فصل حرف الغين:
بعض كلمات هذا الفصل ينطقها كثير من أهل الكويت بحرف القاف بدلاً عن حرف الغين .
1- (غَدى الشَّر) مما يقال بعد شفاء المريض أو بعدما زال بلاء .
أنظر بنفس المعنى (خَطاكُم السو) في فصل حرف الخاء .
2 – قيل : (الغايِب عذْرَه معاه) أو (سدَّه وياه) أو (حجّته معاه) ، و هو مثل واضح المعنى يدعو لإحسان الظن بمن تغيّب و يحث على إلتماس العذر له .
3 – يقال : (غالي و الطَلب رْخيص) على وزن قول الشاعر :
(إنَّ المحبَّ إذا أَحبَّ حبيبهُ ** تلقاهُ يبذُلُ فيه ما لا يُبْذَلُ)
و هي كلمات تقال لشخص عزيز على النفس عندما يطلب خدمة معينة أو شيئاً ما فيسترخص قائل هذه الكلمات الجهد و العناء من أجل مكانة ذلك الإنسان .
4 – (الغَشْمَرَة) هي المزاح و المداعبة ، (فلان غَشمِري) أي أنه يحب المزاح و يهوى المقالب البريئة .
5 – (غبْرَه !) من ألفاظ النساء عند التعجب أو الإستهجان و ربما الإنبهار بشيء معين مع تأثير المفاجأة و هي بمعني : (يا للهول) .
6 – ( غَرْبَلْنا !) أي أزعجنا و ضايقنا ، و يقال كثيراً (الله يغربل ابليسك) كدعاء على الشيطان الرجيم عند لوم شخص أو تأنيبه .
7 – (شنهي الغَمَنْدَه ؟) أي ما هو الموضوع وما الذي يجري ؟ وقد تعني ( الغمنده ) أحياناً خلاصة الحديث أو حقيقة الموضوع و لبه كما أنها تعني أحياناً أخرى السر و الأمر المخفي .
8 – (الغَبْقَة) -بالكاف الفارسية- هي وجبة رمضانية تكون بين الإفطار و السحور و تغلب فيها المأكولات الخفيفة (خفايف) و الحلويات .
9 – لغز : غنيماتنا سود في البطحه رقود و كل ما جرّينا العود اكثرت غنمنا ! الإجابة : الكتابة .
10 – لغز : غَنَمنا درازن و شاويهم لقلق ؟ الإجابة : الأسنان و اللسان .
11– لغز : غار و بعد الغار غارين و بعد الغارين نارين و بعد النارين صَحْرَه و بعد الصَحْرَه غابه ؟! الإجابة : رأس الإنسان .
12 – (الغَطاوي) هي الألغاز و المسائل المحيرة التي تُستخدم للتسلية ، و مفردها : (غطاية) .
13 – (غَطّيت مُدَّة !) تعني (إختفيت فترة من الزمن و غبت فيها عنا) ، كما تستخدم (غطّيت) بمعنى (إستغرقت بالنوم ) .
14 – (الغَشْيان) هو من أغمي عليه و فقد الوعي !
15 – (سؤال غَلج !) أي صعب و معقد و لا تسهل الإجابه عليه .
16 – من الأسر والعائلات الكويتية : الغانِم و الغنّام و الغْنيم و الغْنيمان و الغَربللي و الغْرير و الغَريب و الغَملاس و الغَضْبان .
17 – مَثَل مشهور : من طَوَّل (الغيبات) ياب (الغنايم) ، أي من أطال السفر و الغياب فلابد أن يرجع محملاً بالهدايا و الغنائم ، و المثل يقال غالباً على سبيل المزاح بقصد العتب على من طال غيابه .
18- من مواقع الكويت : (غميضه) من المغاصات البحرية الغنية باللؤلؤ الذي بعد أن إستفاد الغواّصون من ثروته مرة ضلّوا مكانه و فقدوا موقعه للأبد حتى وسموه بالغموض ، و يقال أنه سمّي (غميضه) على وزن (قميظه) و التي تعني الحسرة (مذكورة في فصل حرف القاف) حيث تحسَّر الناس على عدم إستدلالهم مجدداً على هذا المغاص .
19- مهنة كويتية قديمة : (الغَسّالَه) هي المرأة التي تجمع ملابس الناس من منازلهم ثم تقوم بغسلها في البحر و تعيدها بعد ذلك إليهم مقابل ثمن محدد .
20- (الغارِيّه) هي الغيرة على الشرف و التضحية من أجل العرض و هي الشهامة التي لابد أن يتحلّى بها كل رجل ، و من لا يتصف بتلك الخصال الفطرية يقال عنه (فلان ما عنده غاريّه) .
21- (غَلْغصَه) أي ضيق و إزدحام ، (أنا تغلغصت) أي أنني إنحشرت و واجهت صعوبة بالخروج !
