فصل حرف الألِف :
1- (أيْوِدي) من ألفاظ المديح المعبرة عن أصالة نَسَب أو أخلاق شخص ما ، و جمعها (أَيْواد) أو (أَياويد) ، و أصل الكلمة عربي فصيح مشتق من (الجود) .
و في اللهجة ألفاظ أخرى معناها مشابه : (وِلْد حُمولَه - مِنْها و فيها - وِلْد بَطِنْها - مِن أَكْبَرْها و أَسْمَنْها) .
2- (أَثْرَم) أي ذو سن مكسورة أو أسنان مخلوعة ، و (الثرم) في العربية الفصحى تعني إنكسار السن .
3- (إِقْلِط) -بجعل القاف كافاً الفارسية- تقال للضيف بمعنى (تَفَضَّل) .
4- (أَشْكَرَه) أي علناً أو بكل صراحة و بدون مجاملة ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
5- (أَوادِم) أي بشر و ناس ، و هي كلمة عربية الأصل تأتي من (آدَم) .
6- (أمْلَط) أي قليل الشعر ، و الآن تُطلق الكلمة على من حلق شاربه و لحيته تماماً .
7- (أُمَّة الثَقَلين) أي مجموعة كبيرة من الناس و تُطلق كثيراً على الأماكن المزدحمة أو الجماهير المتدافعة ، و هي كلمة عربية فصيحة .
و في اللهجة ألفاظ أخرى معانيها مشابهة هي (طَقْ اعْصي) المذكورة بفصل حرف الطاء و (عالَم شْكِثِرْهُم) .
8- (إِنْجِلِع) أمر بالإنصراف بلهجة غير لائقة ، و تأتي أيضاً بألفاظ أخرى مثل (إِذْلِف) و (وَل) و (طِس) .
9- (أَبْلَق) -و تُقلب القاف كافاً فارسية- أي لون باهت .
10- (أُم ناصِر ، لْسان طِويل و الحيل قاصِر) عبارة تقال عن الشخص الذي يتكلم كثيراً رغم قلة أفعاله ! (قاصِر) –بالكاف الفارسية- تعني ناقص و غير كامل ، و الكلمة عربية الأصل .
11- (أَبَد ماكو شَي) أي أبداً و محال ولا يوجد شيء .
12- (أبْشِر) أي إعتمِد علي فسأحرص على تنفيذ مطلبك ، و تأتي أيضاً بألفاظ : (إِرْقِد و آمن) و (لا تْوَصّي حَريص) و (لا تْحاتي) أي لا تقلق .
13- لغز : أُبوك بالبيت و لحيته بالسِّكَّه ؟ و تكون الإجابة : (المرزام) الخشبي الذي يحول ماء المطر من تجمعه على سطح الدار إلى خارج الحوش ، أنظر -حوش- في فصل حرف الحاء .
14- (أَبي بَعَد) أي أريد المزيد ، و قد أتت (أبي) من الكلمة العربية (أَبْغي) .
15- لغز : أَبْيَظ و عَراه ليف مصنوع بالقطيف (زِبيل) يا هبيل ، و هو من الألغاز الطريفة التي يخفي الأطفال إجابتها في السؤال نفسه .
16- (أَبّيه) أو (أَمْبيه) من كلمات الخوف أو الصدمة بمعنى (يا وَيْلَتاه !) ، و هو من ألفاظ النساء غالباً .
في اللهجة عبارة أخرى معناها مشابه (أُفْ رِحنا فيها !) .
17- (أَثاري السّالفة جِذي !) -بالجيم الفارسية- أي إتضح لي أن الموضوع كذا و قد كنت أظنه غير ذلك .
18- (أَثْوَل) أي أحمق قليل الفهم ، و في اللهجة ألفاظ أخرى بنفس المعنى (دِرو) و (مْدَمَّغ) (مْخَدّيْ) (على وَيْهَه) و (غَشيم) ، و (الثول) يقصد به في اللغة العربية الفصحى المرض الذي يصيب الماشية بعدم التركيز كما هو الحال في مرض (جنون البقر) !
19- (الأَجْلَح الأَمْلَح) -بجعل الجيمين فارسيتين- تُطلق على ذو الوجه المغبر أو العابس ، و الأملح هو لون مخلوط بين الأبيض و الرمادي .
20- (أَحْسَنْت) كلمة عربية فصيحة تعني (شكراً لك فقد أحسنت صنعاً) و يرد على قائلها بلفظ (و انت) أو (لا هِنت) .
21- (أُم أَحمَد العَجّافَه) -بالجيم الفارسية- و تُطلق التسمية على من يُكثر النفاق والتحريف بالحديث و النميمة بين الناس فيكون كمن (تعجف) -أي تعقد- ظفائرها ، كما يُسمّى التملّق و المداهنة و المدح بقصد الربح و تحقيق مصالح خاصة (عَجاف) .
وقد قال المرحوم الشاعر فهد بورسلي :
(دارٍ يعيش فيها الغَريب مْنَعَّم ** و تعيش فيها أُم أحمد العَجّافَه) .
22- لغز : أَحْمَر أَحْمَراني رْيولَه خيزَراني ، و تكون الإجابة هي : الديك .
23- (أدعم) أي بني اللون و قد يكون أصلها في اللغة العربية الفصحى (أدهم) .
24- (أَدْنات الدّون تْزَعْلَه) أي أصغر الأمور و أتفهها تغضبه و تسبب له الحزن .
25- (إِذا بَغيت الخَبَر يشيع عَطَه أُم بزيع) و قال البدو : (إذا بغيت الهَرْجَه تْحَيىَ سولِفْها على هَيا) ، و هي مقولتان يقصد بهما الإنسان كثير الكلام الذي ينشر كل ما تلتقطه أذنه ! رغم أن (ما كل ما يُعرف يُقال) .
كما أن في اللهجة الكويتية لقباً مشهوراً آخر يوصف به الثرثار و هو (بُخور السّوق) .
26- (إذا شِفْتهُم يطالْعونِك كِل و بَحْلِق عْيونِك) و (اللي بَغىَ شَرّي ياطىَ عَباتي) و تقال هاتان الجملتان في حال التحدي و العناد أو عند مواجهة الحاسدين ، (بَحْلَق) –بالكاف الفارسية- أي حَدَّق بَصره و رَكَّز النّظَر على شيء معين و (بَغى) تعني أَراد أما (ياطىَ) فهي يدوس و يطأ .
27- (أَشْوَه) و (أشوا الله يبشرك بالخير) و تفيد الإطمئنان ، فيقال : (أَشْوَه محد تعور) بمعنى الحمدلله لم يصب أحد بأذى .
