فصل حرف الكاف الفارسية :
يُلفظ هذا الحرف كما يُقرأ الحرف الإنجليزي الأول من كلمتي Good و Great ، و يُرسم هذا الحرف بعدة أشكال منها (ق) الذي أُختير في هذا الكتاب لأن أغلب الكلمات التي تبدأ بالكاف الفارسية يُنطق أصلها بالقاف .
1- عندما يقول المهنِّئ : (قرَّتْ عينِك) يكون رد المُهنّأ : (بْوَيْه نبِيِّك) ، و هي تهنئة لشخص عاد قريبه من السفر أو رجع له من بعد غياب فتكون التهاني بلقاء قريبه سالماً مقرونة بالدعاء من أجل ملاقاة الرسول صلى الله عليه وسلم .
و هذا اللفظ عربي فصيح ، ففي (مفردات ألفاظ القرآن) للعلامة الراغب الأصفهاني رحمه الله: (قَرَّت عينُهُ تَقَرُّ : سُرَّت ، قال سبحانه : {كَي تَقَرَّ عَيْنُها} طه 40 ، و قيل لمن يُسَرُّ به : قُرَّتُ عينٍ ، قال عز و جل : {قُرَّتُ عينٍ لي و لَك} القصص 9)
2– كلمة (قِظى) تعني (إنتهى و تم) ، كما تستخدم كالتالي : (قَضّيت وقتي) أي أمضيت وقتي .
و لهذه الكلمة أصل عربي يتضح في قول الله تبارك و تعالى في سورة يوسف بالآية 41 : {قُضِيَ الأَمرُ الذي فيهِ تَسْتَفْتِيان} .
3– (قطع الله رزقٍ يِجي من ورى المفلقَه) كلمة ارحمَه بن جابر الجلاهمة رحمه الله عندما لم يدر عليه الغوص من أجل اللؤلؤ المال الكافي و الرزق الوافي فإتجه للقرصنة و مهاجمة السفن القريبة من البحرين و خاصة الأوروبية منها ، و يقال هذا المثل تعبيراً عن السخط من العمل الشاق الذي لا يجلب ربحاً مجزي .
و (المفلقه) هي الأداة التي تُفلق و تفتح بها المحارة بحثاً عن اللؤلؤ ، ذكر المثل دون كلمة (ورى) الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في (الأمثال الدارجة في الكويت) .
4- (قَلْبَه عود) من كلمات الثناء على من يتصف بسعة الصدر و الفهم العميق و رجاحة العقل .
5- ( السيارة قَرَمْبَعْ) وصف يطلق على العربة صغيرة الحجم أو المستهلكة التي حالتها سيئة من كثرة الإستخدام .
كما يقال في نفس المعنى (مِنْسَحْكَة) و (سِكْراب) .
6- (قَب) أي هَرَب ، و يقال بنفس المعنى : (هَج) و (انحاش) .
7- (القِذْلَة) هي خصلة الشعر التي تكون في مقدمة الرأس فتغطي الجبهة أو جزءاً من الوجه ، و تردد بعض الأمهات كلمات مشهورة حين يخلد أطفالهن للنوم : (نايم المَدْلول حِلْوَة نومِتَه * امْسَلْهِم عيونه و ناشر قِذْلِتَه) و كلمة (امْسَلْهِم) تعني (مغمض) كما يبدل البعض (ناشِر) بكلمة (ناسِل) .
كما تسمى القذله (بُكلَه) -أنظر فصل حرف الباء- و أيضاً تُستخدم كلمة (قَنْزوعَه) بنفس المعنى لكنها تطلق على الطيور غالباً .
8 – لغز : قطعة ورا (خلف) جبل تَلقط كل خبر ؟ الإجابة : الأذن وراء الرأس .
9 – (قول هلا لو في القلب بلا) لفظ يقال للشخص الذي يمر من أمام آخر لكنه لا يبادره بالسلام إما لأنه لم يراه حقيقةً أو ربما يكون قد تعمَّد الإعراض و تقصَّد عدم محادثته ، (بلا) تعني البلاء و جمعها (بلاوي) .
يقال في نفس المعنى (السلام لله) و هي دعوة لإلقاء السلام أو الرد عليه كونه أمر شرعي بين العبد و الله عز و جل و لا يجوز ربطه بالخصام و المتخاصمين .
10 – (قُوَّه) من كلمات الترحيب المشهورة لدى الكويتيين و يكون الرد عليها بقول : (الله يقويك) و هي ترحيب غير مخصوص لمناسبة معينة .
و قد إعتاد الناس على قول : (يالله قَوْهُم) عند المرور على عمال يشتغلون أو شخص يقوم بعمل مجهد .
