البحث في الكتاب
يمكنك البحث عن أي كلمة في الكتاب من خلال الخيارات التالية :
١- استخدام محرك البحث التالي
-٢- تصفح فصول الكتاب المرتبة هجائيا أدناه
-٣- تنزيل الكتاب بصيغة بي دي إف من الصفحة الرئيسية 

 
أكتب الكلمة المراد بحث معناها في المربع المقابل ثم اضغط Enter أو (بحث) لمعرفة المعنى مع العلم أن الجيم الفارسية تُكتب (ج) والكاف الفارسية تُكتب (ق) كما أن هناك فرقاً بين الهاء والتاء المربوطة
تجنب -ال- التعريف ، ويُفضل للبحث عن مثلٍ شعبي الإكتفاء بلفظٍ دالٍ عليه مثل (النصيفة) لإيجاد (راعي النصيفة سالم) وهكذا






فصل حرف الألِف :

1-
(أيْوِدي) من ألفاظ المديح المعبرة عن
أصالة نَسَب أو أخلاق شخص ما ، و جمعها (أَيْواد) أو (أَياويد) ، و أصل الكلمة
عربي فصيح مشتق من (الجود) .

و في اللهجة ألفاظ أخرى معناها مشابه : (وِلْد حُمولَه - مِنْها و فيها - وِلْد بَطِنْها - مِن أَكْبَرْها و أَسْمَنْها) . 

2-
َثْرَم) أي ذو سن مكسورة أو أسنان مخلوعة
، و (الثرم) في العربية الفصحى تعني
إنكسار السن .  

3-
 (إِقْلِط) -بجعل القاف كافاً الفارسية- تقال
للضيف بمعنى (تَفَضَّل) .

4-
 (أَشْكَرَه) أي علناً أو بكل صراحة و بدون
مجاملة
 ، و للكلمة أصل عربي فصيح .

5-
 (أَوادِم) أي بشر و ناس ، و هي كلمة عربية
الأصل
تأتي من (آدَم) .

6-
 (أمْلَط) أي قليل الشعر ، و الآن تُطلق الكلمة
على من حلق شاربه و لحيته تماماً .

7-
 (أُمَّة الثَقَلين) أي مجموعة كبيرة من الناس و
تُطلق كثيراً على الأماكن المزدحمة أو الجماهير المتدافعة ، و هي كلمة عربية فصيحة
.

و في اللهجة ألفاظ أخرى معانيها مشابهة هي (طَقْ اعْصي) المذكورة بفصل حرف
الطاء و (عالَم شْكِثِرْهُم) .
 

8-
 (إِنْجِلِع) أمر بالإنصراف بلهجة غير لائقة ، و
تأتي أيضاً بألفاظ أخرى مثل (إِذْلِف) و (وَل) و (طِس) .

9-
 (أَبْلَق) -و تُقلب القاف كافاً فارسية- أي لون
باهت .

10-              
(أُم ناصِر ،
لْسان طِويل و الحيل قاصِر) عبارة تقال عن الشخص الذي يتكلم كثيراً رغم قلة أفعاله
! (قاصِر)
بالكاف الفارسية- تعني ناقص و غير
كامل ، و الكلمة عربية الأصل .

11-              
(أَبَد ماكو شَي)
أي أبداً و محال ولا يوجد شيء .

12-              
 (أبْشِر) أي إعتمِد علي فسأحرص على تنفيذ مطلبك
، و تأتي أيضاً بألفاظ : (إِرْقِد و آمن) و (لا تْوَصّي حَريص) و (لا تْحاتي) أي
لا تقلق .

13-              
 لغز : أُبوك بالبيت و لحيته بالسِّكَّه ؟ و تكون
الإجابة : (المرزام) الخشبي الذي يحول ماء المطر من تجمعه على سطح الدار إلى خارج
الحوش ، أنظر -حوش- في فصل حرف الحاء .

14-              
(أَبي بَعَد) أي
أريد المزيد ، و قد أتت (أبي) من الكلمة العربية (أَبْغي) .

15-              
لغز : أَبْيَظ و
عَراه ليف مصنوع بالقطيف (زِبيل) يا هبيل ، و هو من الألغاز الطريفة التي يخفي
الأطفال إجابتها في السؤال نفسه .

16-              
 (أَبّيه) أو (أَمْبيه) من كلمات الخوف أو الصدمة
بمعنى (يا وَيْلَتاه !) ، و هو من ألفاظ النساء غالباً .

في اللهجة عبارة أخرى معناها مشابه (أُفْ رِحنا فيها !) . 

17-              
 (أَثاري السّالفة جِذي !) -بالجيم الفارسية- أي
إتضح لي أن الموضوع كذا و قد كنت أظنه غير ذلك .

18-              
 (أَثْوَل) أي أحمق قليل الفهم ، و في اللهجة
ألفاظ أخرى بنفس المعنى (دِرو) و (مْدَمَّغ) (مْخَدّيْ) (على وَيْهَه) و (غَشيم) ،
و (الثول) يقصد به في اللغة العربية الفصحى المرض الذي يصيب الماشية بعدم
التركيز  كما هو الحال في مرض (جنون البقر)
!

19-              
 (الأَجْلَح الأَمْلَح) -بجعل الجيمين فارسيتين-
تُطلق على ذو الوجه المغبر أو العابس ، و الأملح هو لون مخلوط بين الأبيض و
الرمادي .

20-              
 (أَحْسَنْت) كلمة عربية فصيحة تعني (شكراً لك
فقد أحسنت صنعاً) و يرد على قائلها بلفظ (و انت) أو (لا هِنت) .

21-              
 (أُم أَحمَد العَجّافَه) -بالجيم الفارسية- و
تُطلق التسمية على من يُكثر النفاق والتحريف بالحديث و النميمة بين الناس فيكون
كمن (تعجف) -أي تعقد- ظفائرها ، كما يُسمّى التملّق و المداهنة و المدح بقصد الربح
و تحقيق مصالح خاصة (عَجاف) .

وقد قال المرحوم الشاعر فهد بورسلي : 

(دارٍ يعيش فيها الغَريب مْنَعَّم ** و تعيش فيها أُم أحمد
العَجّافَه) .

22-              
لغز : أَحْمَر
أَحْمَراني رْيولَه خيزَراني ، و تكون الإجابة هي : الديك .

23-              
 (أدعم) أي بني اللون و قد يكون أصلها في اللغة
العربية الفصحى (أدهم) .

24-              
 (أَدْنات الدّون تْزَعْلَه) أي أصغر الأمور و
أتفهها تغضبه و تسبب له الحزن .

25-              
(إِذا بَغيت
الخَبَر يشيع عَطَه أُم بزيع)  و قال البدو
: (إذا بغيت الهَرْجَه تْحَيىَ سولِفْها على هَيا) ، و هي مقولتان يقصد بهما
الإنسان كثير الكلام الذي ينشر كل ما تلتقطه أذنه ! رغم أن (ما كل ما يُعرف يُقال)
.