22- (غَلْدَم) -فعل ماضي- أي أنه قطَّب حاجبيه و جبينه و إلتزم الصمت تعبيراً عن الحزن أو الغضب ، و الشخص الكئيب يسمى (امْغلدِم) .
23- (غَرِّزَت السيارة) -فعل ماضي- أي أن المركبة غاصت عجلاتها في الرمال فتوقفت مجبرة عن السير ! و (غرازه) تعني الأرض ذات الرمال الناعمة و العميقة التي يصعب المرور من خلالها .
24- (غَصب طيب) تقال تعبيراً عن الإلحاح و أيضاً الإجبار على شيء معين بحيث يحصل عليه من طبق قاعدة (غَصب طيب) سواء بالشدّة أو باللين !
(أبي الفلوس غصبن عليك) أي أنني أريد المال رغماً عنك .
25- (غَنيمَه) إسم نسائي كان مشهوراً في الماضي .
26- (الغَمْزَه) هي إغلاق عين و إبقاء الأخرى مفتوحة بحركة سريعة ! و لكلمة (غمز) أصل عربي .
27- (اغلِقَة) -و تُنطق قافها بالكاف الفارسية- تعني الضيق و الملل ، و (مْغَلِّق) هو من يعاني من هذه المشكلة .
28- (غَتَّه) تعني في العربية الفصحى : (الضيق) ، و هي كذلك في اللهجة إنما تستخدم غالباً تعبيراً عن حرارة الجو و صعوبة التنفس و شدَّة الرطوبة ، تلفظ كثيراً بالقاف (قتَّه) .
29- (الغَني وَيْه الله) أي أن الله هو الغني ، (وَيْه) تعني (وَجْه) ، و تقال هذه الكلمة عند الحديث عن شخص ثري أو عندما يتمنى أحدهم الغِنى .
30- (غَطّى الماي على الطحين) أو (زاد ..) و قد ذكر اللفظين الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) ، و هذا المثل مطابق لقول : (زاد الطين بلّه) أي أن البلاء تراكم و المشاكل تضاعفت !
31- يقال : (الغيم يحوم و الرب رحوم) عند تمني رحمة الله و رجاء نعمته بشكل عام أو حين طلب المطر بشكل خاص .
32- (غَزير) أي عميق ، كالحفرة أو الماء (بحر – بركة - بئر) .
33- (الغيص) هو الغوّاص الذي يبحث عن اللؤلؤ في البحر .
34- (غَثيث) أي ثقيل الظل لا تطاق مجالسته ، تأتي بلفظ (دعلَة) و أيضاً (طينته ثجيله ) أنظر فصل حرف الثاء .
35- (غَزالة بَزالة .. تحقرص تمقرص .. ضب ضبابه الليلة .. بلاغه بلغتم .. دُر) -كل قاف في هذه الجملة تُقلَب للكاف الفارسية- و هي عبارة عن كلمات القرعة التي كان يجريها الأطفال قديماً في أي لعبة جماعية تحتاج إلى قرعة عن طريق ترديد هذه الكلمات و الإشارة بالسبابة على اللاعبين واحداً تلو الآخر حتى تكون آخر كلمة من نصيب أحدهم .
36- (غَشْيان من الظِّحِك) أي أنه منهمك في نوبة ضحك هستيريّة ! أنظر (الغَشيان) في هذا الفصل .
37- (فلان غَرَف فلان) أي أنه إستخلص منه سراً أو إستطاع أن يكتشف ما أخفاه في نفسه .
38- (غَلفَطتني) أي أنك تسببت بوقوعي في الخطأ ، و قد خصها الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (مختارات شعبية من اللهجة الكويتية) بالخطأ في القراءة و الخلط بين الحروف .
39- (الغمّضي) هو الشخص الذي يغمض عينيه كثيراً لعيب صحي فيهما ، حيث أنّ (الغَمَض) عادة أو مرض تتضح أعراضه عندما يبدأ المصاب به بالحديث .
40- (غَرْوَج بطنه) أي أصدر ذاك الصوت الناتج عن الجوع ، فتسمى هذه الحال (تغرْوِج) .
41- (الغيم صاك) أي أن الغيوم كثيفة و السماء ليست صافية .
42- (الغِفليّة) هو الخلو أو ما يدفع لصاحب المحل كي يتخلّى عنه .
43- (غاط) هو اللباس الشتوي للرجال خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي و قد كان يتكون من الثوب (دِشْداشَه) –أنظر فصل حرف الدال- إضافة للمعطف (بالطو) -أنظر فصل حرف الباء- بحيث تكون القطعتين من نفس القماش .