و في العربية الفصحى يطلق على الأمر الهيّن (شَوى) حيث ذكرها البُريق بن عياض الهذلي في شعره : (و كُنتُ إذا الأَيّام أَحْدَثْن هالِكاً ** أقول شَوًى ما لم يُصبن صَميمي) .
28- (أَرْناق) -و تقلب القاف كافاً فارسية- أي ألوان ، فيقال : (أشكال و أرناق مختلفة) .
و (رِنْق) باللغة التركية تعني (لون) فالواضح أن وصول الكلمة للكويت أتى من العثمانيين عن طريق العراق .
29- (الأَطْرَم) هو الأخرس الذي لا يتكلم ، و قيل (أُم الطرْمان مِكلمانِية عيالها) أي تفهمهم و تعي ما يقصدونه .
30- (أَعْتاز مِنِّك شَغْلَه) أي أنني بحاجة لشيء لديك ، و (العَوَز) في الفصحى من ألفاظ الحاجة و الفقر .
31- (أَفا ، ما رِحْت المسْيد ؟) أي وا أَسَفي عليك ألم تذهب للمسجد ؟!
و تستخدم (أَفا) غالباً تعبيراً عن الأسف و الحسرة .
32- (الأَقْرَع) –بالكاف الفارسية- هو الأصلع أو من حلق شعره ، و قد كان الأطفال ينشدون قديماً : (أَقْرَع مُقيرع طاح بالطّاسَه صَيَّح على أُمَّه يَبي قِرْقاشَه) و هي كلمات للتندر على من لا شعر له !
33- (الأَقْشَر) -تقلب القاف كافاً فارسية- أي الصعب و الغير هَيِّن ، كما تطلق على الإنسان القوي أو السريع الغضب .
34- (أَقْصاه) -مع قلب القاف كافاً فارسية- مثال: (أَقْصاه ياهِل صغير) أي أنه مجرد طفل صغير فيقصد بهذه الكلمة العربية الفصحى الحد الأقصى و النهائي و تطلق للتهوين و التصغير .
35- (الله بالخير) و هي تحية مشهورة تقال في كل وقت على خلاف تحية الصباح (صَبَّحْك الله بالخير) -للفرد- أو المساء (مَسّاكُم الله بالخير) -للجمع- و كل هذه الألفاظ من الدعاء الطيب الذي تمتاز به اللهجة الكويتية .
36- مَثَل : (اللّي بالجِدِر يطَلْعَه المِلاّس) و له عدة إستخدامات فقد يُقصد به أن حل المشاكل أو تحقيق الأهداف لا يتم إلا بالوسائل السليمة والأسلوب المنطقي .
و أحياناً يُستخدم المثل عند التحدي بحيث يكون الأجدر و الفائز بمثابة ذلك (المِلاّس) ! كما يقال المَثَل بمعنى (إنَّ غداً لناظره قريب) و (سَتُبدي لَكَ الأَياّم ما كُنت تجهلُ) .
37 – قيل : (اللّي ما يْعَرف الصَّقِر يَشْويه) و يطلق المَثَل حين يبخس أحدهم الشيء الثمين حقه أو الشخص المهم قدره لعدم معرفته به فلا يُثمّن الأمور و لا يحسبها بمقدارها الصحيح فيخل بالميزان .
كما قيل و بمعنى مقارب : (اللّي ما يعَرْفِك ما يثَمْنِك) .
38 –(أوَّل أَمْسات) و يقصد بها (قبل عدة أيام) ، و قد جُمعت كلمة (أمس) فتحولت إلى (أمسات) .
كما يقال و بنفس المعنى (قبل جم يوم) بالكاف و الجيم الفارسيتين .
39 – (الإيدام) هو الإدم في اللغة العربية ، و هو السمك أو اللحم أو الدجاج الذي يعتبر أساسياً في الوجبة الكويتية .
40 – (أَيْهو اللّي تَبيه ؟) و يقصد بها (أي شيء تريد ؟) ، و (أَيْهي) للمؤنث .
و الكلمة عربية الأصل من (أَيُّهُم) .
41– (إِنْطِر) أي إنتظر و يستخدم البعض اللفظ الفصيح (إِصْبِر) ، (النَّطْرَه) هي الإنتظار .
42 – (أَرْيِل) وهو الهوائي الخاص بالتلفاز أو الراديو قديماً ، و هي كلمة إنجليزية الأصل Aerial .
43- (أَهو عَطْني المَلَّة) و (أَهو وَخِّر) ، (أَهو) لفظ يقال للمباشرة الفعلية .
(المَلَّة) من الأطباق -أنظر فصل حرف الميم- و (وَخِّر) تعني إبتَعِد .
44 - من الأسر و العائلات : الأَحْمَد و الأَنْبِعي و الإِبراهيم و الأذينَه و الأَمير و الأَنصاري و الأَيوَد و الأسْتاذ و أَبل و أَكْبر و أَشْكناني .
45 - يقال : (أَسْفَرَت و أَنْوَرَت و اسْتَهَلَّت و أَمْطَرَت) ترحيباً بالضيف و الشخص العزيز على النفس بحيث يُشَبَّه لقاؤه بإشراق الشمس و بركة المطر و تحسن الطقس خصوصاً في بلد يغلب عليه المناخ الحار و البيئة الصحراوية .
46 - من مواقع الكويت : مغاصين من مغاصات اللؤلؤ التاريخية ، الأول يسمى (أبو ظلام) أما الثاني فيسمى (أم ميجلة) .
47 - من مواقع الكويت : مرتفعات في المنطقة الجنوبية للكويت تسمى (الأَدْعمي) .
48- من مواقع الكويت : (أم الجثاثيل) عبارة عن (خبره) و جمعها (خَباري) -أنظر بفصل حرف الخاء- تتجمع فيها مياه الأمطار ، كما يوجد حولها تل يسمى (الجثاثيل) .
49- (الله لا يْهينِك) دعاء بالخير و العزة بمعنى (لا أهانك الله) يقال غالباً لمن قدّم خدمة أو أَدّى عمل .
50- (الله يِطْرَح فيهم البركة) دعاء يأتي بعد أن يَذكر أحدهم عدد أولاده أو أسمائهم .
51- (إِنْطَح فالِك) تأتي بمعنى (تفضل كُل معنا) .