كما أن في اللهجة الكويتية لقباً مشهوراً آخر يوصف به الثرثار و هو (بُخور
السّوق) .
 

26-              
(إذا شِفْتهُم يطالْعونِك كِل و
بَحْلِق عْيونِك) و (اللي بَغىَ شَرّي ياطىَ عَباتي) و تقال هاتان الجملتان في حال
التحدي و العناد أو عند مواجهة الحاسدين ، (بَحْلَق)
بالكاف الفارسية- أي حَدَّق بَصره و
رَكَّز النّظَر على شيء معين و (بَغى) تعني أَراد أما (ياطىَ) فهي يدوس و يطأ .

27-              
(أَشْوَه) و
(أشوا الله يبشرك بالخير) و تفيد الإطمئنان ، فيقال : (أَشْوَه محد تعور) بمعنى
الحمدلله لم يصب أحد بأذى .

و في العربية الفصحى يطلق على الأمر الهيّن (شَوى) حيث ذكرها البُريق بن عياض
الهذلي في شعره : (و كُنتُ إذا الأَيّام أَحْدَثْن هالِكاً ** أقول شَوًى ما لم
يُصبن صَميمي) .
 

28-              
 (أَرْناق) -و تقلب القاف كافاً فارسية- أي ألوان
، فيقال : (أشكال و أرناق مختلفة) .

و (رِنْق) باللغة التركية تعني (لون) فالواضح أن وصول الكلمة للكويت أتى من
العثمانيين عن طريق العراق .
 

29-              
 (الأَطْرَم) هو الأخرس الذي لا يتكلم ، و قيل
(أُم الطرْمان مِكلمانِية عيالها) أي تفهمهم و تعي ما يقصدونه .

30-              
 (أَعْتاز مِنِّك شَغْلَه) أي أنني بحاجة لشيء
لديك ، و (العَوَز) في الفصحى من ألفاظ الحاجة و الفقر .

31-              
 (أَفا ، ما رِحْت المسْيد ؟) أي وا أَسَفي عليك
ألم تذهب للمسجد ؟!

و تستخدم (أَفا) غالباً تعبيراً عن الأسف و الحسرة . 

32-              
 (الأَقْرَع) بالكاف الفارسية- هو الأصلع أو من
حلق شعره ، و قد كان الأطفال ينشدون قديماً : (أَقْرَع مُقيرع طاح بالطّاسَه
صَيَّح على أُمَّه يَبي قِرْقاشَه) و هي كلمات للتندر على من لا شعر له !

33-              
 (الأَقْشَر) -تقلب القاف كافاً فارسية- أي الصعب
و الغير هَيِّن ، كما تطلق على الإنسان القوي أو السريع الغضب .

34-              
(أَقْصاه) -مع
قلب القاف كافاً فارسية- مثال: (أَقْصاه ياهِل صغير) أي أنه مجرد طفل صغير فيقصد بهذه
الكلمة العربية الفصحى الحد الأقصى و النهائي و تطلق للتهوين و التصغير .

35-              
 (الله بالخير) و هي تحية مشهورة تقال في كل وقت
على خلاف تحية الصباح (صَبَّحْك الله بالخير) -للفرد- أو المساء (مَسّاكُم الله
بالخير) -للجمع- و كل هذه الألفاظ من الدعاء الطيب الذي تمتاز به اللهجة الكويتية
.

36- مَثَل : (اللّي بالجِدِر يطَلْعَه المِلاّس) و له عدة إستخدامات فقد
يُقصد به أن حل المشاكل أو تحقيق الأهداف لا يتم إلا بالوسائل السليمة والأسلوب
المنطقي .

و أحياناً يُستخدم المثل عند التحدي بحيث يكون الأجدر و الفائز بمثابة ذلك
(المِلاّس) ! كما يقال المَثَل بمعنى (إنَّ غداً لناظره قريب) و (سَتُبدي لَكَ
الأَياّم ما كُنت تجهلُ) .

37 –   قيل : (اللّي ما
يْعَرف الصَّقِر يَشْويه) و يطلق المَثَل حين يبخس أحدهم الشيء الثمين حقه أو
الشخص المهم قدره لعدم معرفته به فلا يُثمّن الأمور و لا يحسبها بمقدارها الصحيح
فيخل بالميزان .

كما قيل و بمعنى
مقارب : (اللّي ما يعَرْفِك ما يثَمْنِك) .

38   –(أوَّل أَمْسات) و يقصد بها (قبل عدة أيام) ، و قد جُمعت كلمة
(أمس) فتحولت إلى (أمسات) .

كما يقال و بنفس المعنى (قبل جم يوم) بالكاف و الجيم الفارسيتين .

39 –   (الإيدام) هو الإدم في اللغة
العربية ، و هو السمك أو اللحم أو الدجاج الذي يعتبر أساسياً في الوجبة الكويتية .

40 –   (أَيْهو اللّي تَبيه ؟) و يقصد
بها (أي شيء تريد ؟) ، و (أَيْهي) للمؤنث .

و الكلمة عربية الأصل من (أَيُّهُم) .

41–    (إِنْطِر) أي إنتظر و يستخدم البعض
اللفظ الفصيح (إِصْبِر) ، (النَّطْرَه) هي الإنتظار .

42 –   (أَرْيِل) وهو الهوائي الخاص
بالتلفاز أو الراديو قديماً ، و هي كلمة إنجليزية الأصل
Aerial .

43-  (أَهو عَطْني المَلَّة) و (أَهو وَخِّر) ،
(أَهو) لفظ يقال للمباشرة الفعلية .

(المَلَّة) من الأطباق
-أنظر فصل حرف الميم- و (وَخِّر) تعني إبتَعِد .

44 - من الأسر و العائلات : الأَحْمَد و الأَنْبِعي و الإِبراهيم و الأذينَه و
الأَمير و الأَنصاري و الأَيوَد و الأسْتاذ و أَبل و أَكْبر و أَشْكناني .

45 -  يقال : (أَسْفَرَت و أَنْوَرَت و
اسْتَهَلَّت و أَمْطَرَت) ترحيباً بالضيف و الشخص العزيز على النفس بحيث يُشَبَّه
لقاؤه بإشراق الشمس و بركة المطر و تحسن الطقس خصوصاً في بلد يغلب عليه المناخ
الحار و البيئة الصحراوية .

46 - من مواقع الكويت : مغاصين من مغاصات اللؤلؤ التاريخية ، الأول يسمى (أبو
ظلام) أما الثاني فيسمى (أم ميجلة) .

47 -  من مواقع الكويت : مرتفعات في
المنطقة الجنوبية للكويت تسمى (الأَدْعمي) .

48-       
 من مواقع الكويت : (أم الجثاثيل) عبارة عن
(خبره) و جمعها (خَباري) -أنظر بفصل حرف الخاء- تتجمع فيها مياه الأمطار ، كما
يوجد حولها تل يسمى (الجثاثيل) .