11 – (قَص) فعل ماضي معناه العام (قَطَع) لكن عندما يقال في اللهجة الكويتية (قَص علينا) أي أنه كذب علينا و خدعنا ، و حين يقال عن فلان أنه (مقَصَّة) فهذا يعني أنه ساذج يُخدع بسرعة و يَسهل الكذب عليه ! و هي كلمة ذات أصل عربي فصيح ذُكِرَت في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : {القاصُّ يَنتظرُ المَقت} حيث علل إبن الأثير ذلك بقوله : (لما يعرض في قصصه من الزيادة و النقص) .
12 – (قزَّرناها معاهم) أي تحملنا المشاركة معهم مؤقتاً (على مضض) ، (تقزوره) أي أنه أمر مؤقت و غير دائم .
13 – (قَطَّن) فعل ماضي يطلق على الطعام الذي أصابه التلف و إنتهت صلاحيته ، و يقال أيضاً : (خايس) أو (معفن ) .
14 – (ما عِنْدَه قيش !) تقال عن السبّاح عندما يكون في مكانٍ عميق لا تصل فيه قدماه لسطح الأرض .
15- يقال : (يا بَعَد من قام و قَعَد) لتأكيد المعزة والحب لشخص عزيز على النفس ، (قام) من القيام و (قعد) من الجلوس .
أما (قَم) فهي للنهر والتأنيب و الطرد .
16 – سبق التطرق لكلمتي (قام) و (قعد) إنما تستخدم الكلمتان كثيراً بمعنى (أصبح) أو (صار) أو (كان) ، مثلاً : (الياهل قام يمشي) أي صار يمشي أو (ترى قعدت أدَورك دواره) أي كنت أبحث عنك .
17 – ( قوتْرَه ) أي غصب و بشكل غير شرعي ، مثال : (خذاها بالقوتره) .
18 – من الأسر و العائلات الكويتية : القطامي و القضيبي و القصّار و القشعان و القبندي و القطان و القعود و القطيفي و القلاف .
19 – (القَرْقعَة) هي الأصوات التي تصدر جراء تضارب بعض الأغراض المنزلية كالأواني أو الصناديق .
20– (القِرْقاشَة) من لعب الأطفال التي تصدر صوتاً عندما يحركها الطفل ، و (القَرْقِشَة) هي صوت إحتكاك العملات المعدنية أو المفاتيح ببعضها البعض .
21- (القَفْشَة) هي الملعقة ، و يطلق عليها نادراً (خاشوقة) -بالكاف الفارسية- حيث أنها كلمة عثمانية تُستخدم حتى الآن في كل من العراق و تركيا .
22- مهنة كويتية قديمة : (القلاّف) هو الذي يشتغل بالأمور الخشبية خصوصاً بناء السفن .
23 - مهنة كويتية قديمة : (القطّان) هو صانع الفرش المبطنة بالقطن كما أنه هو من يقوم ببيعها في أغلب الأحيان .
24 - مهنة كويتية قديمة : (القصّاب) هو ما يسمى حاليا (الجزّار) و هو بائع اللحوم .
25 - مهنة كويتية قديمة : (القفّاص) هو صانع الأقفاص من الخيزران سواء كانت للحيوانات و الطيور أو التي تستخدم لحفظ و نقل أشياء أخرى كالخضروات و الفواكه مثلاً .
26 - هذا شي ما (قَط) شفناه ! أي أنه شيء لم نره من قبل ، و (قط) تعني أبداً أو بتاتاً و لها أصل عربي فصيح .
27 - (قاصِر) أي ناقص و غير كامل أو غير كافي ، (الغَدَ قصَر علينا) أي أن الغداء لم يكن كافياً لنا .
28 - (القاع) هي الأرض و (قاعَة الجِدِر) تعني قاع القدر و عمقه.
29 - (يا القاطِع !) كلمة تقال لمن لا يصل رحمه و لمن قط العلاقة بهم أو خفف زيارته لهم .
30 - (القَحَط) كلمة ذات أصل عربي فصيح لها في اللهجة الكويتية معنيين يستخدم أولهما تعبيراً عن الجفاف الشديد ، أما المعنى الآخر فهو البُخل و الشُح حيث يسمى البخيل (اقْحَطه) !
31 - (القَرْقَه) هي الثرثرة و الكلام الكثير ، و يقال عن الذين يتحدثون بوقت واحد و بطريقه مزعجه أنهم (يَقْرقون) .
أنظر (هَذْرَه) في فصل حرف الهاء .
32 - (القَرمَه) هي القضمة ، (يقرم) أي يقضم و يقطع بأسنانه .
33 - (قَشَّر) و (قِشَع) -كل من اللفظين فعل ماضي- كلمتان متشابهتان في المعنى ، و هو إزالة قشر أو كشط طبقة أو نزع غشاء .