52- (الإِبْريج) هو الإبريق ، و قد ذُكِر في المَثَل القائل : (إبريجَه ما يطَفّي حَريجَه) فالمشكلة الكبيرة أو الشر العظيم مثل (الحَريجَه : الحريق) لا تواجه بحل بسيط أو علاج ضعيف ! لكن في المثل كلمة مختلفاً عليها و هي (إبْريجَه) فالبعض يرى أنها (الإبريق) بينما يرى آخرون أن الكلمة تعني (الريق) أو (اللعاب) سبقها حرف جر و هو الباء .
53- قيل : (أَحَر ما عِنْدي أَبْرَد ما عِنْدِك) تعبيراً عن تناقض الأولويات و تفاوت الإهتمامات بين شخصين يهتم و يتحمس أحدهما لأمر معين بينما يعده الآخر تافهاً و غير مهم .
54- (الله أَرْحَم بحالهُم) دعاء طيب يقال عن من أصابهم مكروه يصعب دفعه .
55- مَثَل : (أَكْبَر مِنِّك بْيوم ، أَفْهَم مِنِّك بْسِنَه) هذا المثل يُضرَب عند الإشارة إلى أهمية الخبرة و التجربة التي تتراكم عند الإنسان عبر سنين العمر ، إنما لا يصدق هذا القول دائماً ! فكم من كبار يجهلون ما يفقهه الأصغر منهم سناً .
56- مَثَل : (اللّي ياكل بظِرْسَه ، يِنفَع نَفسه) يقال عن الذي يعتمد على نفسه و لا يَتَّكِل على غيره .
57- (اللّي ماهو عَلى دينِك ، ما يْعينك !) أي أن قريبك أو صديقك أو أخوك في الإسلام هو الأَوْلى بإعانتك و مد يد المساعدة لك من منطلق : (الأقربون أولى بالمعروف) ، إنّما لا يصح هذا المثل دوماً فكم من غير المسلمين يتصفون بشمائل طيبة .
58- (أَمْر الله شَق الجِرْبَه) -بجعل القاف كافاً فارسية- كلمة قالها ذلك الرجل الذي سأله أصحابه عن إختفاء الماء من قربته الجلدية رغم أنه ملأها للتَوْ !
يستخدم البعض هذا المثل بمعنى (قَدَّر الله و ما شاءَ فَعَل) .
59- يقال : (الله خَلَق و فَرَقْ) -بالكاف الفارسية- عند التعبير عن الإختلاف الواضح و الفروق الشاسعة بين شخصين ، و غالباً تطلق على من بينهما علاقة كأخوين تختلف طبائعهما أو زوجين يشتد قبح أحدهما مع جمال الآخر !
60- (أُفْ) تأتي بمعنى طبعاً و بالتأكيد و بِلا شَك ، كما يستخدمها البعض تعبيراً عن الصدمة و الدهشة !
يُقال أن هذه الكلمة ذات أصل إنجليزي ، حيث تمثل الجزء الأوَّل من كلمة إنجليزية تحمل نفس المعنى و هي Offcourse .
61- (الياهِل إِناغي) أي أن الطفل الرضيع يصدر أصواتاً خافتة تعبيراً عن اللعب أو السرور ، يلفظها البعض (يْناغي) .
62- مَثَل : (إِسْتَسْمِح الوْيوه و إِسْتَرْزِق الله) بمعنى الحديث الشريف : (تَفاءَلوا بِالخَيْرِ تَجِدوه) حيث يتضح الخير و يظهر الصلاح في وجه أصحاب السمعه الطيبة .
و لهذا المَثَل معنى متشابه نوعاً ما مع مثل آخر مذكور في فصل حرف الشين : (شوف وَيْه العَنْز و احْلِب لِبَن) .
64- (أَصْمَخ) أي أصَم .
65- (إبْن آدَم ظعيف) تقال هذه العبارة عند ذكر مرض أو حادث أصيب به شخص معين .
66- دعاء (أَجر و عافيَه) يقال عند زيارة المريض أو في حضرة أهله طلباً من الله سبحانه أن يجزيه أجراً على ما أصابه و أن يعافيه من مرضه .
أنظر (ماجور) في فصل حرف الميم حيث ان لها معنى مشابه .
67- مثل : (إن صار وِدِّك ، مَحَّد يردّك) أي أنك إن وددت و أحببت فعل شيء فلا يقدر أحد أن يمنعك عنه ، و يقال هذا المثل غالباً للعنيد الذي إن إشتهى شيئاً تجده لا يُصغي لنصائح غيره ، كما يقال لصاحب السطوة و المنصب الذي لا يمنعه مانع عن مبتغاه .
68- (الأَباط) هي (الإِبط) أي باطن الكتف .
69- مَثَل : (إبعِد عن العيب ذراع و نَم) و هي نصيحة للإبتعاد عن الشر أو الخطر أو الطمع و من ثم النوم بسلام و راحة بال .
70- (إِتْرك الدّاب و شْيَرْتَه) مقولة تطابق المَثَل السابق ذكره بالمعنى الحاث على تجنب ما قد يضر، حيث قال هذا المثل بعض الحطابين لزميلهم الذي كان يريد قطع شجرةً يربض تحتها ثعبان .
71- مَثَل مشهور : (أُبوك الصّايِغ و طوقِك مِن ذَهَب) و يُقصد به أنه لا عجب في أن يرث الإبن ثراء أبيه أو يتمتع الإنسان بنعمة والديه ، و (الصّايِغ) هو الصائغ أما (طوقِك) فتلفظ بالكاف الفارسية و تعني القلادة أو السوار أو غيرها مما يُصنع من الذهب ليتزين به الناس .
أنظر (صَوّاغ) في فصل حرف الصاد .
72- مَثَل: (إِذا طَلَع الفَقِع صِرْ دواك ، و إذا هاظ اليَراد إِنْثِر دواك) حيث أن الإكثار من أكل (الفَقِع) -بالكاف الفارسية- و هو الكمأة في موسمه مُضر بالصحة فلابد على آكِلِه أن يحتاط بالدواء ، و أما الجراد فإن الإكثار من أكله في موسمه غير ضار فلا داعي حينها للإحتفاظ بالدواء .
أنظر (صْرار) في فصل حرف الصاد و هي الصُّرَّة .
73- (أَرْنَب و ياكل لَحَم) وصف لمن يدعي الشجاعه رغم جبنه و لمن يزعم القدرة و هو من أعجز الناس !
و قد يؤنَّث المثل أحياناً (أَرْنِبَه و تاكِل لحم) .
74- (أَشْكَل) أي أفضل ، (هذا أَشْكَل مِن ذاك) أي أنه أفضل منه .