49-       
 (الله لا يْهينِك) دعاء بالخير و العزة بمعنى
(لا أهانك الله) يقال غالباً لمن قدّم خدمة أو أَدّى عمل .

50-       
 (الله يِطْرَح فيهم البركة) دعاء يأتي بعد أن
يَذكر أحدهم عدد أولاده أو أسمائهم .

51-       
(إِنْطَح فالِك)
تأتي بمعنى (تفضل كُل معنا) .

52-       
(الإِبْريج) هو
الإبريق ، و قد ذُكِر في المَثَل القائل : (إبريجَه ما يطَفّي حَريجَه) فالمشكلة
الكبيرة أو الشر العظيم مثل (الحَريجَه : الحريق) لا تواجه بحل بسيط أو علاج ضعيف
! لكن في المثل كلمة مختلفاً عليها و هي (إبْريجَه) فالبعض يرى أنها (الإبريق)
بينما يرى آخرون أن الكلمة تعني (الريق) أو (اللعاب) سبقها حرف جر و هو الباء .
 

53-       
قيل : (أَحَر ما
عِنْدي أَبْرَد ما عِنْدِك) تعبيراً عن تناقض الأولويات و تفاوت الإهتمامات بين
شخصين يهتم و يتحمس أحدهما لأمر معين بينما يعده الآخر تافهاً و غير مهم .
 

54-       
 (الله أَرْحَم بحالهُم) دعاء طيب يقال عن من
أصابهم مكروه يصعب دفعه .
 

55-       
 مَثَل : (أَكْبَر مِنِّك بْيوم ، أَفْهَم مِنِّك
بْسِنَه) هذا المثل يُضرَب عند الإشارة إلى أهمية الخبرة و التجربة التي تتراكم
عند الإنسان عبر سنين العمر ، إنما لا يصدق هذا القول دائماً ! فكم من كبار يجهلون
ما يفقهه الأصغر منهم سناً .
 

56-       
 مَثَل : (اللّي ياكل بظِرْسَه ، يِنفَع نَفسه)
يقال عن الذي يعتمد على نفسه و لا يَتَّكِل على غيره .
 

57-       
(اللّي ماهو عَلى دينِك ، ما
يْعينك !) أي أن قريبك أو صديقك أو أخوك في الإسلام هو الأَوْلى بإعانتك و مد يد
المساعدة لك من منطلق : (الأقربون أولى بالمعروف) ، إنّما لا يصح هذا المثل دوماً
فكم من غير المسلمين يتصفون بشمائل طيبة .
 

58-       
 (أَمْر الله شَق الجِرْبَه) -بجعل القاف كافاً
فارسية- كلمة قالها ذلك الرجل الذي سأله أصحابه عن إختفاء الماء من قربته الجلدية
رغم أنه ملأها للتَوْ !
 

يستخدم البعض هذا المثل بمعنى
(قَدَّر الله و ما شاءَ فَعَل) .
 

59-       
 يقال : (الله خَلَق و فَرَقْ) -بالكاف الفارسية-
عند التعبير عن الإختلاف الواضح و الفروق الشاسعة بين شخصين ، و غالباً تطلق على
من بينهما علاقة كأخوين تختلف طبائعهما أو زوجين يشتد قبح أحدهما مع جمال الآخر !
 

60-       
(أُفْ) تأتي بمعنى طبعاً و بالتأكيد
و بِلا شَك ، كما يستخدمها البعض تعبيراً عن الصدمة و الدهشة !
 

يُقال أن هذه الكلمة ذات أصل إنجليزي ، حيث تمثل الجزء الأوَّل من كلمة
إنجليزية تحمل نفس المعنى و هي
 Offcourse . 

61-       
(الياهِل إِناغي) أي أن الطفل
الرضيع يصدر أصواتاً خافتة تعبيراً عن اللعب أو السرور ، يلفظها البعض (يْناغي) .
 

62-       
مَثَل :
(إِسْتَسْمِح الوْيوه و إِسْتَرْزِق الله) بمعنى الحديث الشريف : (تَفاءَلوا
بِالخَيْرِ تَجِدوه) حيث يتضح الخير و يظهر الصلاح في وجه أصحاب السمعه الطيبة .
 

و لهذا المَثَل معنى متشابه نوعاً ما مع مثل آخر مذكور في فصل حرف الشين :
(شوف وَيْه العَنْز و احْلِب لِبَن) .
 

64- (أَصْمَخ) أي أصَم .

65- (إبْن آدَم ظعيف) تقال هذه العبارة عند ذكر مرض أو حادث أصيب به شخص معين
.

66- دعاء (أَجر و عافيَه) يقال عند زيارة المريض أو في حضرة أهله طلباً من
الله سبحانه أن يجزيه أجراً على ما أصابه و أن يعافيه من مرضه .

أنظر (ماجور) في فصل حرف الميم حيث ان لها معنى مشابه .

67- مثل : (إن صار وِدِّك ، مَحَّد يردّك) أي أنك إن وددت و أحببت فعل شيء
فلا يقدر أحد أن يمنعك عنه ، و يقال هذا المثل غالباً للعنيد الذي إن إشتهى شيئاً
تجده لا يُصغي لنصائح غيره ، كما يقال لصاحب السطوة و المنصب الذي لا يمنعه مانع
عن مبتغاه .

68- (الأَباط) هي (الإِبط) أي باطن الكتف .

69- مَثَل : (إبعِد عن العيب ذراع و نَم) و هي نصيحة للإبتعاد عن الشر أو
الخطر  أو الطمع و من ثم النوم بسلام و
راحة بال .

70- (إِتْرك الدّاب و شْيَرْتَه) مقولة تطابق المَثَل السابق ذكره بالمعنى
الحاث على تجنب ما قد يضر، حيث قال هذا المثل بعض الحطابين لزميلهم الذي كان يريد
قطع شجرةً يربض تحتها ثعبان .

71- مَثَل مشهور : (أُبوك الصّايِغ و طوقِك مِن ذَهَب) و يُقصد به أنه لا عجب
في أن يرث الإبن ثراء أبيه أو يتمتع الإنسان بنعمة والديه ، و (الصّايِغ) هو
الصائغ أما (طوقِك) فتلفظ بالكاف الفارسية و تعني القلادة أو السوار أو غيرها مما
يُصنع من الذهب ليتزين به الناس .

أنظر (صَوّاغ) في فصل حرف الصاد .

72-     
مَثَل: (إِذا
طَلَع الفَقِع صِرْ دواك ، و إذا هاظ اليَراد إِنْثِر دواك) حيث أن الإكثار من أكل
(الفَقِع) -بالكاف الفارسية- و هو الكمأة في موسمه مُضر بالصحة فلابد على آكِلِه
أن يحتاط بالدواء ، و أما الجراد فإن الإكثار من أكله في موسمه غير ضار فلا داعي
حينها للإحتفاظ بالدواء .

أنظر (صْرار) في فصل حرف الصاد و هي الصُّرَّة . 