34 - (القَنَص) مصطلح يعني رحلة الصيد في البر و التي يستخدم بها (القنّاصَه) أو (الصقّارَه) الصقور و الأسلحة الناريّة ، و يسميها البعض (مِقْناص) .
35 - (القيظ) هو شدة الحر و أكثر فترات الصيف لهيباً !
36 - (قَصَّةْ وَيْه) كلمة تستخدم تعبيراً عن الإحراج ، فمن يقول : (إنقص ويهي) يعني أنه أُحرِج ، و (الويه) هو الوجه و (قص) سبق التطرق لها و تعني قطع .
كما تأتي بنفس المعنى كلمات أخرى مثل (فشلة) و (دقرة) بالكاف الفارسية .
37 - (قُمَّة الراس) هي أعلى جزء في جمجمة الإنسان ، عندما يقول أحدهم : (صرخت من قمة راسي) أي بأعلى صوتي و بكل ما أوتيت من قوة .
38 - (قرو) هو مكان للوضوء كان في المساجد قديماً حيث يغلب أن يكون به بئر ماء .
39 - (قِرص خبز) أي رغيف خبز ، و جمعها (قروص) .
40 - (القارِص) هي الحشرات التي تلسع الجلد كالبعوض مثلاً ، و (القرصة) هي بنفس معناها في اللغة العربية إنما تقلب القاف كافا فارسية .
41 - (قَحّص بالسيارة) فعل ماضي يعني القيام بحركات إستعراضية أثناء قيادة السيارة ، و في اللغة العربية الفصحى يقال (كحص) أي أثار الأرض و وَلّى مدبرا .
42 - (القَنْزوعه) هي خصلة الشعر التي تبرز على قمة الرأس ، و في الفصحى تسمى (قنزعه) .
أنظر (بو بُكلَه) بفصل حرف الباء و (قِذْلَه) في هذا الفصل .
43 - مَثَل : (قَبل هالسبحَه أَطْهَر) لمن يحاول الفَكاك من مشكلة فيقع بأعظم منها ! و قد سبق التطرق لمثل مشابه في فصل حرف الباء و هو : (بَغى يكَحِلها ، عَماها) .
44 - يقال : (قْرَيِّب بَدو) عن المكان البعيد الذي يعتبره البعض من باب المزاح قريباً ، فقد كان يُعرف عن البدوي أنه يمشي لمسافاة طويلة دون تعب حتى صار البعيد عنده كالقريب !
و قد سبق التطرق للفظ (حَذْفَةْ عَصى) في فصل حرف الحاء و هي تعبّر عن قُرب المكان ، إنما إعتبر هذا اللفظ الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في (الأمثال الدارجة في الكويت) مشابهاً في معناه لقول (قريب بدو) .
45- يقال : (ما تعرف -قْديري- لما تجرب غيري) فكثير من الأشخاص تتضح قيمتهم الحقيقية عندما يغيبون إما لسفر أو ربما وفاة حيث تبدأ حينها المقارنة بينهم و بين من حل مكانهم ، (القْدير) تصغير (قدر) و تعني بالعامية و الفصحى المكانة و المنزلة .
46- يقال عن الشيء الذي إختفى و صعب الوصول إليه : (قَطْرة ماي و اشْرِبَتها القاع) –بالكاف الفارسية- أو (قطرة ماي و ابلعتها الأرض) .
47- (القَمْلَة المَقْصوعَة - قِطيعَة - حَبِّتِك القَرادَة) هي ثلاثة من الأوصاف الوضيعة التي تستخدمها النساء غالباً عند الشجار و قد تكون أحياناً لمجرد المزاح .
(القَملة المَقصوعة) تُطلق على الجبان أو من لا فائدة منه كما هي الحشرات الصغيرة ، أما (القطيعه) فهي تمنّي بأن ينقطع النسل أو تنتهي الحياة ! و (القرادة) كما ذكر المرحوم حمد السعيدان تعني الحظ السيء التعيس باللغة الفارسية ، و يسمى الشخص المنحوس (مَقْرود) أنظر فصل حرف الميم .
48- يقال : (القلوب شِواهِد) عندما يتفق إثنان على رأي واحد أو حين تتوارد الأفكار ، و أحياناً يُطلق المثل على من تربطهم علاقة ود و صداقة .
49- (القفَال) هو إنتهاء موسم الغوص و يوم رجوع البحّارة للكويت .
50- (قبَّت النار) أي إشتعلت و (قبَّت الأسعار) أي إرتفعت ، و سبق أن تطرقنا لكلمة (قب) أي هرب .
51- (قَلْبَه قارْصَه) -و قد تُعكس الكلمتان- أي أنه يشك بأمر ما أو أنه يحس بخطبٍ لا يتمناه .