و للكلمة إستخدامات أخرى تطرَّق لها المرحوم حمد السعيدان في الجزء الأول من (الموسوعة الكويتية المختصرة) حين قال : (.. و في اللغة أشكل المريض أي صار قريب الشكل من الصحيح و أشكل بمعنى إشتبه .. من إشكال أصلها شكل ..) .
75- مَثَل : (أَظْبَط مِن ساعَة المُلاّ) حيث كان (المُلا) و هو شيخ الدين -أنظر فصل حرف الميم- أحرص الناس على ضبط ساعته التي يعتمد عليها في تحديد أوقات الصلوات ، لهذا يقال المَثَل لمن يلتزم بالمواعيد و يُعرف بدقته فيها .
76- (افتَكْ مِنَّه) أي تخلص منه ، و في (الموسوعة الكويتية المختصرة) إعتبر المرحوم حمد السعيدان أصل هذه الكلمة عربياً فصيحاً (تَفَكَّك) بحيث تلاشى البلاء فتنفسنا الصعداء .
و (الفَكّه) هي الخلاص أي الفكاك .
77- مَثَل مشهور : (إِقْظِب مَيْنونِك لا ايّيك أَيَن مِنَّه !) –بجعل القاف كافاً فارسية- يدعو المثل للصبر و تحمل الوضع الحالي الذي قد يكون أقل سوءاً عن ظروف قد تأتي مستقبلاً !
(إِقْظِب) أي إمسك و (أَيَن مِنّه) أي أكثر جنوناً منه .
78- يقال : (الله يْحِط حيلهُم بينهُم) و هو دعاء بالشر بمعنى (إجعل اللهم بأسهم بينهم) ، و يدعو الإنسان به حين يتخاصم الأشرار أو يتصارع السيؤون فيدمر بعضهم بعضاً .
(حِطْ) تعني ضَع و (الحيل) أي القُوة .
79- مَثَل : (اللّي ما يعِدِّك راس مال ، لا تعِدَّه فايدَه) في التجارة تنتج الفائدة من بعد إستثمار رأس المال ، و هكذا في العلاقات الإجتماعية حيث يدعو المَثَل لعدم الإهتمام بمن لا يضع للناس تقديراً و لا يحسب لهم حسابا !
80- (أَمْداك ؟) أو (مِداك ؟) أي هل إتسع لك الوقت كي تفعل كذا و كذا ؟
كما تقال الكلمة لمن ينهي أمراً معيناً بسرعة غير متوقعة ، و هي كلمة عربية الأصل من مَدى .
81- (الأَمْعَط) هو الأصلع أو الأجرب أو من تساقط بعض شعره ، و لهذه الكلمة أصل عربي فصيح .
أنظر (ذيب أَمْعَط) بفصل حرف الذال .
82- (إِنْثِبِر) فعل أمر بمعنى (إِجْلِس) لكنها تأتي كزجر و نهر للمُخاطَب ، و لها أصل عربي من الثبور .
83- (الأوتي) هي المكواة التي تُكوى بها الملابس ، قد يكون للكلمة أصل عثماني حيث وَجدت الأتراك يسمونها (أوتو) .
84- (الأَدَب) هو الحمّام و المرحاض و مكان قضاء الحاجة ، و كان يسمى أيضاً (المخْتلى) من الخلاء و (المطهّر) من الطهارة .
85- مهنة كويتية قديمة : (الأستاد) و هو رئيس فريق البنائين و الذي يسمى حالياً (مُقاوِل) .
86- (الأَطْلَس) من الألوان التي وَجَدت لها أكثر من تفسير ، فالأستاذ أيوب حسين فسّره في كتابه (مع ذكرياتنا الكويتية) بأنه اللون البنفسجي الغامق الجامع بين اللونين الأحمر و الأزرق .
أما المرحوم حمد السعيدان فقد بين في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أنه اللون الذي يداخله السواد أو عدد من الألوان الأخرى فيكون مطموساً ، و في اللغة نجد أن (الطلسة) هي الظلمة أو كل لون أغبره السواد .
87- (الأَشْهَب) هو اللون الأبيض الذي يتخلّله سواد ، و هي كلمة عربية فصيحة .
88- (أَمَّنْتِك الله) تقال كوصية للمسافر و دعوته للحيطة و الحذر .
89- (أَحْسَن الله عَزاكُم) يقولها المُعزّي عند إنصرافه من العزاء الذي حضره ، و يكون الرد عليه بقول : (يِزاك الله خير) .
90- (آنَه) كلمة هندية الأصل هي ANNA تُطلق على قطعة نقدية كانت تستخدم في الكويت بمقدار 5 أفلاس تقريباً ، و هي أقل قيمة من (الربِّيَّه) -أنظر فصل حرف الراء- و تعادل 4 أضعاف (البيزَه) -أنظر فصل حرف الباء- و لها تسميات أخرى هي (متليك) و (أُم أَربع بيزات) .
91- (أُمْها و أُبوها) من ألعاب الصبية في الماضي ، تتشابه نوعاً ما مع لعبتي (الهوكي) و (الكريكيت) المشهورتين حالياً .
92- (فلان ابْتَهَر) أي أنّه ذُهِلَ و تَعَجَّب ، و للكلمة أصل عربي من (الإنبهار) .
أنظر (طاقِّتَه البوهَه) في فصل حرف الطاء حيث أن لها معنى مشابه .
93- (أُم هيلان) لقب يطلق على الشخص المخادع الإستغلالي سيء الطباع الذي يُظهر الطيبة .
94- (أدْوَن) أي أَقَل ، و الكلمة ذات أصل عربي فصيح .
أنظر المَثَل : (يا شاري الدّون بالدّون ، تحسبك غابِن و انت مَغْبون) في فصل حرف الياء .
95- (الله لا يخَيِّب ثَناك) دعاء بالتوفيق و رجاء من الله أن لا يتخلى عن المدعو له .
96- (إِسْتِريح) دعوة للجلوس بإرتياح و تقال تأدباً ، و يكون رد المدعو (عَدُوِّك الرّيح) .
97- (أَلْتَغ) هو من ينطق الحروف بشكل غير صحيح لعيب خلقي في لسانه ، أنظر (لَتْغَه) في فصل حرف اللام .
98- (إيه) تستخدم أولاً في محل (نعم) أو (أجل) ، كما تستخدم أيضاً حسب رأي الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله في (مجلة الكويت) بمعنى (زِدْني) عندما يقولها المستمع لمن يحدثه بعد كل جملة و كأنه يدعوه للإستمرار في الحديث .