73-     
(أَرْنَب و ياكل لَحَم) وصف لمن
يدعي الشجاعه رغم جبنه و لمن يزعم القدرة و هو من أعجز الناس !

و قد يؤنَّث المثل أحياناً (أَرْنِبَه و تاكِل لحم) . 

74-     
(أَشْكَل) أي أفضل ، (هذا أَشْكَل
مِن ذاك) أي أنه أفضل منه .

و للكلمة إستخدامات أخرى تطرَّق لها المرحوم حمد السعيدان في الجزء الأول من
(الموسوعة الكويتية المختصرة) حين قال : (.. و في اللغة أشكل المريض أي صار قريب
الشكل من الصحيح و أشكل بمعنى إشتبه .. من إشكال أصلها شكل ..) .

75-     
 مَثَل : (أَظْبَط مِن ساعَة المُلاّ) حيث كان
(المُلا) و هو شيخ الدين -أنظر فصل حرف الميم- أحرص الناس على ضبط ساعته التي
يعتمد عليها في تحديد أوقات الصلوات ، لهذا يقال المَثَل لمن يلتزم بالمواعيد و
يُعرف بدقته فيها .

76- (افتَكْ مِنَّه) أي تخلص منه ، و في (الموسوعة الكويتية المختصرة)
إعتبر المرحوم حمد السعيدان أصل هذه الكلمة عربياً فصيحاً (تَفَكَّك) بحيث تلاشى
البلاء فتنفسنا الصعداء .

و (الفَكّه) هي الخلاص أي الفكاك  .

77-  مَثَل مشهور : (إِقْظِب
مَيْنونِك لا ايّيك أَيَن مِنَّه !) –بجعل القاف كافاً فارسية- يدعو المثل للصبر و
تحمل الوضع الحالي الذي قد يكون أقل سوءاً عن ظروف قد تأتي مستقبلاً !

(إِقْظِب) أي إمسك و (أَيَن مِنّه) أي أكثر جنوناً منه .

78- يقال : (الله يْحِط حيلهُم بينهُم) و هو دعاء بالشر بمعنى (إجعل اللهم بأسهم
بينهم) ، و يدعو الإنسان به حين يتخاصم الأشرار أو يتصارع السيؤون فيدمر بعضهم
بعضاً .

(حِطْ) تعني ضَع و (الحيل) أي القُوة .

79-  مَثَل : (اللّي ما يعِدِّك
راس مال ، لا تعِدَّه فايدَه) في التجارة تنتج الفائدة من بعد إستثمار رأس المال ،
و هكذا في العلاقات الإجتماعية حيث يدعو المَثَل لعدم الإهتمام بمن لا يضع للناس
تقديراً و لا يحسب لهم حسابا !

80- (أَمْداك ؟) أو (مِداك ؟) أي هل إتسع لك الوقت كي تفعل كذا و كذا ؟

كما تقال الكلمة لمن ينهي أمراً معيناً بسرعة غير متوقعة ، و هي كلمة عربية
الأصل من مَدى .

81-     
 (الأَمْعَط) هو الأصلع أو الأجرب أو من تساقط
بعض شعره ، و لهذه الكلمة أصل عربي فصيح .

أنظر (ذيب أَمْعَط) بفصل حرف الذال .

82-     
(إِنْثِبِر) فعل أمر بمعنى
(إِجْلِس) لكنها تأتي كزجر و نهر للمُخاطَب ، و لها أصل عربي من الثبور .

83-     
 (الأوتي) هي المكواة التي تُكوى بها الملابس ،
قد يكون للكلمة أصل عثماني حيث وَجدت الأتراك يسمونها (أوتو) .

84-     
 (الأَدَب) هو الحمّام و المرحاض و مكان قضاء
الحاجة ، و كان يسمى أيضاً (المخْتلى) من الخلاء و (المطهّر) من الطهارة .

85-     
مهنة كويتية
قديمة : (الأستاد) و هو رئيس فريق البنائين و الذي يسمى حالياً (مُقاوِل) .

86-     
(الأَطْلَس) من الألوان التي
وَجَدت لها أكثر من تفسير ، فالأستاذ أيوب حسين فسّره في كتابه (مع ذكرياتنا
الكويتية) بأنه اللون البنفسجي الغامق الجامع بين اللونين الأحمر و الأزرق .

أما المرحوم حمد السعيدان فقد بين في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أنه اللون
الذي يداخله السواد أو عدد من الألوان الأخرى فيكون مطموساً ، و في اللغة نجد أن
(الطلسة) هي الظلمة أو كل لون أغبره السواد .

87-     
 (الأَشْهَب) هو اللون الأبيض الذي يتخلّله سواد
، و هي كلمة عربية فصيحة .

88-     
 (أَمَّنْتِك الله) تقال كوصية للمسافر و دعوته
للحيطة و الحذر .

89-     
 (أَحْسَن الله عَزاكُم) يقولها المُعزّي عند
إنصرافه من العزاء الذي حضره ، و يكون الرد عليه بقول : (يِزاك الله خير) .

90-     
(آنَه) كلمة هندية الأصل هي ANNA تُطلق على قطعة نقدية كانت
تستخدم في الكويت بمقدار 5 أفلاس تقريباً ، و هي أقل قيمة من (الربِّيَّه) -أنظر
فصل حرف الراء- و تعادل 4 أضعاف (البيزَه) -أنظر فصل حرف الباء- و لها تسميات أخرى
هي (متليك) و (أُم أَربع بيزات) .

91-     
(أُمْها و أُبوها) من ألعاب
الصبية في الماضي ، تتشابه نوعاً ما مع لعبتي (الهوكي) و (الكريكيت) المشهورتين
حالياً .

92-     
(فلان ابْتَهَر) أي أنّه ذُهِلَ و
تَعَجَّب ، و للكلمة أصل عربي من (الإنبهار) .

أنظر (طاقِّتَه البوهَه) في فصل حرف الطاء حيث أن لها معنى مشابه .

93-     
(أُم هيلان) لقب يطلق على الشخص
المخادع الإستغلالي سيء الطباع الذي يُظهر الطيبة .

94-     
(أدْوَن) أي أَقَل ، و الكلمة ذات
أصل عربي فصيح .

أنظر المَثَل : (يا شاري الدّون بالدّون ، تحسبك غابِن و انت مَغْبون) في فصل
حرف الياء .

95-     
 (الله لا يخَيِّب ثَناك) دعاء بالتوفيق و رجاء
من الله أن لا يتخلى عن المدعو له .

96-     
 (إِسْتِريح) دعوة للجلوس بإرتياح و تقال تأدباً
، و يكون رد المدعو (عَدُوِّك الرّيح) .

97-     
 (أَلْتَغ) هو من ينطق الحروف بشكل غير صحيح لعيب
خلقي في لسانه ، أنظر (لَتْغَه) في فصل حرف اللام .

