادة) عند الكويتيين لها معنيين غير تلك المنطقة التي تطرقنا لها في الفقرة السابقة ، فأحيانا تعني المنتمين للأسرة الهاشمية و من ينتسبون لبيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل آل الرفاعي و آل الطبطبائي و آل النقيب و غيرها من الأسر الهاشمية الكريمة ، أما المعنى الثاني لكلمة (سادة) فهو وصف لأي شيء ذو لون واحد فلا يكون مخططا أو ممتزجا بألوان أخرى غير لونه الرئيسي .
20- (ساح البرد) أي أن البوظة (الآيس كريم) قد ذابت و تحولت لسائل ، كما يقال أن (الحليب سايح على الطاولة) أي أنه قد سال و إنسكب عليها .
21- (سبع) تعني بلل الشيء ، فعندما يقال : (سبع إيده) أي أنه غسلها سريعا بالماء فقط و دون دعك .
22- (سبيل) أي أنه مجاني لعامة الناس ، و غالبا تطلق على برادات المياه التي توضع في الطرقات كصدقة جارية و لوجه الله تعالى و هي عادة منتشرة في الكويت منذ القدم و حتى يومنا هذا .
أنظر المثل المذكور في فصل حرف الياء : (يوم طار طيره قال سبيل) .
23- (السعابيل) هي اللعاب السائل من الفم عندما يسيل دون قصد أو تعمد ، مفردها (سعبولة) .
و (السعابين) في الفصحى هي بنفس المعنى .
24- (سيده) تعني الإستقامة و (روح سيده) -فعل أمر- أي إتجه للأمام مباشرة ، كما يقال (فلان سيده) عن الشخص المتزن الخلوق .
25- مهنة كويتية قديمة : (السفاف) هو من يقوم بصناعة أشياء متعددة بإستخدام خوص النخيل .
26- مهنة كويتية قديمة : (السماج) -و تلفظ بالجيم الفارسية- هو بائع السمك .
27- لغز : سمجة -بالجيم الفارسية- في الماي و الماي حاويها ، سبحان ربي خلقها ، جنس العظم ما فيها ! الإجابة : اللسان .
28- لغز : سفينتنا يا لصغيرة يا اللي ملاليحج -بالجيم الفارسية- كثيرة ! الإجابة : العين .
29- (ساهي لاهي) كلمتان تطلقان على الشخص مشغول البال و الفكر ، و اللفظان عربيان مصدرهما (السهو) و (اللهو) .
30- (سحتني) كلمة ذات أصل عربي تعبر عن البرد القارص ، و قد ذكر الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) : ( .. فيقال برد سحتني ، أي يسحت العظم سحتا ) .
31- (السنين) هو لفظ فصيح يقصد به (الحاد) كالسيف أو السكين .
32- (السراي) هو السراج أو الفانوس ، و يطلق عليه أيضا (فنر) .
33- (السبيعي) هو أحد (السبعان) و هم أبناء قبيلة (سبيع) إحدى القبائل العربية .
34- (السهول) إحدى القبائل العربية ، و أحدهم (سهلي) .
35- (ستكانة) أو (استكانة) هي الكوب الزجاجي الصغير الذي يشرب به الشاي ، تأتي عادة مع عروة صغيرة و أحيانا دون العروة ، و (بيالة) لفظ آخر بنفس المعنى مذكور في فصل حرف الباء .
و أصل هذه الكلمة فارسي هو (دواستكان) .
36- (سايرناهم) أي أننا سرنا بجانبهم أو بقربهم (غالبا بإستخدام السيارة) .
و أيضا للكلمة معنى معنوي هو : أننا جاملناهم و وافقنا على ما يريدون مراعاة لهم .
37- (السيف) هو ساحل البحر ، و يتطابق معناها العامي بالمعنى الفصيح .
أنظر (اليال) في فصل حرف الياء .
38- (السمي) لقب يطلقه الشخص عن آخر يطابقه في الإسم ، فمثلا يقول محمد.أ عن محمد.ب : (شلون السمي ؟ شخباره ؟) أو يقولها عند مخاطبته وجها لوجه : (السمي شعلومك ؟ و شمسوي ؟) .
39- (سبال) أي فول سوداني ، و يفضل الناس (السبال المملح) .
40- (السكبه) هو الشخص الأنيق ذو الهندام الحسن خصوصا إن كان يلبس الزي الوطني (الدشداشه) و (الغتره) بحيث يكون مظهر (النسفة) –أنظر حرف النون- مرتبا ، و في الفصحى يطلق لفظ (السكب) على الثياب الرقيقة كرقة الماء المسكوب .
41- (سبانه) أو (اسبانه) هي الأداة المستخدمة لفتح و إغلاق و شد (البراغي) ، أصلها إنجليزي Spanner .
42- (سلنق) –بالكاف الفارسية- هي الشاحنة الضخمة التي ترفع الأحمال الكبيرة خاصة عند مواقع البناء ، و للكلمة أصل إنجليزي Sling .
43- (سميت) هو الإسمنت المستخدم في البناء و الذي يخلط معه الرمل و الصلبوخ ، و يطلق عليه بالإنجليزية Ciment .
44- (سويج) -بالجيم الفارسية- هو المفتاح عموما و بشكل خاص مفتاح السيارة ، كلمة ذات أصل إنجليزي و هي Switch .
45- مثل : (سخنا الماي ، و طار الديج) -بالجيم الفارسية- يقال أن أهل بيت أعدوا عدتهم لإقامة وليمة يكون (الديك) وجبتها الأساسية فإكتشفوا بعد تسخين ماء الطبخ بأن الديك قد فر !