99- من أسماء الطيور : امدقي -بالكاف الفارسية- و هو الأبلق الأشهب ، أو أبلق أحمر الذيل .
100- من أسماء الطيور : أبو سمساح أو أم الحمام ، و هو الوقواق الإعتيادي .
101- من أسماء الطيور : الأشول ، و هو الصرد محمر الذيل .
102- من أسماء الطيور : أم الصعو ، و هو الصفير الذهبي .
103- من أسماء الطيور : أم سالم ، هي القبرة الهدهدية .
104-(أَيَباه) من ألفاظ الإستحسان التي تعبر عن السعادة و الحماس ، ذكر هذا اللفظ الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) بعد أن ذكر لفظاً آخراً بنفس المعنى هو (أَيَباك) .
105-مَثَل : (اللّي إيدَه بالماي مو مِثل اللّي إيدَه بالنار) -و العكس صحيح- و هذا هو الواقع حيث أنهما لا يَستَوِيان ، و هو ما كرره أحد شعراء البادية :
(اللّي وطا الجَمرَه و من حَرّها صاح ** يضحَك على اللّي بظِل و برادِ)
106- (ابْغَلَه) من أضخم و أقدم السفن الشراعية التي كان الكويتيون يستخدمونها قديماً في أسفارهم البعيدة و تجارتهم مع أفريقيا و الهند .
النص بدون تشكيل
1- (أيودي) من ألفاظ المديح المعبرة عن أصالة نسب أو أخلاق شخص ما ، و جمعها (أيواد) أو (أياويد) ، و أصل الكلمة عربي فصيح مشتق من (الجود) .
و في اللهجة ألفاظ أخرى معناها مشابه : (ولد حموله - منها و فيها - ولد بطنها - من أكبرها و أسمنها) .
2- (أثرم) أي ذو سن مكسورة أو أسنان مخلوعة ، و (الثرم) في العربية الفصحى تعني إنكسار السن .
3- (إقلط) -بجعل القاف كافا الفارسية- تقال للضيف بمعنى (تفضل) .
4- (أشكره) أي علنا أو بكل صراحة و بدون مجاملة ، و للكلمة أصل عربي فصيح .
5- (أوادم) أي بشر و ناس ، و هي كلمة عربية الأصل تأتي من (آدم) .
6- (أملط) أي قليل الشعر ، و الآن تطلق الكلمة على من حلق شاربه و لحيته تماما .
7- (أمة الثقلين) أي مجموعة كبيرة من الناس و تطلق كثيرا على الأماكن المزدحمة أو الجماهير المتدافعة ، و هي كلمة عربية فصيحة .
و في اللهجة ألفاظ أخرى معانيها مشابهة هي (طق اعصي) المذكورة بفصل حرف الطاء و (عالم شكثرهم) .
8- (إنجلع) أمر بالإنصراف بلهجة غير لائقة ، و تأتي أيضا بألفاظ أخرى مثل (إذلف) و (ول) و (طس) .
9- (أبلق) -و تقلب القاف كافا فارسية- أي لون باهت .
10- (أم ناصر ، لسان طويل و الحيل قاصر) عبارة تقال عن الشخص الذي يتكلم كثيرا رغم قلة أفعاله ! (قاصر) –بالكاف الفارسية- تعني ناقص و غير كامل ، و الكلمة عربية الأصل .
11- (أبد ماكو شي) أي أبدا و محال ولا يوجد شيء .
12- (أبشر) أي إعتمد علي فسأحرص على تنفيذ مطلبك ، و تأتي أيضا بألفاظ : (إرقد و آمن) و (لا توصي حريص) و (لا تحاتي) أي لا تقلق .
13- لغز : أبوك بالبيت و لحيته بالسكه ؟ و تكون الإجابة : (المرزام) الخشبي الذي يحول ماء المطر من تجمعه على سطح الدار إلى خارج الحوش ، أنظر -حوش- في فصل حرف الحاء .
14- (أبي بعد) أي أريد المزيد ، و قد أتت (أبي) من الكلمة العربية (أبغي) .
15- لغز : أبيظ و عراه ليف مصنوع بالقطيف (زبيل) يا هبيل ، و هو من الألغاز الطريفة التي يخفي الأطفال إجابتها في السؤال نفسه .
16- (أبيه) أو (أمبيه) من كلمات الخوف أو الصدمة بمعنى (يا ويلتاه !) ، و هو من ألفاظ النساء غالبا .
في اللهجة عبارة أخرى معناها مشابه (أف رحنا فيها !) .
17- (أثاري السالفة جذي !) -بالجيم الفارسية- أي إتضح لي أن الموضوع كذا و قد كنت أظنه غير ذلك .
18- (أثول) أي أحمق قليل الفهم ، و في اللهجة ألفاظ أخرى بنفس المعنى (درو) و (مدمغ) (مخدي) (على ويهه) و (غشيم) ، و (الثول) يقصد به في اللغة العربية الفصحى المرض الذي يصيب الماشية بعدم التركيز كما هو الحال في مرض (جنون البقر) !
19- (الأجلح الأملح) -بجعل الجيمين فارسيتين- تطلق على ذو الوجه المغبر أو العابس ، و الأملح هو لون مخلوط بين الأبيض و الرمادي .
20- (أحسنت) كلمة عربية فصيحة تعني (شكرا لك فقد أحسنت صنعا) و يرد على قائلها بلفظ (و انت) أو (لا هنت) .
21- (أم أحمد العجافه) -بالجيم الفارسية- و تطلق التسمية على من يكثر النفاق والتحريف بالحديث و النميمة بين الناس فيكون كمن (تعجف) -أي تعقد- ظفائرها ، كما يسمى التملق و المداهنة و المدح بقصد الربح و تحقيق مصالح خاصة (عجاف) .
وقد قال المرحوم الشاعر فهد بورسلي :
(دار يعيش فيها الغريب منعم ** و تعيش فيها أم أحمد العجافه) .
22- لغز : أحمر أحمراني ريوله خيزراني ، و تكون الإجابة هي : الديك .
23- (أدعم) أي بني اللون و قد يكون أصلها في اللغة العربية الفصحى (أدهم) .
24- (أدنات الدون تزعله) أي أصغر الأمور و أتفهها تغضبه و تسبب له الحزن .
25- (إذا بغيت الخبر يشيع عطه أم بزيع) و قال البدو : (إذا بغيت الهرجه تحيى سولفها على هيا) ، و هي مقولتان يقصد بهما الإنسان كثير الكلام الذي ينشر كل ما تلتقطه أذنه ! رغم أن (ما كل ما يعرف يقال) .