52- (القُبْقُبْ) هو السَرَطان البحري الذي يأكله البعض بعد شَوْيِه ، جمعها (قباقِب) و يوجد نوع آخر منها أصغر حجماً و لا يأكله الناس و يسمى (شِرْيِب) .
53- (القَحْفِيَّة) هي الطاقيَّة التي تُلبَس على الرأس تحت (الغترة) –أنظر فصل حرف الغين- و جمعها (قحافي) .
ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أن تسمية (القحفية) أتت من قُحفة الرأس التي توضع عليها هذه الطاقية المحاكة يدوياً .
54- (قَرَنْتي) كلمة ذات أصل إنجليزي Guaranteed و تستخدم في اللهجة للتأكيد على الشيء أو الموعد أو بمعنى (مضمون) .
55- (القروظات) هي المكسّرات التي تؤكل غالباً في جلسات الشاي و (الدواوين) –أنظر (ديوانية) في فصل حرف الدال- و منها الفستق و السبال و غيرها ، و الكلمة عربية ترجع إلى (قرض) المكسرات بالأسنان .
كما تسمّى أحياناً (مخَلَّط) نسبة للخليط الذي تتكون منه .
56- (قْرِوي) تسمية يطلقها البدو و الحضر على الشخص الآتي من القرية ، حيث كانوا يعيشون في مناطق محددة بالكويت مثل الجهراء و الفنطاس معتمدين على الزراعة في حياتهم على خلاف الحضر أهل البحر و البدو أهل الرعي ، و يطلق على الجمع (قْرِوِيَّه) .
57- (القَشْ) هو العفش الخاص بالبيت أو متاع المسافر ، و يقال أن الرجل عندما يريد تطليق زوجته قال لها (شيلي قشج) أي إحمليه !
58- (القَلْص) حالياً هو ذلك الحبل السميك أو السلك المعدني المستخدم في عملية الجر (سيارة أو قارب) ، أما في الماضي فقد كان (القلص) بين السفينة الكبيرة و القارب الصغير الذي تسحبه خلفها .
ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أن هذه الكلمة ذات أصل عربي هو (قلس) .
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
وبيع خفٍ وعدم إلف ** وضرب ألفٍ بحبل قلس أهون من وقفة الحر ** يرجو نوالاً بباب نحس
59- (قَلْعَه) كلمة يقولها من يتشَمَّت من بلاءٍ أصاب شخصاً مكروهاً أو إنساناً سيء السمعة يستحق ما حل به بحيث تأتي هذه الكلمة عكس ألفاظ المواساة و التعزية !
60- (قَلْعَة وادْرين) كما ذكر المرحوم السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) : (قلعة ماردين في أراضي الأناضول البعيدة عن الكويت) ، و هي تقال تعبيراً عن مكان بعيد أو يصعب الوصول إليه .
و تأكيداً لرأي المرحوم السعيدان فقد إلتقيت ببعض الأتراك الذين أخبروني بوجود قلاع عثمانية في منطقة ماردين التي تكثر بها الجاليات العربية و الكردية .
61- (قوع) أي عمق ، (فلان راح قوع) أي أنه سقط حتى قاع البحر .
أنظر (قيشْ) في هذا الفصل .
62- (القمْبار) هو صيد سرطانات البحر -أنظر (قبقب) في هذا الفصل- قريباً من الشاطيء و خلال فترات الجزر الجزئي بحيث تصل المياه حتى نصف ساق الصياد تقريباً و تستخدم فيها الأسياخ (قَجّاجات) –بالجيم الفارسية- كما يحمل الصياد فانوساً يسمى (سراي) أو (فَنَر) للإنارة .
63- (القَراطيس) و مفردها (قِرْطاس) كلمة ذات أصل عربي و يُقصَد بها الأغلفة أو الأوراق التي يلف بها أي شيء ، و عندما يقال عن شيء : (بقراطيسه) فالمعنى أنّه جديد .
64- (قَرَط) أي عض بأسنانه .
65- (قظَب) أي أَمسَك ، أنظر المثل : (إِقْظِب مَيْنونك لا إييّك أَيَن منَّه) في فصل حرف الألف .
66- (قَرْطَف الدِّيايَه) أي نزع ريش الدجاجة و نتفه عن جسمها .
67- (قَظ) أي ثقب ، جمعها (قْظوظ) .
68- (القطوعَه) هو مبلغ المال المدفوع كاملاً بعد إتمام العمل بشكل نهائي .
69- (القْلاطَه) هي الحصة و السهم من اللؤلؤ الذي يكون من نصيب الغوّاص .
70- (قراح) هي الجزر الأكبر الذي تنحسر فيه مياه البحر بعيداً عن (اليال) –أنظر فصل حرف الياء- و هو الساحل .