98-     
 (إيه) تستخدم أولاً في محل (نعم) أو (أجل) ، كما
تستخدم أيضاً حسب رأي الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله في (مجلة الكويت) بمعنى
(زِدْني) عندما يقولها المستمع لمن يحدثه بعد كل جملة و كأنه يدعوه للإستمرار في
الحديث .

99-     
 من أسماء الطيور : امدقي -بالكاف الفارسية- و هو
الأبلق الأشهب ، أو أبلق أحمر الذيل .

100- من أسماء الطيور : أبو سمساح أو أم الحمام ، و هو الوقواق
الإعتيادي .

101- من أسماء الطيور : الأشول ، و هو الصرد محمر الذيل .

102- من أسماء الطيور : أم الصعو ، و هو الصفير الذهبي .

103- من أسماء الطيور : أم سالم ، هي القبرة الهدهدية .

104-(أَيَباه) من ألفاظ الإستحسان التي تعبر عن السعادة و الحماس ، ذكر
هذا اللفظ الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) بعد أن ذكر
لفظاً آخراً بنفس المعنى هو (أَيَباك) .

105-مَثَل : (اللّي إيدَه بالماي مو مِثل اللّي إيدَه بالنار) -و العكس صحيح- و
هذا هو الواقع حيث أنهما لا يَستَوِيان ، و هو ما كرره أحد شعراء البادية :

(اللّي وطا الجَمرَه و من حَرّها صاح ** يضحَك على اللّي بظِل و
برادِ)

106- (ابْغَلَه) من أضخم و أقدم
السفن الشراعية التي كان الكويتيون يستخدمونها قديماً في أسفارهم البعيدة و
تجارتهم مع أفريقيا و الهند .




 


النص بدون تشكيل


 

1-
(أيودي) من ألفاظ
المديح المعبرة عن أصالة نسب أو أخلاق شخص ما ، و جمعها (أيواد) أو (أياويد) ، و
أصل الكلمة عربي فصيح مشتق من (الجود) .

و في اللهجة ألفاظ أخرى معناها مشابه : (ولد حموله -
منها و
فيها - ولد بطنها - من أكبرها و
أسمنها) .

2-
(أثرم) أي ذو سن
مكسورة أو أسنان مخلوعة ، و (الثرم) في العربية الفصحى تعني
إنكسار السن .

3-
 (إقلط) -بجعل القاف كافا الفارسية- تقال للضيف
بمعنى (تفضل) .

4-
 (أشكره) أي علنا أو بكل صراحة و بدون مجاملة  ، و للكلمة أصل عربي فصيح
.

5-
 (أوادم) أي بشر و ناس ، و هي كلمة عربية الأصل تأتي من (آدم) .

6-
 (أملط) أي قليل الشعر ، و الآن تطلق الكلمة على
من حلق شاربه و لحيته تماما .

7-
 (أمة الثقلين) أي مجموعة كبيرة من الناس و تطلق
كثيرا على الأماكن المزدحمة أو الجماهير المتدافعة ، و هي كلمة عربية فصيحة .

و في اللهجة ألفاظ أخرى معانيها مشابهة هي (طق اعصي) المذكورة بفصل حرف الطاء
و (عالم شكثرهم) .

8-
 (إنجلع) أمر بالإنصراف بلهجة غير لائقة ، و تأتي
أيضا بألفاظ أخرى مثل (إذلف) و (ول) و (طس) .

9-
 (أبلق) -و تقلب القاف كافا فارسية- أي لون باهت
.

10-              
(أم ناصر ، لسان
طويل و الحيل قاصر) عبارة تقال عن الشخص الذي يتكلم كثيرا رغم قلة أفعاله ! (قاصر)
بالكاف الفارسية- تعني ناقص و غير كامل ، و الكلمة عربية الأصل .

11-              
(أبد ماكو شي) أي
أبدا و محال ولا يوجد شيء .

12-              
 (أبشر) أي إعتمد علي فسأحرص على تنفيذ مطلبك ، و
تأتي أيضا بألفاظ : (إرقد و آمن) و (لا توصي حريص) و (لا تحاتي) أي لا تقلق .

13-              
 لغز : أبوك بالبيت و لحيته بالسكه ؟ و تكون
الإجابة : (المرزام) الخشبي الذي يحول ماء المطر من تجمعه على سطح الدار إلى خارج
الحوش ، أنظر -حوش- في فصل حرف الحاء .

14-              
(أبي بعد) أي
أريد المزيد ، و قد أتت (أبي) من الكلمة العربية (أبغي) .

15-              
لغز : أبيظ و
عراه ليف مصنوع بالقطيف (زبيل) يا هبيل ، و هو من الألغاز الطريفة التي يخفي
الأطفال إجابتها في السؤال نفسه .

16-              
 (أبيه) أو (أمبيه) من كلمات الخوف أو الصدمة
بمعنى (يا ويلتاه !) ، و هو من ألفاظ النساء غالبا .

في اللهجة عبارة أخرى معناها مشابه (أف رحنا فيها !) .

17-              
 (أثاري السالفة جذي !) -بالجيم الفارسية- أي
إتضح لي أن الموضوع كذا و قد كنت أظنه غير ذلك .

18-              
 (أثول) أي أحمق قليل الفهم ، و في اللهجة ألفاظ
أخرى بنفس المعنى (درو) و (مدمغ) (مخدي) (على ويهه) و (غشيم) ، و (الثول) يقصد به
في اللغة العربية الفصحى المرض الذي يصيب الماشية بعدم التركيز  كما هو الحال في مرض (جنون البقر) !

19-              
 (الأجلح الأملح) -بجعل الجيمين فارسيتين- تطلق
على ذو الوجه المغبر أو العابس ، و الأملح هو لون مخلوط بين الأبيض و الرمادي .

20-              
 (أحسنت) كلمة عربية فصيحة تعني (شكرا لك فقد
أحسنت صنعا) و يرد على قائلها بلفظ (و انت) أو (لا هنت) .

21-              
 (أم أحمد العجافه) -بالجيم الفارسية- و تطلق
التسمية على من يكثر النفاق والتحريف بالحديث و النميمة بين الناس فيكون كمن
(تعجف) -أي تعقد- ظفائرها ، كما يسمى التملق و المداهنة و المدح بقصد الربح و
تحقيق مصالح خاصة (عجاف) .

وقد قال المرحوم الشاعر فهد بورسلي :

(دار يعيش فيها الغريب منعم ** و تعيش فيها أم أحمد العجافه) .

22-              
لغز : أحمر
أحمراني ريوله خيزراني ، و تكون الإجابة هي : الديك .

23-              
 (أدعم) أي بني اللون و قد يكون أصلها في اللغة
العربية الفصحى (أدهم) .

24-              
 (أدنات الدون تزعله) أي أصغر الأمور و أتفهها
تغضبه و تسبب له الحزن .