كما أن في اللهجة الكويتية لقبا مشهورا آخر يوصف به الثرثار و هو (بخور السوق) .
26- (إذا شفتهم يطالعونك كل و بحلق عيونك) و (اللي بغى شري ياطى عباتي) و تقال هاتان الجملتان في حال التحدي و العناد أو عند مواجهة الحاسدين ، (بحلق) –بالكاف الفارسية- أي حدق بصره و ركز النظر على شيء معين و (بغى) تعني أراد أما (ياطى) فهي يدوس و يطأ .
27- (أشوه) و (أشوا الله يبشرك بالخير) و تفيد الإطمئنان ، فيقال : (أشوه محد تعور) بمعنى الحمدلله لم يصب أحد بأذى .
و في العربية الفصحى يطلق على الأمر الهين (شوى) حيث ذكرها البريق بن عياض الهذلي في شعره : (و كنت إذا الأيام أحدثن هالكا ** أقول شوى ما لم يصبن صميمي) .
28- (أرناق) -و تقلب القاف كافا فارسية- أي ألوان ، فيقال : (أشكال و أرناق مختلفة) .
و (رنق) باللغة التركية تعني (لون) فالواضح أن وصول الكلمة للكويت أتى من العثمانيين عن طريق العراق .
29- (الأطرم) هو الأخرس الذي لا يتكلم ، و قيل (أم الطرمان مكلمانية عيالها) أي تفهمهم و تعي ما يقصدونه .
30- (أعتاز منك شغله) أي أنني بحاجة لشيء لديك ، و (العوز) في الفصحى من ألفاظ الحاجة و الفقر .
31- (أفا ، ما رحت المسيد ؟) أي وا أسفي عليك ألم تذهب للمسجد ؟!
و تستخدم (أفا) غالبا تعبيرا عن الأسف و الحسرة .
32- (الأقرع) –بالكاف الفارسية- هو الأصلع أو من حلق شعره ، و قد كان الأطفال ينشدون قديما : (أقرع مقيرع طاح بالطاسه صيح على أمه يبي قرقاشه) و هي كلمات للتندر على من لا شعر له !
33- (الأقشر) -تقلب القاف كافا فارسية- أي الصعب و الغير هين ، كما تطلق على الإنسان القوي أو السريع الغضب .
34- (أقصاه) -مع قلب القاف كافا فارسية- مثال: (أقصاه ياهل صغير) أي أنه مجرد طفل صغير فيقصد بهذه الكلمة العربية الفصحى الحد الأقصى و النهائي و تطلق للتهوين و التصغير .
35- (الله بالخير) و هي تحية مشهورة تقال في كل وقت على خلاف تحية الصباح (صبحك الله بالخير) -للفرد- أو المساء (مساكم الله بالخير) -للجمع- و كل هذه الألفاظ من الدعاء الطيب الذي تمتاز به اللهجة الكويتية .
36- مثل : (اللي بالجدر يطلعه الملاس) و له عدة إستخدامات فقد يقصد به أن حل المشاكل أو تحقيق الأهداف لا يتم إلا بالوسائل السليمة والأسلوب المنطقي .
و أحيانا يستخدم المثل عند التحدي بحيث يكون الأجدر و الفائز بمثابة ذلك (الملاس) ! كما يقال المثل بمعنى (إن غدا لناظره قريب) و (ستبدي لك الأيام ما كنت تجهل) .
37 – قيل : (اللي ما يعرف الصقر يشويه) و يطلق المثل حين يبخس أحدهم الشيء الثمين حقه أو الشخص المهم قدره لعدم معرفته به فلا يثمن الأمور و لا يحسبها بمقدارها الصحيح فيخل بالميزان .
كما قيل و بمعنى مقارب : (اللي ما يعرفك ما يثمنك) .
38 –(أول أمسات) و يقصد بها (قبل عدة أيام) ، و قد جمعت كلمة (أمس) فتحولت إلى (أمسات) .
كما يقال و بنفس المعنى (قبل جم يوم) بالكاف و الجيم الفارسيتين .
39 – (الإيدام) هو الإدم في اللغة العربية ، و هو السمك أو اللحم أو الدجاج الذي يعتبر أساسيا في الوجبة الكويتية .
40 – (أيهو اللي تبيه ؟) و يقصد بها (أي شيء تريد ؟) ، و (أيهي) للمؤنث .
و الكلمة عربية الأصل من (أيهم) .
41– (إنطر) أي إنتظر و يستخدم البعض اللفظ الفصيح (إصبر) ، (النطره) هي الإنتظار .
42 – (أريل) وهو الهوائي الخاص بالتلفاز أو الراديو قديما ، و هي كلمة إنجليزية الأصل Aerial .
43- (أهو عطني الملة) و (أهو وخر) ، (أهو) لفظ يقال للمباشرة الفعلية .
(الملة) من الأطباق -أنظر فصل حرف الميم- و (وخر) تعني إبتعد .
44 - من الأسر و العائلات : الأحمد و الأنبعي و الإبراهيم و الأذينه و الأمير و الأنصاري و الأيود و الأستاذ و أبل و أكبر و أشكناني .
45 - يقال : (أسفرت و أنورت و استهلت و أمطرت) ترحيبا بالضيف و الشخص العزيز على النفس بحيث يشبه لقاؤه بإشراق الشمس و بركة المطر و تحسن الطقس خصوصا في بلد يغلب عليه المناخ الحار و البيئة الصحراوية .
46 - من مواقع الكويت : مغاصين من مغاصات اللؤلؤ التاريخية ، الأول يسمى (أبو ظلام) أما الثاني فيسمى (أم ميجلة) .
47 - من مواقع الكويت : مرتفعات في المنطقة الجنوبية للكويت تسمى (الأدعمي) .
48- من مواقع الكويت : (أم الجثاثيل) عبارة عن (خبره) و جمعها (خباري) -أنظر بفصل حرف الخاء- تتجمع فيها مياه الأمطار ، كما يوجد حولها تل يسمى (الجثاثيل) .
49- (الله لا يهينك) دعاء بالخير و العزة بمعنى (لا أهانك الله) يقال غالبا لمن قدم خدمة أو أدى عمل .
50- (الله يطرح فيهم البركة) دعاء يأتي بعد أن يذكر أحدهم عدد أولاده أو أسمائهم .
51- (إنطح فالك) تأتي بمعنى (تفضل كل معنا) .