71- من أسماء الطيور : قُبِّسَة ، و هي البومة و التي يربطها البعض بسوء الحظ !
72- من أسماء الطيور : قحّافي ، و هو الصرد محمر القنة .
73- من أسماء الطيور : قليلبة ، و هو اللَّواء الذي يلوي رقبته و يقلب رأسه عند محاولته التمويه و التخفي .
74- من أسماء الطيور : قوبعة ، و هي القبَّرة بأنواعها التالية : الشرقية الصغيرة و قصيرة الأصابع و قصيرة الأصابع الصغيرة و المتوَّجة و قبرة السماء .
النص بدون تشكيل
فصل حرف الكاف الفارسية :
يلفظ هذا الحرف كما يقرأ الحرف الإنجليزي الأول من كلمتي Good و Great ، و يرسم هذا الحرف بعدة أشكال منها (ق) الذي أختير في هذا الكتاب لأن أغلب الكلمات التي تبدأ بالكاف الفارسية ينطق أصلها بالقاف .
1- عندما يقول المهنئ : (قرت عينك) يكون رد المهنأ : (بويه نبيك) ، و هي تهنئة لشخص عاد قريبه من السفر أو رجع له من بعد غياب فتكون التهاني بلقاء قريبه سالما مقرونة بالدعاء من أجل ملاقاة الرسول صلى الله عليه وسلم .
و هذا اللفظ عربي فصيح ، ففي (مفردات ألفاظ القرآن) للعلامة الراغب الأصفهاني رحمه الله: (قرت عينه تقر : سرت ، قال سبحانه : {كي تقر عينها} طه 40 ، و قيل لمن يسر به : قرت عين ، قال عز و جل : {قرت عين لي و لك} القصص 9)
2– كلمة (قظى) تعني (إنتهى و تم) ، كما تستخدم كالتالي : (قضيت وقتي) أي أمضيت وقتي .
و لهذه الكلمة أصل عربي يتضح في قول الله تبارك و تعالى في سورة يوسف بالآية 41 : {قضي الأمر الذي فيه تستفتيان} .
3– (قطع الله رزق يجي من ورى المفلقه) كلمة ارحمه بن جابر الجلاهمة رحمه الله عندما لم يدر عليه الغوص من أجل اللؤلؤ المال الكافي و الرزق الوافي فإتجه للقرصنة و مهاجمة السفن القريبة من البحرين و خاصة الأوروبية منها ، و يقال هذا المثل تعبيرا عن السخط من العمل الشاق الذي لا يجلب ربحا مجزي .
و (المفلقه) هي الأداة التي تفلق و تفتح بها المحارة بحثا عن اللؤلؤ ، ذكر المثل دون كلمة (ورى) الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في (الأمثال الدارجة في الكويت) .
4- (قلبه عود) من كلمات الثناء على من يتصف بسعة الصدر و الفهم العميق و رجاحة العقل .
5- ( السيارة قرمبع) وصف يطلق على العربة صغيرة الحجم أو المستهلكة التي حالتها سيئة من كثرة الإستخدام .
كما يقال في نفس المعنى (منسحكة) و (سكراب) .
6- (قب) أي هرب ، و يقال بنفس المعنى : (هج) و (انحاش) .
7- (القذلة) هي خصلة الشعر التي تكون في مقدمة الرأس فتغطي الجبهة أو جزءا من الوجه ، و تردد بعض الأمهات كلمات مشهورة حين يخلد أطفالهن للنوم : (نايم المدلول حلوة نومته * امسلهم عيونه و ناشر قذلته) و كلمة (امسلهم) تعني (مغمض) كما يبدل البعض (ناشر) بكلمة (ناسل) .
كما تسمى القذله (بكله) -أنظر فصل حرف الباء- و أيضا تستخدم كلمة (قنزوعه) بنفس المعنى لكنها تطلق على الطيور غالبا .
8 – لغز : قطعة ورا (خلف) جبل تلقط كل خبر ؟ الإجابة : الأذن وراء الرأس .
9 – (قول هلا لو في القلب بلا) لفظ يقال للشخص الذي يمر من أمام آخر لكنه لا يبادره بالسلام إما لأنه لم يراه حقيقة أو ربما يكون قد تعمد الإعراض و تقصد عدم محادثته ، (بلا) تعني البلاء و جمعها (بلاوي) .
يقال في نفس المعنى (السلام لله) و هي دعوة لإلقاء السلام أو الرد عليه كونه أمر شرعي بين العبد و الله عز و جل و لا يجوز ربطه بالخصام و المتخاصمين .
10 – (قوه) من كلمات الترحيب المشهورة لدى الكويتيين و يكون الرد عليها بقول : (الله يقويك) و هي ترحيب غير مخصوص لمناسبة معينة .