25-              
(إذا بغيت الخبر
يشيع عطه أم بزيع)  و قال البدو : (إذا
بغيت الهرجه تحيى سولفها على هيا) ، و هي مقولتان يقصد بهما الإنسان كثير الكلام
الذي ينشر كل ما تلتقطه أذنه ! رغم أن (ما كل ما يعرف يقال) .

كما أن في اللهجة الكويتية لقبا مشهورا آخر يوصف به الثرثار و هو (بخور
السوق) .

26-              
(إذا شفتهم
يطالعونك كل و بحلق عيونك) و (اللي بغى شري ياطى عباتي) و تقال هاتان الجملتان في
حال التحدي و العناد أو عند مواجهة الحاسدين ، (بحلق)
بالكاف الفارسية- أي حدق بصره و ركز
النظر على شيء معين و (بغى) تعني أراد أما (ياطى) فهي يدوس و يطأ .

27-              
(أشوه) و (أشوا الله يبشرك
بالخير) و تفيد الإطمئنان ، فيقال : (أشوه محد تعور) بمعنى الحمدلله لم يصب أحد
بأذى .

و في العربية الفصحى يطلق على الأمر الهين (شوى) حيث ذكرها البريق بن عياض
الهذلي في شعره : (و كنت إذا الأيام أحدثن هالكا ** أقول شوى ما لم يصبن صميمي) .

28-              
 (أرناق) -و تقلب القاف كافا فارسية- أي ألوان ،
فيقال : (أشكال و أرناق مختلفة) .

و (رنق) باللغة التركية تعني (لون) فالواضح أن وصول الكلمة للكويت أتى من
العثمانيين عن طريق العراق .

29-              
 (الأطرم) هو الأخرس الذي لا يتكلم ، و قيل (أم
الطرمان مكلمانية عيالها) أي تفهمهم و تعي ما يقصدونه .

30-              
 (أعتاز منك شغله) أي أنني بحاجة لشيء لديك ، و
(العوز) في الفصحى من ألفاظ الحاجة و الفقر .

31-              
 (أفا ، ما رحت المسيد ؟) أي وا أسفي عليك ألم
تذهب للمسجد ؟!

و تستخدم (أفا) غالبا تعبيرا عن الأسف و الحسرة .

32-              
 (الأقرع) بالكاف الفارسية- هو الأصلع أو من
حلق شعره ، و قد كان الأطفال ينشدون قديما : (أقرع مقيرع طاح بالطاسه صيح على أمه
يبي قرقاشه) و هي كلمات للتندر على من لا شعر له !

33-              
 (الأقشر) -تقلب القاف كافا فارسية- أي الصعب و
الغير هين ، كما تطلق على الإنسان القوي أو السريع الغضب .

34-              
(أقصاه) -مع قلب
القاف كافا فارسية- مثال: (أقصاه ياهل صغير) أي أنه مجرد طفل صغير فيقصد بهذه
الكلمة العربية الفصحى الحد الأقصى و النهائي و تطلق للتهوين و التصغير .

35-              
 (الله بالخير) و هي تحية مشهورة تقال في كل وقت
على خلاف تحية الصباح (صبحك الله بالخير) -للفرد- أو المساء (مساكم الله بالخير)
-للجمع- و كل هذه الألفاظ من الدعاء الطيب الذي تمتاز به اللهجة الكويتية .

36- مثل : (اللي بالجدر يطلعه الملاس) و له عدة إستخدامات فقد يقصد به أن حل
المشاكل أو تحقيق الأهداف لا يتم إلا بالوسائل السليمة والأسلوب المنطقي .

و أحيانا يستخدم المثل عند التحدي بحيث يكون الأجدر و الفائز بمثابة ذلك
(الملاس) ! كما يقال المثل بمعنى (إن غدا لناظره قريب) و (ستبدي لك الأيام ما كنت
تجهل) .

37 –   قيل : (اللي ما
يعرف الصقر يشويه) و يطلق المثل حين يبخس أحدهم الشيء الثمين حقه أو الشخص المهم
قدره لعدم معرفته به فلا يثمن الأمور و لا يحسبها بمقدارها الصحيح فيخل بالميزان .

كما قيل و بمعنى
مقارب : (اللي ما يعرفك ما يثمنك) .

38   –(أول أمسات) و يقصد بها (قبل عدة أيام) ، و قد جمعت كلمة (أمس)
فتحولت إلى (أمسات) .

كما يقال و بنفس المعنى (قبل جم يوم) بالكاف و الجيم الفارسيتين .

39 –   (الإيدام) هو الإدم في اللغة
العربية ، و هو السمك أو اللحم أو الدجاج الذي يعتبر أساسيا في الوجبة الكويتية .

40 –   (أيهو اللي تبيه ؟) و يقصد بها
(أي شيء تريد ؟) ، و (أيهي) للمؤنث .

و الكلمة عربية الأصل من (أيهم) .

41–    (إنطر) أي إنتظر و يستخدم البعض
اللفظ الفصيح (إصبر) ، (النطره) هي الإنتظار .

42 –   (أريل) وهو الهوائي الخاص
بالتلفاز أو الراديو قديما ، و هي كلمة إنجليزية الأصل
Aerial .

43-  (أهو عطني الملة) و (أهو وخر) ، (أهو) لفظ يقال
للمباشرة الفعلية .

(الملة) من
الأطباق -أنظر فصل حرف الميم- و (وخر) تعني إبتعد .

44 - من الأسر و العائلات : الأحمد و الأنبعي و الإبراهيم و الأذينه و الأمير و
الأنصاري و الأيود و الأستاذ و أبل و أكبر و أشكناني .

45 -  يقال : (أسفرت و أنورت و استهلت و
أمطرت) ترحيبا بالضيف و الشخص العزيز على النفس بحيث يشبه لقاؤه بإشراق الشمس و
بركة المطر و تحسن الطقس خصوصا في بلد يغلب عليه المناخ الحار و البيئة الصحراوية
.

46 - من مواقع الكويت : مغاصين من مغاصات اللؤلؤ التاريخية ، الأول يسمى (أبو
ظلام) أما الثاني فيسمى (أم ميجلة) .

47 -  من مواقع الكويت : مرتفعات في
المنطقة الجنوبية للكويت تسمى (الأدعمي) .

48-       
 من مواقع الكويت : (أم الجثاثيل) عبارة عن
(خبره) و جمعها (خباري) -أنظر بفصل حرف الخاء- تتجمع فيها مياه الأمطار ، كما يوجد
حولها تل يسمى (الجثاثيل) .

49-       
 (الله لا يهينك) دعاء بالخير و العزة بمعنى (لا
أهانك الله) يقال غالبا لمن قدم خدمة أو أدى عمل .

50-       
 (الله يطرح فيهم البركة) دعاء يأتي بعد أن يذكر
أحدهم عدد أولاده أو أسمائهم .

51-       
(إنطح فالك) تأتي
بمعنى (تفضل كل معنا) .