52- (الإبريج) هو الإبريق ، و قد ذكر في المثل القائل : (إبريجه ما يطفي حريجه) فالمشكلة الكبيرة أو الشر العظيم مثل (الحريجه : الحريق) لا تواجه بحل بسيط أو علاج ضعيف ! لكن في المثل كلمة مختلفا عليها و هي (إبريجه) فالبعض يرى أنها (الإبريق) بينما يرى آخرون أن الكلمة تعني (الريق) أو (اللعاب) سبقها حرف جر و هو الباء .
53- قيل : (أحر ما عندي أبرد ما عندك) تعبيرا عن تناقض الأولويات و تفاوت الإهتمامات بين شخصين يهتم و يتحمس أحدهما لأمر معين بينما يعده الآخر تافها و غير مهم .
54- (الله أرحم بحالهم) دعاء طيب يقال عن من أصابهم مكروه يصعب دفعه .
55- مثل : (أكبر منك بيوم ، أفهم منك بسنه) هذا المثل يضرب عند الإشارة إلى أهمية الخبرة و التجربة التي تتراكم عند الإنسان عبر سنين العمر ، إنما لا يصدق هذا القول دائما ! فكم من كبار يجهلون ما يفقهه الأصغر منهم سنا .
56- مثل : (اللي ياكل بظرسه ، ينفع نفسه) يقال عن الذي يعتمد على نفسه و لا يتكل على غيره .
57- (اللي ماهو على دينك ، ما يعينك !) أي أن قريبك أو صديقك أو أخوك في الإسلام هو الأولى بإعانتك و مد يد المساعدة لك من منطلق : (الأقربون أولى بالمعروف) ، إنما لا يصح هذا المثل دوما فكم من غير المسلمين يتصفون بشمائل طيبة .
58- (أمر الله شق الجربه) -بجعل القاف كافا فارسية- كلمة قالها ذلك الرجل الذي سأله أصحابه عن إختفاء الماء من قربته الجلدية رغم أنه ملأها للتو !
يستخدم البعض هذا المثل بمعنى (قدر الله و ما شاء فعل) .
59- يقال : (الله خلق و فرق) -بالكاف الفارسية- عند التعبير عن الإختلاف الواضح و الفروق الشاسعة بين شخصين ، و غالبا تطلق على من بينهما علاقة كأخوين تختلف طبائعهما أو زوجين يشتد قبح أحدهما مع جمال الآخر !
60- (أف) تأتي بمعنى طبعا و بالتأكيد و بلا شك ، كما يستخدمها البعض تعبيرا عن الصدمة و الدهشة !
يقال أن هذه الكلمة ذات أصل إنجليزي ، حيث تمثل الجزء الأول من كلمة إنجليزية تحمل نفس المعنى و هي Offcourse .
61- (الياهل إناغي) أي أن الطفل الرضيع يصدر أصواتا خافتة تعبيرا عن اللعب أو السرور ، يلفظها البعض (يناغي) .
62- مثل : (إستسمح الويوه و إسترزق الله) بمعنى الحديث الشريف : (تفاءلوا بالخير تجدوه) حيث يتضح الخير و يظهر الصلاح في وجه أصحاب السمعه الطيبة .
و لهذا المثل معنى متشابه نوعا ما مع مثل آخر مذكور في فصل حرف الشين : (شوف ويه العنز و احلب لبن) .
64- (أصمخ) أي أصم .
65- (إبن آدم ظعيف) تقال هذه العبارة عند ذكر مرض أو حادث أصيب به شخص معين .
66- دعاء (أجر و عافيه) يقال عند زيارة المريض أو في حضرة أهله طلبا من الله سبحانه أن يجزيه أجرا على ما أصابه و أن يعافيه من مرضه .
أنظر (ماجور) في فصل حرف الميم حيث ان لها معنى مشابه .
67- مثل : (إن صار ودك ، محد يردك) أي أنك إن وددت و أحببت فعل شيء فلا يقدر أحد أن يمنعك عنه ، و يقال هذا المثل غالبا للعنيد الذي إن إشتهى شيئا تجده لا يصغي لنصائح غيره ، كما يقال لصاحب السطوة و المنصب الذي لا يمنعه مانع عن مبتغاه .
68- (الأباط) هي (الإبط) أي باطن الكتف .
69- مثل : (إبعد عن العيب ذراع و نم) و هي نصيحة للإبتعاد عن الشر أو الخطر أو الطمع و من ثم النوم بسلام و راحة بال .
70- (إترك الداب و شيرته) مقولة تطابق المثل السابق ذكره بالمعنى الحاث على تجنب ما قد يضر، حيث قال هذا المثل بعض الحطابين لزميلهم الذي كان يريد قطع شجرة يربض تحتها ثعبان .
71- مثل مشهور : (أبوك الصايغ و طوقك من ذهب) و يقصد به أنه لا عجب في أن يرث الإبن ثراء أبيه أو يتمتع الإنسان بنعمة والديه ، و (الصايغ) هو الصائغ أما (طوقك) فتلفظ بالكاف الفارسية و تعني القلادة أو السوار أو غيرها مما يصنع من الذهب ليتزين به الناس .
أنظر (صواغ) في فصل حرف الصاد .
72- مثل: (إذا طلع الفقع صر دواك ، و إذا هاظ اليراد إنثر دواك) حيث أن الإكثار من أكل (الفقع) -بالكاف الفارسية- و هو الكمأة في موسمه مضر بالصحة فلابد على آكله أن يحتاط بالدواء ، و أما الجراد فإن الإكثار من أكله في موسمه غير ضار فلا داعي حينها للإحتفاظ بالدواء .
أنظر (صرار) في فصل حرف الصاد و هي الصرة .
73- (أرنب و ياكل لحم) وصف لمن يدعي الشجاعه رغم جبنه و لمن يزعم القدرة و هو من أعجز الناس !
و قد يؤنث المثل أحيانا (أرنبه و تاكل لحم) .
74- (أشكل) أي أفضل ، (هذا أشكل من ذاك) أي أنه أفضل منه .
و للكلمة إستخدامات أخرى تطرق لها المرحوم حمد السعيدان في الجزء الأول من (الموسوعة الكويتية المختصرة) حين قال : (.. و في اللغة أشكل المريض أي صار قريب الشكل من الصحيح و أشكل بمعنى إشتبه .. من إشكال أصلها شكل ..) .
75- مثل : (أظبط من ساعة الملا) حيث كان (الملا) و هو شيخ الدين -أنظر فصل حرف الميم- أحرص الناس على ضبط ساعته التي يعتمد عليها في تحديد أوقات الصلوات ، لهذا يقال المثل لمن يلتزم بالمواعيد و يعرف بدقته فيها .