و قد إعتاد الناس على قول : (يالله قوهم) عند المرور على عمال يشتغلون أو شخص يقوم بعمل مجهد .
11 – (قص) فعل ماضي معناه العام (قطع) لكن عندما يقال في اللهجة الكويتية (قص علينا) أي أنه كذب علينا و خدعنا ، و حين يقال عن فلان أنه (مقصة) فهذا يعني أنه ساذج يخدع بسرعة و يسهل الكذب عليه ! و هي كلمة ذات أصل عربي فصيح ذكرت في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : {القاص ينتظر المقت} حيث علل إبن الأثير ذلك بقوله : (لما يعرض في قصصه من الزيادة و النقص) .
12 – (قزرناها معاهم) أي تحملنا المشاركة معهم مؤقتا (على مضض) ، (تقزوره) أي أنه أمر مؤقت و غير دائم .
13 – (قطن) فعل ماضي يطلق على الطعام الذي أصابه التلف و إنتهت صلاحيته ، و يقال أيضا : (خايس) أو (معفن ) .
14 – (ما عنده قيش !) تقال عن السباح عندما يكون في مكان عميق لا تصل فيه قدماه لسطح الأرض .
15- يقال : (يا بعد من قام و قعد) لتأكيد المعزة والحب لشخص عزيز على النفس ، (قام) من القيام و (قعد) من الجلوس .
أما (قم) فهي للنهر والتأنيب و الطرد .
16 – سبق التطرق لكلمتي (قام) و (قعد) إنما تستخدم الكلمتان كثيرا بمعنى (أصبح) أو (صار) أو (كان) ، مثلا : (الياهل قام يمشي) أي صار يمشي أو (ترى قعدت أدورك دواره) أي كنت أبحث عنك .
17 – ( قوتره ) أي غصب و بشكل غير شرعي ، مثال : (خذاها بالقوتره) .
18 – من الأسر و العائلات الكويتية : القطامي و القضيبي و القصار و القشعان و القبندي و القطان و القعود و القطيفي و القلاف .
19 – (القرقعة) هي الأصوات التي تصدر جراء تضارب بعض الأغراض المنزلية كالأواني أو الصناديق .
20– (القرقاشة) من لعب الأطفال التي تصدر صوتا عندما يحركها الطفل ، و (القرقشة) هي صوت إحتكاك العملات المعدنية أو المفاتيح ببعضها البعض .
21- (القفشة) هي الملعقة ، و يطلق عليها نادرا (خاشوقة) -بالكاف الفارسية- حيث أنها كلمة عثمانية تستخدم حتى الآن في كل من العراق و تركيا .
22- مهنة كويتية قديمة : (القلاف) هو الذي يشتغل بالأمور الخشبية خصوصا بناء السفن .
23 - مهنة كويتية قديمة : (القطان) هو صانع الفرش المبطنة بالقطن كما أنه هو من يقوم ببيعها في أغلب الأحيان .
24 - مهنة كويتية قديمة : (القصاب) هو ما يسمى حاليا (الجزار) و هو بائع اللحوم .
25 - مهنة كويتية قديمة : (القفاص) هو صانع الأقفاص من الخيزران سواء كانت للحيوانات و الطيور أو التي تستخدم لحفظ و نقل أشياء أخرى كالخضروات و الفواكه مثلا .
26 - هذا شي ما (قط) شفناه ! أي أنه شيء لم نره من قبل ، و (قط) تعني أبدا أو بتاتا و لها أصل عربي فصيح .
27 - (قاصر) أي ناقص و غير كامل أو غير كافي ، (الغد قصر علينا) أي أن الغداء لم يكن كافيا لنا .
28 - (القاع) هي الأرض و (قاعة الجدر) تعني قاع القدر و عمقه.
29 - (يا القاطع !) كلمة تقال لمن لا يصل رحمه و لمن قط العلاقة بهم أو خفف زيارته لهم .
30 - (القحط) كلمة ذات أصل عربي فصيح لها في اللهجة الكويتية معنيين يستخدم أولهما تعبيرا عن الجفاف الشديد ، أما المعنى الآخر فهو البخل و الشح حيث يسمى البخيل (اقحطه) !
31 - (القرقه) هي الثرثرة و الكلام الكثير ، و يقال عن الذين يتحدثون بوقت واحد و بطريقه مزعجه أنهم (يقرقون) .
أنظر (هذره) في فصل حرف الهاء .
32 - (القرمه) هي القضمة ، (يقرم) أي يقضم و يقطع بأسنانه .
33 - (قشر) و (قشع) -كل من اللفظين فعل ماضي- كلمتان متشابهتان في المعنى ، و هو إزالة قشر أو كشط طبقة أو نزع غشاء .