52-       
(الإبريج) هو
الإبريق ، و قد ذكر في المثل القائل : (إبريجه ما يطفي حريجه) فالمشكلة الكبيرة أو
الشر العظيم مثل (الحريجه : الحريق) لا تواجه بحل بسيط أو علاج ضعيف ! لكن في
المثل كلمة مختلفا عليها و هي (إبريجه) فالبعض يرى أنها (الإبريق) بينما يرى آخرون
أن الكلمة تعني (الريق) أو (اللعاب) سبقها حرف جر و هو الباء .

53-       
قيل : (أحر ما
عندي أبرد ما عندك) تعبيرا عن تناقض الأولويات و تفاوت الإهتمامات بين شخصين يهتم
و يتحمس أحدهما لأمر معين بينما يعده الآخر تافها و غير مهم .

54-       
 (الله أرحم بحالهم) دعاء طيب يقال عن من أصابهم
مكروه يصعب دفعه .

55-       
 مثل : (أكبر منك بيوم ، أفهم منك بسنه) هذا
المثل يضرب عند الإشارة إلى أهمية الخبرة و التجربة التي تتراكم عند الإنسان عبر
سنين العمر ، إنما لا يصدق هذا القول دائما ! فكم من كبار يجهلون ما يفقهه الأصغر
منهم سنا .

56-       
 مثل : (اللي ياكل بظرسه ، ينفع نفسه) يقال عن
الذي يعتمد على نفسه و لا يتكل على غيره .

57-       
(اللي ماهو على دينك ، ما يعينك
!) أي أن قريبك أو صديقك أو أخوك في الإسلام هو الأولى بإعانتك و مد يد المساعدة
لك من منطلق : (الأقربون أولى بالمعروف) ، إنما لا يصح هذا المثل دوما فكم من غير
المسلمين يتصفون بشمائل طيبة .

58-       
 (أمر الله شق الجربه) -بجعل القاف كافا فارسية-
كلمة قالها ذلك الرجل الذي سأله أصحابه عن إختفاء الماء من قربته الجلدية رغم أنه
ملأها للتو !

يستخدم البعض هذا المثل بمعنى (قدر
الله و ما شاء فعل) .

59-       
 يقال : (الله خلق و فرق) -بالكاف الفارسية- عند
التعبير عن الإختلاف الواضح و الفروق الشاسعة بين شخصين ، و غالبا تطلق على من
بينهما علاقة كأخوين تختلف طبائعهما أو زوجين يشتد قبح أحدهما مع جمال الآخر !

60-       
(أف) تأتي بمعنى طبعا و بالتأكيد
و بلا شك ، كما يستخدمها البعض تعبيرا عن الصدمة و الدهشة !

يقال أن هذه الكلمة ذات أصل إنجليزي ، حيث تمثل الجزء الأول من كلمة إنجليزية
تحمل نفس المعنى و هي
 Offcourse .

61-       
(الياهل إناغي) أي أن الطفل
الرضيع يصدر أصواتا خافتة تعبيرا عن اللعب أو السرور ، يلفظها البعض (يناغي) .

62-       
مثل : (إستسمح
الويوه و إسترزق الله) بمعنى الحديث الشريف : (تفاءلوا بالخير تجدوه) حيث يتضح
الخير و يظهر الصلاح في وجه أصحاب السمعه الطيبة .

و لهذا المثل معنى متشابه نوعا ما مع مثل آخر مذكور في فصل حرف الشين : (شوف
ويه العنز و احلب لبن) .

64- (أصمخ) أي أصم .

65- (إبن آدم ظعيف) تقال هذه العبارة عند ذكر مرض أو حادث أصيب به
شخص معين .

66- دعاء (أجر و عافيه) يقال عند زيارة المريض أو في حضرة أهله طلبا من الله
سبحانه أن يجزيه أجرا على ما أصابه و أن يعافيه من مرضه .

أنظر (ماجور) في فصل حرف الميم حيث ان لها معنى مشابه .

67- مثل : (إن صار ودك ، محد يردك) أي أنك إن وددت و أحببت فعل شيء فلا يقدر
أحد أن يمنعك عنه ، و يقال هذا المثل غالبا للعنيد الذي إن إشتهى شيئا تجده لا
يصغي لنصائح غيره ، كما يقال لصاحب السطوة و المنصب الذي لا يمنعه مانع عن مبتغاه
.

68- (الأباط) هي (الإبط) أي باطن الكتف .

69- مثل : (إبعد عن العيب ذراع و نم) و هي نصيحة للإبتعاد عن الشر أو
الخطر  أو الطمع و من ثم النوم بسلام و
راحة بال .

70- (إترك الداب و شيرته) مقولة تطابق المثل السابق ذكره بالمعنى الحاث على
تجنب ما قد يضر، حيث قال هذا المثل بعض الحطابين لزميلهم الذي كان يريد قطع شجرة
يربض تحتها ثعبان .

71- مثل مشهور : (أبوك الصايغ و طوقك من ذهب) و يقصد به أنه لا عجب في أن يرث
الإبن ثراء أبيه أو يتمتع الإنسان بنعمة والديه ، و (الصايغ) هو الصائغ أما (طوقك)
فتلفظ بالكاف الفارسية و تعني القلادة أو السوار أو غيرها مما يصنع من الذهب
ليتزين به الناس .

أنظر (صواغ) في فصل حرف الصاد .

72-     
مثل: (إذا طلع
الفقع صر دواك ، و إذا هاظ اليراد إنثر دواك) حيث أن الإكثار من أكل (الفقع)
-بالكاف الفارسية- و هو الكمأة في موسمه مضر بالصحة فلابد على آكله أن يحتاط
بالدواء ، و أما الجراد فإن الإكثار من أكله في موسمه غير ضار فلا داعي حينها
للإحتفاظ بالدواء .

أنظر (صرار) في فصل حرف الصاد و هي الصرة .

73-     
(أرنب و ياكل
لحم) وصف لمن يدعي الشجاعه رغم جبنه و لمن يزعم القدرة و هو من أعجز الناس !

و قد يؤنث المثل أحيانا (أرنبه و تاكل لحم) .

74-     
(أشكل) أي أفضل ،
(هذا أشكل من ذاك) أي أنه أفضل منه .

و للكلمة إستخدامات أخرى تطرق لها المرحوم حمد السعيدان في الجزء الأول من
(الموسوعة الكويتية المختصرة) حين قال : (.. و في اللغة أشكل المريض أي صار قريب
الشكل من الصحيح و أشكل بمعنى إشتبه .. من إشكال أصلها شكل ..) .

75-     
 مثل : (أظبط من ساعة الملا) حيث كان (الملا) و
هو شيخ الدين -أنظر فصل حرف الميم- أحرص الناس على ضبط ساعته التي يعتمد عليها في
تحديد أوقات الصلوات ، لهذا يقال المثل لمن يلتزم بالمواعيد و يعرف بدقته فيها .

76- (افتك منه) أي تخلص منه ، و في (الموسوعة الكويتية المختصرة) إعتبر
المرحوم حمد السعيدان أصل هذه الكلمة عربيا فصيحا (تفكك) بحيث تلاشى البلاء
فتنفسنا الصعداء .