76- (افتك منه) أي تخلص منه ، و في (الموسوعة الكويتية المختصرة) إعتبر المرحوم حمد السعيدان أصل هذه الكلمة عربيا فصيحا (تفكك) بحيث تلاشى البلاء فتنفسنا الصعداء .
و (الفكه) هي الخلاص أي الفكاك .
77- مثل مشهور : (إقظب مينونك لا اييك أين منه !) –بجعل القاف كافا فارسية- يدعو المثل للصبر و تحمل الوضع الحالي الذي قد يكون أقل سوءا عن ظروف قد تأتي مستقبلا !
(إقظب) أي إمسك و (أين منه) أي أكثر جنونا منه .
78- يقال : (الله يحط حيلهم بينهم) و هو دعاء بالشر بمعنى (إجعل اللهم بأسهم بينهم) ، و يدعو الإنسان به حين يتخاصم الأشرار أو يتصارع السيؤون فيدمر بعضهم بعضا .
(حط) تعني ضع و (الحيل) أي القوة .
79- مثل : (اللي ما يعدك راس مال ، لا تعده فايده) في التجارة تنتج الفائدة من بعد إستثمار رأس المال ، و هكذا في العلاقات الإجتماعية حيث يدعو المثل لعدم الإهتمام بمن لا يضع للناس تقديرا و لا يحسب لهم حسابا !
80- (أمداك ؟) أو (مداك ؟) أي هل إتسع لك الوقت كي تفعل كذا و كذا ؟
كما تقال الكلمة لمن ينهي أمرا معينا بسرعة غير متوقعة ، و هي كلمة عربية الأصل من مدى .
81- (الأمعط) هو الأصلع أو الأجرب أو من تساقط بعض شعره ، و لهذه الكلمة أصل عربي فصيح .
أنظر (ذيب أمعط) بفصل حرف الذال .
82- (إنثبر) فعل أمر بمعنى (إجلس) لكنها تأتي كزجر و نهر للمخاطب ، و لها أصل عربي من الثبور .
83- (الأوتي) هي المكواة التي تكوى بها الملابس ، قد يكون للكلمة أصل عثماني حيث وجدت الأتراك يسمونها (أوتو) .
84- (الأدب) هو الحمام و المرحاض و مكان قضاء الحاجة ، و كان يسمى أيضا (المختلى) من الخلاء و (المطهر) من الطهارة .
85- مهنة كويتية قديمة : (الأستاد) و هو رئيس فريق البنائين و الذي يسمى حاليا (مقاول) .
86- (الأطلس) من الألوان التي وجدت لها أكثر من تفسير ، فالأستاذ أيوب حسين فسره في كتابه (مع ذكرياتنا الكويتية) بأنه اللون البنفسجي الغامق الجامع بين اللونين الأحمر و الأزرق .
أما المرحوم حمد السعيدان فقد بين في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أنه اللون الذي يداخله السواد أو عدد من الألوان الأخرى فيكون مطموسا ، و في اللغة نجد أن (الطلسة) هي الظلمة أو كل لون أغبره السواد .
87- (الأشهب) هو اللون الأبيض الذي يتخلله سواد ، و هي كلمة عربية فصيحة .
88- (أمنتك الله) تقال كوصية للمسافر و دعوته للحيطة و الحذر .
89- (أحسن الله عزاكم) يقولها المعزي عند إنصرافه من العزاء الذي حضره ، و يكون الرد عليه بقول : (يزاك الله خير) .
90- (آنه) كلمة هندية الأصل هي ANNA تطلق على قطعة نقدية كانت تستخدم في الكويت بمقدار 5 أفلاس تقريبا ، و هي أقل قيمة من (الربيه) -أنظر فصل حرف الراء- و تعادل 4 أضعاف (البيزه) -أنظر فصل حرف الباء- و لها تسميات أخرى هي (متليك) و (أم أربع بيزات) .
91- (أمها و أبوها) من ألعاب الصبية في الماضي ، تتشابه نوعا ما مع لعبتي (الهوكي) و (الكريكيت) المشهورتين حاليا .
92- (فلان ابتهر) أي أنه ذهل و تعجب ، و للكلمة أصل عربي من (الإنبهار) .
أنظر (طاقته البوهه) في فصل حرف الطاء حيث أن لها معنى مشابه .
93- (أم هيلان) لقب يطلق على الشخص المخادع الإستغلالي سيء الطباع الذي يظهر الطيبة .
94- (أدون) أي أقل ، و الكلمة ذات أصل عربي فصيح .
أنظر المثل : (يا شاري الدون بالدون ، تحسبك غابن و انت مغبون) في فصل حرف الياء .
95- (الله لا يخيب ثناك) دعاء بالتوفيق و رجاء من الله أن لا يتخلى عن المدعو له .
96- (إستريح) دعوة للجلوس بإرتياح و تقال تأدبا ، و يكون رد المدعو (عدوك الريح) .
97- (ألتغ) هو من ينطق الحروف بشكل غير صحيح لعيب خلقي في لسانه ، أنظر (لتغه) في فصل حرف اللام .
98- (إيه) تستخدم أولا في محل (نعم) أو (أجل) ، كما تستخدم أيضا حسب رأي الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله في (مجلة الكويت) بمعنى (زدني) عندما يقولها المستمع لمن يحدثه بعد كل جملة و كأنه يدعوه للإستمرار في الحديث .
99- من أسماء الطيور : امدقي -بالكاف الفارسية- و هو الأبلق الأشهب ، أو أبلق أحمر الذيل .
100-من أسماء الطيور : أبو سمساح أو أم الحمام ، و هو الوقواق الإعتيادي .
101-من أسماء الطيور : الأشول ، و هو الصرد محمر الذيل .
102-من أسماء الطيور : أم الصعو ، و هو الصفير الذهبي .
103-من أسماء الطيور : أم سالم ، هي القبرة الهدهدية .
104-(أيباه) من ألفاظ الإستحسان التي تعبر عن السعادة و الحماس ، ذكر هذا اللفظ الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) بعد أن ذكر لفظا آخرا بنفس المعنى هو (أيباك) .
105-مثل : (اللي إيده بالماي مو مثل اللي إيده بالنار) -و العكس صحيح- و هذا هو الواقع حيث أنهما لا يستويان ، و هو ما كرره أحد شعراء البادية :
(اللي وطا الجمره و من حرها صاح ** يضحك على اللي بظل و براد)
106- (ابغله) من أضخم و أقدم السفن الشراعية التي كان الكويتيون يستخدمونها قديما في أسفارهم البعيدة و تجارتهم مع أفريقيا و الهند .
|