44- (الغَند) هي قوالب السكّر -و كثيراً ماتلفظ بالقاف- و قد يُطلق على القالب الواحد (راس غَند) كما ذكر الأستاذ أيوب حسين في (مختارات شعبية من اللهجة الكويتية) .
و قد تكون الكلمة ذات أصل فارسي كما ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) .
45- من أسماء الطيور : غريطلة ، و هي هازجة السعد أو البردي .
النص بدون حركات
1- (غدى الشر) مما يقال بعد شفاء المريض أو بعدما زال بلاء .
أنظر بنفس المعنى (خطاكم السو) في فصل حرف الخاء .
2 – قيل : (الغايب عذره معاه) أو (سده وياه) أو (حجته معاه) ، و هو مثل واضح المعنى يدعو لإحسان الظن بمن تغيب و يحث على إلتماس العذر له .
3 – يقال : (غالي و الطلب رخيص) على وزن قول الشاعر :
(إن المحب إذا أحب حبيبه ** تلقاه يبذل فيه ما لا يبذل)
و هي كلمات تقال لشخص عزيز على النفس عندما يطلب خدمة معينة أو شيئا ما فيسترخص قائل هذه الكلمات الجهد و العناء من أجل مكانة ذلك الإنسان .
4 – (الغشمرة) هي المزاح و المداعبة ، (فلان غشمري) أي أنه يحب المزاح و يهوى المقالب البريئة .
5 – (غبره !) من ألفاظ النساء عند التعجب أو الإستهجان و ربما الإنبهار بشيء معين مع تأثير المفاجأة و هي بمعني : (يا للهول) .
6 – ( غربلنا !) أي أزعجنا و ضايقنا ، و يقال كثيرا (الله يغربل ابليسك) كدعاء على الشيطان الرجيم عند لوم شخص أو تأنيبه .
7 – (شنهي الغمنده ؟) أي ما هو الموضوع وما الذي يجري ؟ وقد تعني ( الغمنده ) أحيانا خلاصة الحديث أو حقيقة الموضوع و لبه كما أنها تعني أحيانا أخرى السر و الأمر المخفي .
8 – (الغبقة) -بالكاف الفارسية- هي وجبة رمضانية تكون بين الإفطار و السحور و تغلب فيها المأكولات الخفيفة (خفايف) و الحلويات .
9 – لغز : غنيماتنا سود في البطحه رقود و كل ما جرينا العود اكثرت غنمنا ! الإجابة : الكتابة .
10 – لغز : غنمنا درازن و شاويهم لقلق ؟ الإجابة : الأسنان و اللسان .
11– لغز : غار و بعد الغار غارين و بعد الغارين نارين و بعد النارين صحره و بعد الصحره غابه ؟! الإجابة : رأس الإنسان .
12 – (الغطاوي) هي الألغاز و المسائل المحيرة التي تستخدم للتسلية ، و مفردها : (غطاية) .
13 – (غطيت مدة !) تعني (إختفيت فترة من الزمن و غبت فيها عنا) ، كما تستخدم (غطيت) بمعنى (إستغرقت بالنوم ) .
14 – (الغشيان) هو من أغمي عليه و فقد الوعي !
15 – (سؤال غلج !) أي صعب و معقد و لا تسهل الإجابه عليه .
16 – من الأسر والعائلات الكويتية : الغانم و الغنام و الغنيم و الغنيمان و الغربللي و الغرير و الغريب و الغملاس و الغضبان .
17 – مثل مشهور : من طول (الغيبات) ياب (الغنايم) ، أي من أطال السفر و الغياب فلابد أن يرجع محملا بالهدايا و الغنائم ، و المثل يقال غالبا على سبيل المزاح بقصد العتب على من طال غيابه .
18- من مواقع الكويت : (غميضه) من المغاصات البحرية الغنية باللؤلؤ الذي بعد أن إستفاد الغواصون من ثروته مرة ضلوا مكانه و فقدوا موقعه للأبد حتى وسموه بالغموض ، و يقال أنه سمي (غميضه) على وزن (قميظه) و التي تعني الحسرة (مذكورة في فصل حرف القاف) حيث تحسر الناس على عدم إستدلالهم مجددا على هذا المغاص .
19- مهنة كويتية قديمة : (الغساله) هي المرأة التي تجمع ملابس الناس من منازلهم ثم تقوم بغسلها في البحر و تعيدها بعد ذلك إليهم مقابل ثمن محدد .
20- (الغاريه) هي الغيرة على الشرف و التضحية من أجل العرض و هي الشهامة التي لابد أن يتحلى بها كل رجل ، و من لا يتصف بتلك الخصال الفطرية يقال عنه (فلان ما عنده غاريه) .
21- (غلغصه) أي ضيق و إزدحام ، (أنا تغلغصت) أي أنني إنحشرت و واجهت صعوبة بالخروج !