يضرب هذا المثل لمن يتجهز لأمر معين فيكتشف فجأة أن الشيء الأساسي الذي إستعد له غير متوفر !
46- قيل : (لسمجه الخايسه ، تخيس السمج) –بالجيمين الفارسيتين- حيث يتطابق معنى هذا المثل مع مقصد الحديث النبوي الشريف : {المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل} و قد أكد الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث آخر أن الصديق الطيب كحامل المسك الذي يشتم منه من يصاحبه رائحة طيبة كما أن الصديق السيء كنافخ الكير الذي يتلف من حوله بالرماد و الرائحة السيئة .
47- (الساعة المباركة) يقولها المضيف لضيفه الذي يرد بقول : (ساعتك أبرك) ، كما يرحب البعض بضيوفهم قائلين (هذي الساعة اللي جنها عيد) بالجيم الفارسية .
48- (السفره) هي ما يفرش تحت الأطباق وقت الأكل ، و قد كانت قديما تصنع من الخوص بشكل مستدير مع عروة لتعليقها على الحائط .
أنظر (خواص) فصل حرف الخاء .
49- (السفط) هو ما تحفظ به فناجين القهوه العربية من الكسر ، حيث أنه وعاء نحاسي مصنوع بشكل إسطواني و ذو غطاء يوضع فيه (الفنيال) فوق (الفنيال) أنظر فصل حرف الفاء .
50- (السعره) هو مرض عدم الشبع ، فمهما أكل الإنسان فانه يستمر بالإحساس بالجوع !
51- (فلان سيع سدر) أي أن صدره متسع للحوار و النقاش و الأخذ و الرد .
52- (سمردحي) وصف يطلق على المكان الواسع الفسيح ، و تطلق (السمردحه) أحيانا على الفوضى و إختلاط الحابل بالنابل !
53- (سوق ماصلي) –بالكاف الفارسية- وصف مشهور يطلق على العمل الغير متقن كالبناء الضعيف أو البضاعة الرديئة ، و أيضا يطلق على الكلام الغير موزون .
كما أن المرحوم حمد السعيدان في الجزء الثاني من (الموسوعة الكويتية المختصرة) ذكر مثال التالي : (فلان يسوق علينا ماصلي) أي أن عمله غير متقن يريد أن يمرره علينا .
54- (سواده) كلمة لها معنيين مختلفين تماما حيث تطلق على أي شيء غير واضح المعالم لبعده عن مرمى البصر أو بسبب ظلمة الليل فلا يراه الإنسان إلا ككتلة سوداء مبهمة .
كما يسمى بؤبؤ العين و حدقتها (سواده) .
55- (السهيلي) هي الرياح الجنوبية الغربية .
56- (السرايات) هي الزوابع الرعدية الممطرة التي تعصف في منتصف شهر إبريل .
57- (سكه سد) هو طريق ذو نهاية أو شارع ينتهي بحائط أو مبنى يسده .
58- (السافي) هو القليل من التراب أو ما تذروه الرياح من تراب ناعم ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
59- يقال : (يا ما تحت السواهي دواهي !) –قد تكون المقولة مصرية أو شامية- و يقصد بها الأسرار المخفية أو الفضائح المستورة أو حتى الأشياء التي تظهر لنا بصورة معينة رغم باطنها المختلف .
60- (سبل غترته) أي أرسل غطاء رأسه و جعله متدلي ، أما من (سبل شعره) فهو من أطاله .
و للكلمة أصل فصيح ، فعلماء الدين الذين نهوا عن إسبال الثوب قصدوا عدم إطالته كثيرا خيلاء و كبرا .
61- (سكسوكة) أي لحية غير مكتملة يربيها الرجل على ذقنه فقط ، و في الفصحى هي الذقن قليلة الشعر .
62- (السهم) هو النصيب و الحصة ، و هي كذلك في الفصحى .
63- (السوم) هو تحديد سعر ما يراد بيعه أو شراؤه ، و هي كذلك في الفصحى .
تستخدم (ساومت) بمعنى فاصلت أو ناقشت حول السعر .
64- (سوى) أي فعل شيئا و قام بأمر ما ، و الكلمة ذات أصل عربي من (التسوية) .
65- (السدحة) هي الإستلقاء ، (إنسدح) أي تمدد كالنائم .
و في الفصحى يسمى الإنبساط : إنسداح .
66- (سماط) و قد تلفظ بالصاد ، هو ما يمد على الأرض و يفرش عليه الطعام و غالبا ما يكون من النايلون أو الورق ، و قد سبق التطرق لكلمة (سفره) .
و (سماط) و (سفرة) كلمات ذات أصل عربي فصيح .
67- من أسماء الطيور : سلاحي ، و هو طائر الذعرة البيضاء .
68- من أسماء الطيور : سويدة راس ، هي هازجة الحدائق و أبو قلنسوة (الذكر) .
69- (سنبوك) من أكثر أنواع السفن الشراعية إنتشارا في الكويت و الخليج العربي و اليمن و البحر الأحمر و غيرها من المناطق التي كانت تعمل بالبحر .
و هذه الكلمة ذات أصل عربي هو (سنبوق) ، و قد قال عنه الزمخشري في (الكشاف) : (وركبت في القارب إلى الفلك وهي سفينة صغيرة تكون مع الملاحين ، و سمعت أنهم يسمونه السنبوك) ، كما تحدث عنه الرحالة (إبن بطوطة) في عدة مواضع .
|