34 - (القنص) مصطلح يعني رحلة الصيد في البر و التي يستخدم بها (القناصه) أو (الصقاره) الصقور و الأسلحة النارية ، و يسميها البعض (مقناص) .
35 - (القيظ) هو شدة الحر و أكثر فترات الصيف لهيبا !
36 - (قصة ويه) كلمة تستخدم تعبيرا عن الإحراج ، فمن يقول : (إنقص ويهي) يعني أنه أحرج ، و (الويه) هو الوجه و (قص) سبق التطرق لها و تعني قطع .
كما تأتي بنفس المعنى كلمات أخرى مثل (فشلة) و (دقرة) بالكاف الفارسية .
37 - (قمة الراس) هي أعلى جزء في جمجمة الإنسان ، عندما يقول أحدهم : (صرخت من قمة راسي) أي بأعلى صوتي و بكل ما أوتيت من قوة .
38 - (قرو) هو مكان للوضوء كان في المساجد قديما حيث يغلب أن يكون به بئر ماء .
39 - (قرص خبز) أي رغيف خبز ، و جمعها (قروص) .
40 - (القارص) هي الحشرات التي تلسع الجلد كالبعوض مثلا ، و (القرصة) هي بنفس معناها في اللغة العربية إنما تقلب القاف كافا فارسية .
41 - (قحص بالسيارة) فعل ماضي يعني القيام بحركات إستعراضية أثناء قيادة السيارة ، و في اللغة العربية الفصحى يقال (كحص) أي أثار الأرض و ولى مدبرا .
42- (القنزوعه) هي خصلة الشعر التي تبرز على قمة الرأس ، و في الفصحى تسمى (قنزعه) .
أنظر (بو بكله) بفصل حرف الباء و (قذله) في هذا الفصل .
43- مثل : (قبل هالسبحه أطهر) لمن يحاول الفكاك من مشكلة فيقع بأعظم منها ! و قد سبق التطرق لمثل مشابه في فصل حرف الباء و هو : (بغى يكحلها ، عماها) .
44- يقال : (قريب بدو) عن المكان البعيد الذي يعتبره البعض من باب المزاح قريبا ، فقد كان يعرف عن البدوي أنه يمشي لمسافاة طويلة دون تعب حتى صار البعيد عنده كالقريب !
و قد سبق التطرق للفظ (حذفة عصى) في فصل حرف الحاء و هي تعبر عن قرب المكان ، إنما إعتبر هذا اللفظ الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في (الأمثال الدارجة في الكويت) مشابها في معناه لقول (قريب بدو) .
45- يقال : (ما تعرف -قديري- لما تجرب غيري) فكثير من الأشخاص تتضح قيمتهم الحقيقية عندما يغيبون إما لسفر أو ربما وفاة حيث تبدأ حينها المقارنة بينهم و بين من حل مكانهم ، (القدير) تصغير (قدر) و تعني بالعامية و الفصحى المكانة و المنزلة .
46- يقال عن الشيء الذي إختفى و صعب الوصول إليه : (قطرة ماي و اشربتها القاع) –بالكاف الفارسية- أو (قطرة ماي و ابلعتها الأرض) .
47- (القملة المقصوعة - قطيعة - حبتك القرادة) هي ثلاثة من الأوصاف الوضيعة التي تستخدمها النساء غالبا عند الشجار و قد تكون أحيانا لمجرد المزاح .
(القملة المقصوعة) تطلق على الجبان أو من لا فائدة منه كما هي الحشرات الصغيرة ، أما (القطيعه) فهي تمني بأن ينقطع النسل أو تنتهي الحياة ! و (القرادة) كما ذكر المرحوم حمد السعيدان تعني الحظ السيء التعيس باللغة الفارسية ، و يسمى الشخص المنحوس (مقرود) أنظر فصل حرف الميم .
48- يقال : (القلوب شواهد) عندما يتفق إثنان على رأي واحد أو حين تتوارد الأفكار ، و أحيانا يطلق المثل على من تربطهم علاقة ود و صداقة .
49- (القفال) هو إنتهاء موسم الغوص و يوم رجوع البحارة للكويت .
50- (قبت النار) أي إشتعلت و (قبت الأسعار) أي إرتفعت ، و سبق أن تطرقنا لكلمة (قب) أي هرب .
51- (قلبه قارصه) -و قد تعكس الكلمتان- أي أنه يشك بأمر ما أو أنه يحس بخطب لا يتمناه .
52- (القبقب) هو السرطان البحري الذي يأكله البعض بعد شويه ، جمعها (قباقب) و يوجد نوع آخر منها أصغر حجما و لا يأكله الناس و يسمى (شريب) .
53- (القحفية) هي الطاقية التي تلبس على الرأس تحت (الغترة) –أنظر فصل حرف الغين- و جمعها (قحافي) .
ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أن تسمية (القحفية) أتت من قحفة الرأس التي توضع عليها هذه الطاقية المحاكة يدويا .
54- (قرنتي) كلمة ذات أصل إنجليزي Guaranteed و تستخدم في اللهجة للتأكيد على الشيء أو الموعد أو بمعنى (مضمون) .
55- (القروظات) هي المكسرات التي تؤكل غالبا في جلسات الشاي و (الدواوين) –أنظر (ديوانية) في فصل حرف الدال- و منها الفستق و السبال و غيرها ، و الكلمة عربية ترجع إلى (قرض) المكسرات بالأسنان .
كما تسمى أحيانا (مخلط) نسبة للخليط الذي تتكون منه .
56- (قروي) تسمية يطلقها البدو و الحضر على الشخص الآتي من القرية ، حيث كانوا يعيشون في مناطق محددة بالكويت مثل الجهراء و الفنطاس معتمدين على الزراعة في حياتهم على خلاف الحضر أهل البحر و البدو أهل الرعي ، و يطلق على الجمع (قرويه) .
57- (القش) هو العفش الخاص بالبيت أو متاع المسافر ، و يقال أن الرجل عندما يريد تطليق زوجته قال لها (شيلي قشج) أي إحمليه !
58- (القلص) حاليا هو ذلك الحبل السميك أو السلك المعدني المستخدم في عملية الجر (سيارة أو قارب) ، أما في الماضي فقد كان (القلص) بين السفينة الكبيرة و القارب الصغير الذي تسحبه خلفها .
ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أن هذه الكلمة ذات أصل عربي هو (قلس) .
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
وبيع خفٍ وعدم إلف ** وضرب ألفٍ بحبل قلس أهون من وقفة الحر ** يرجو نوالاً بباب نحس
59- (قلعه) كلمة يقولها من يتشمت من بلاء أصاب شخصا مكروها أو إنسانا سيء السمعة يستحق ما حل به بحيث تأتي هذه الكلمة عكس ألفاظ المواساة و التعزية !
60- (قلعة وادرين) كما ذكر المرحوم السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) : (قلعة ماردين في أراضي الأناضول البعيدة عن الكويت) ، و هي تقال تعبيرا عن مكان بعيد أو يصعب الوصول إليه .
و تأكيدا لرأي المرحوم السعيدان فقد إلتقيت ببعض الأتراك الذين أخبروني بوجود قلاع عثمانية في منطقة ماردين التي تكثر بها الجاليات العربية و الكردية .
61- (قوع) أي عمق ، (فلان راح قوع) أي أنه سقط حتى قاع البحر .
أنظر (قيش) في هذا الفصل .
62- (القمبار) هو صيد سرطانات البحر -أنظر (قبقب) في هذا الفصل- قريبا من الشاطيء و خلال فترات الجزر الجزئي بحيث تصل المياه حتى نصف ساق الصياد تقريبا و تستخدم فيها الأسياخ (قجاجات) –بالجيم الفارسية- كما يحمل الصياد فانوسا يسمى (سراي) أو (فنر) للإنارة .
63- (القراطيس) و مفردها (قرطاس) كلمة ذات أصل عربي و يقصد بها الأغلفة أو الأوراق التي يلف بها أي شيء ، و عندما يقال عن شيء : (بقراطيسه) فالمعنى أنه جديد .
64- (قرط) أي عض بأسنانه .
65- (قظب) أي أمسك ، أنظر المثل : (إقظب مينونك لا إييك أين منه) في فصل حرف الألف .
66- (قرطف الديايه) أي نزع ريش الدجاجة و نتفه عن جسمها .
67- (قظ) أي ثقب ، جمعها (قظوظ) .
68- (القطوعه) هو مبلغ المال المدفوع كاملا بعد إتمام العمل بشكل نهائي .
69- (القلاطه) هي الحصة و السهم من اللؤلؤ الذي يكون من نصيب الغواص .
70- (قراح) هي الجزر الأكبر الذي تنحسر فيه مياه البحر بعيدا عن (اليال) –أنظر فصل حرف الياء- و هو الساحل .
71- من أسماء الطيور : قبسة ، و هي البومة و التي يربطها البعض بسوء الحظ !
72- من أسماء الطيور : قحافي ، و هو الصرد محمر القنة .
73- من أسماء الطيور : قليلبة ، و هو اللواء الذي يلوي رقبته و يقلب رأسه عند محاولته التمويه و التخفي .
74- من أسماء الطيور : قوبعة ، و هي القبرة بأنواعها التالية : الشرقية الصغيرة و قصيرة الأصابع و قصيرة الأصابع الصغيرة و المتوجة و قبرة السماء . 75- (قوطي) أي علبة ، وجمعها (قواطي) .
|