و (الفكه) هي الخلاص أي الفكاك  .

77-  مثل مشهور : (إقظب مينونك
لا اييك أين منه !) –بجعل القاف كافا فارسية- يدعو المثل للصبر و تحمل الوضع
الحالي الذي قد يكون أقل سوءا عن ظروف قد تأتي مستقبلا !

(إقظب) أي إمسك و (أين منه) أي أكثر جنونا منه .

78- يقال : (الله يحط حيلهم بينهم) و هو دعاء بالشر بمعنى (إجعل اللهم بأسهم
بينهم) ، و يدعو الإنسان به حين يتخاصم الأشرار أو يتصارع السيؤون فيدمر بعضهم
بعضا .

(حط) تعني ضع و (الحيل) أي القوة .

79-  مثل : (اللي ما يعدك راس
مال ، لا تعده فايده) في التجارة تنتج الفائدة من بعد إستثمار رأس المال ، و هكذا
في العلاقات الإجتماعية حيث يدعو المثل لعدم الإهتمام بمن لا يضع للناس تقديرا و
لا يحسب لهم حسابا !

80- (أمداك ؟) أو (مداك ؟) أي هل إتسع لك الوقت كي تفعل كذا و كذا ؟

كما تقال الكلمة لمن ينهي أمرا معينا بسرعة غير متوقعة ، و هي كلمة عربية
الأصل من مدى .

81-     
 (الأمعط) هو الأصلع أو الأجرب أو من تساقط بعض
شعره ، و لهذه الكلمة أصل عربي فصيح .

أنظر (ذيب أمعط) بفصل حرف الذال .

82-     
(إنثبر) فعل أمر بمعنى (إجلس) لكنها
تأتي كزجر و نهر للمخاطب ، و لها أصل عربي من الثبور .

83-     
 (الأوتي) هي المكواة التي تكوى بها الملابس ، قد
يكون للكلمة أصل عثماني حيث وجدت الأتراك يسمونها (أوتو) .

84-     
 (الأدب) هو الحمام و المرحاض و مكان قضاء الحاجة
، و كان يسمى أيضا (المختلى) من الخلاء و (المطهر) من الطهارة .

85-     
مهنة كويتية
قديمة : (الأستاد) و هو رئيس فريق البنائين و الذي يسمى حاليا (مقاول) .

86-     
(الأطلس) من الألوان التي وجدت
لها أكثر من تفسير ، فالأستاذ أيوب حسين فسره في كتابه (مع ذكرياتنا الكويتية)
بأنه اللون البنفسجي الغامق الجامع بين اللونين الأحمر و الأزرق .

أما المرحوم حمد السعيدان فقد بين في (الموسوعة الكويتية المختصرة) أنه اللون
الذي يداخله السواد أو عدد من الألوان الأخرى فيكون مطموسا ، و في اللغة نجد أن
(الطلسة) هي الظلمة أو كل لون أغبره السواد .

87-     
 (الأشهب) هو اللون الأبيض الذي يتخلله سواد ، و
هي كلمة عربية فصيحة .

88-     
 (أمنتك الله) تقال كوصية للمسافر و دعوته للحيطة
و الحذر .

89-     
 (أحسن الله عزاكم) يقولها المعزي عند إنصرافه من
العزاء الذي حضره ، و يكون الرد عليه بقول : (يزاك الله خير) .

90-     
(آنه) كلمة هندية الأصل هي ANNA تطلق على قطعة نقدية كانت تستخدم
في الكويت بمقدار 5 أفلاس تقريبا ، و هي أقل قيمة من (الربيه) -أنظر فصل حرف
الراء- و تعادل 4 أضعاف (البيزه) -أنظر فصل حرف الباء- و لها تسميات أخرى هي
(متليك) و (أم أربع بيزات) .

91-     
(أمها و أبوها) من ألعاب الصبية
في الماضي ، تتشابه نوعا ما مع لعبتي (الهوكي) و (الكريكيت) المشهورتين حاليا .

92-     
(فلان ابتهر) أي أنه ذهل و تعجب ،
و للكلمة أصل عربي من (الإنبهار) .

أنظر (طاقته البوهه) في فصل حرف الطاء حيث أن لها معنى مشابه .

93-     
(أم هيلان) لقب يطلق على الشخص
المخادع الإستغلالي سيء الطباع الذي يظهر الطيبة .

94-     
(أدون) أي أقل ، و الكلمة ذات أصل
عربي فصيح .

أنظر المثل : (يا شاري الدون بالدون ، تحسبك غابن و انت مغبون) في فصل حرف
الياء .

95-     
 (الله لا يخيب ثناك) دعاء بالتوفيق و رجاء من
الله أن لا يتخلى عن المدعو له .

96-     
 (إستريح) دعوة للجلوس بإرتياح و تقال تأدبا ، و
يكون رد المدعو (عدوك الريح) .

97-     
 (ألتغ) هو من ينطق الحروف بشكل غير صحيح لعيب
خلقي في لسانه ، أنظر (لتغه) في فصل حرف اللام .

98-     
 (إيه) تستخدم أولا في محل (نعم) أو (أجل) ، كما
تستخدم أيضا حسب رأي الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله في (مجلة الكويت) بمعنى
(زدني) عندما يقولها المستمع لمن يحدثه بعد كل جملة و كأنه يدعوه للإستمرار في
الحديث .

99-     
 من أسماء الطيور : امدقي -بالكاف الفارسية- و هو
الأبلق الأشهب ، أو أبلق أحمر الذيل .

100-من أسماء الطيور : أبو سمساح أو أم الحمام ، و هو الوقواق الإعتيادي .

101-من أسماء الطيور : الأشول ، و هو الصرد محمر الذيل .

102-من أسماء الطيور : أم الصعو ، و هو الصفير الذهبي .

103-من أسماء الطيور : أم سالم ، هي القبرة الهدهدية .

104-(أيباه) من ألفاظ الإستحسان التي تعبر عن السعادة و الحماس ، ذكر
هذا اللفظ الأستاذ أيوب حسين الأيوب في كتابه (من كلمات أهل الديرة) بعد أن ذكر
لفظا آخرا بنفس المعنى هو (أيباك) .

105-مثل : (اللي إيده بالماي مو مثل اللي إيده بالنار) -و العكس صحيح- و هذا هو
الواقع حيث أنهما لا يستويان ، و هو ما كرره أحد شعراء البادية :

(اللي وطا الجمره و من حرها صاح ** يضحك على اللي بظل و براد)

106- (ابغله) من أضخم و أقدم السفن الشراعية التي كان الكويتيون
يستخدمونها قديما في أسفارهم البعيدة و تجارتهم مع أفريقيا و الهند .



الصفحة السابقة

كلمات البحث التي لم يجدها الزوار اثناء البحث هي موجودة ادناه
Ungrouped links
::   شحادّك يا المسمار ؟ قال : المطرقة