22- (غلدم) -فعل ماضي- أي أنه قطب حاجبيه و جبينه و إلتزم الصمت تعبيرا عن الحزن أو الغضب ، و الشخص الكئيب يسمى (امغلدم) .
23- (غرزت السيارة) -فعل ماضي- أي أن المركبة غاصت عجلاتها في الرمال فتوقفت مجبرة عن السير ! و (غرازه) تعني الأرض ذات الرمال الناعمة و العميقة التي يصعب المرور من خلالها .
24- (غصب طيب) تقال تعبيرا عن الإلحاح و أيضا الإجبار على شيء معين بحيث يحصل عليه من طبق قاعدة (غصب طيب) سواء بالشدة أو باللين !
(أبي الفلوس غصبن عليك) أي أنني أريد المال رغما عنك .
25- (غنيمه) إسم نسائي كان مشهورا في الماضي .
26- (الغمزه) هي إغلاق عين و إبقاء الأخرى مفتوحة بحركة سريعة ! و لكلمة (غمز) أصل عربي .
27- (اغلقة) -و تنطق قافها بالكاف الفارسية- تعني الضيق و الملل ، و (مغلق) هو من يعاني من هذه المشكلة .
28- (غته) تعني في العربية الفصحى : (الضيق) ، و هي كذلك في اللهجة إنما تستخدم غالبا تعبيرا عن حرارة الجو و صعوبة التنفس و شدة الرطوبة ، تلفظ كثيرا بالقاف (قته) .
29- (الغني ويه الله) أي أن الله هو الغني ، (ويه) تعني (وجه) ، و تقال هذه الكلمة عند الحديث عن شخص ثري أو عندما يتمنى أحدهم الغنى .
30- (غطى الماي على الطحين) أو (زاد ..) و قد ذكر اللفظين الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) ، و هذا المثل مطابق لقول : (زاد الطين بله) أي أن البلاء تراكم و المشاكل تضاعفت !
31- يقال : (الغيم
يحوم و الرب رحوم) عند تمني رحمة الله و رجاء نعمته بشكل عام أو حين طلب المطر بشكل خاص .
32- (غزير) أي عميق ، كالحفرة أو الماء (بحر – بركة - بئر) .
33- (الغيص) هو الغواص الذي يبحث عن اللؤلؤ في البحر .
34- (غثيث) أي ثقيل الظل لا تطاق مجالسته ، تأتي بلفظ (دعلة) و أيضا (طينته ثجيله ) أنظر فصل حرف الثاء .
35- (غزالة بزالة .. تحقرص تمقرص .. ضب ضبابه الليلة .. بلاغه بلغتم .. در) -كل قاف في هذه الجملة تقلب للكاف الفارسية- و هي عبارة عن كلمات القرعة التي كان يجريها الأطفال قديما في أي لعبة جماعية تحتاج إلى قرعة عن طريق ترديد هذه الكلمات و الإشارة بالسبابة على اللاعبين واحدا تلو الآخر حتى تكون آخر كلمة من نصيب أحدهم .
36- (غشيان من الظحك) أي أنه منهمك في نوبة ضحك هستيرية ! أنظر (الغشيان) في هذا الفصل .
37- (فلان غرف فلان) أي أنه إستخلص منه سرا أو إستطاع أن يكتشف ما أخفاه في نفسه .
38- (غلفطتني) أي أنك تسببت بوقوعي في الخطأ ، و قد خصها الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (مختارات شعبية من اللهجة الكويتية) بالخطأ في القراءة و الخلط بين الحروف .
39- (الغمضي) هو الشخص الذي يغمض عينيه كثيرا لعيب صحي فيهما ، حيث أن (الغمض) عادة أو مرض تتضح أعراضه عندما يبدأ المصاب به بالحديث .
40- (غروج بطنه) أي أصدر ذاك الصوت الناتج عن الجوع ، فتسمى هذه الحال (تغروج) .
41- (الغيم صاك) أي أن الغيوم كثيفة و السماء ليست صافية .
42- (الغفلية) هو الخلو أو ما يدفع لصاحب المحل كي يتخلى عنه .
43- (غاط) هو اللباس الشتوي للرجال خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي و قد كان يتكون من الثوب (دشداشه) –أنظر فصل حرف الدال- إضافة للمعطف (بالطو) -أنظر فصل حرف الباء- بحيث تكون القطعتين من نفس القماش .
44- (الغند) هي قوالب السكر -و كثيرا ماتلفظ بالقاف- و قد يطلق على القالب الواحد (راس غند) كما ذكر الأستاذ أيوب حسين في (مختارات شعبية من اللهجة الكويتية) .
و قد تكون الكلمة ذات أصل فارسي كما ذكر المرحوم حمد السعيدان في (الموسوعة الكويتية المختصرة) .
45- من أسماء الطيور : غريطلة ، و هي هازجة السعد أو البردي .
|