البحث في الكتاب
يمكنك البحث عن أي كلمة في الكتاب من خلال الخيارات التالية :
١- استخدام محرك البحث التالي
-٢- تصفح فصول الكتاب المرتبة هجائيا أدناه
-٣- تنزيل الكتاب بصيغة بي دي إف من الصفحة الرئيسية 

 
أكتب الكلمة المراد بحث معناها في المربع المقابل ثم اضغط Enter أو (بحث) لمعرفة المعنى مع العلم أن الجيم الفارسية تُكتب (ج) والكاف الفارسية تُكتب (ق) كما أن هناك فرقاً بين الهاء والتاء المربوطة
تجنب -ال- التعريف ، ويُفضل للبحث عن مثلٍ شعبي الإكتفاء بلفظٍ دالٍ عليه مثل (النصيفة) لإيجاد (راعي النصيفة سالم) وهكذا





 

 

فصل حرف الرّاء :

 

1 (رْطَب) هو البسر أو الخلال قبل أن يصبح تمراً ،
و قد ذُكرت هذه الكلمة في الآية 25 من سورة مريم : {و هُزِّي إليكِ بِجِذْعِ
النخلةِ تُساقِطْ عليكِ رُطباً جَنيّا} .
      

2 قيل : (ربعٍ تعاونوا ما ذَلَّوا) 
أي الصحبة المتكاتفة لا تنهزم ، كما قيل بنفس المقصد : (الإيد الوَحْدَه ما
تْصَفِّق) –بالكاف الفارسية- و المعنى واضح .

و إستدلالاً على الأصل العربي الفصيح لكلمة (ربع) أنقل قول الشاعر الشَّمّاخ
:

(تُصيبهمُ و تُخطؤني المنايا ** و أَخلُفُ في رُبوعٍ عن رُبوعِ)

 3 (الرباح) هو الكسب أو الخير و أصلها عربي فصيح
من (ربح) ، و قد قيل في المثل الكويتي : (الصباح رباح ، و من أصبح أفلح) كما قال
الرسول صلى الله عليه وسلم : {بورِك لأُمَّتى في بكورِها} . 
 

4 (رِجيج) -بالجيم الفارسية- أي
ضعيف البنية أو البنيان ، و قيل في واقع الحال : (القوي ياخذ الرجيج) بالقاف
الفارسية ، أنظر (رهيِّف) في هذا الفصل .

5      
(ردينا على طير يَاللّي ؟!) و هو
سؤال إستنكاري يُطرح بمعني : هل عدنا من جديد لنفس المنوال ؟!  و تذكر غالباً
بصيغة التذمر أو
التعجب .

6      
(الكمية راهْيَه ما شاء الله) أي كبيرة و كافية
، (ما شاء الله عليك راهى -أو- مرتهي) أي واثق و مطمئن .

7 (راهم معاهم)  أي متأقلم و مرتبط ، و أحياناً يُستخدم لفظ
(لابج) .

8 (رحم الله والديك) و هو دعاء
يستخدم للشكر أو عند طلب الخدمة من أحد .

9  
قيل : (من رابَع -أو رافَج- المصلين صَلّى و من رابَع المغنّين غنّى) بنفس
معني :    (وَ كُلُّ
قَرينٍ بالمُقارنِ يَقْتَدي)  وقيل
أيضا : (رابع رفيجك يوم و ليلة تعرف سباياه) 
أي تعرف طباع و معدن صاحبك من خلال العشرة .

و قد سبق التطرق للأصل الفصيح لكلمة
(ربع) في بداية هذا الفصل .

10 مَثَل : (الرِّمْح على أول ركزَه)  إشارة إلى ضرورة الإلتزام بالموعد و الكلمة
الأولى و أن تغيير الإنطباع الأول لا يعبر عن الحقيقة انما هو إصطناع و ربما تصحيح
لردة الفعل الأولى و التي هي أكثر واقعية .

11 قيل : (رزق القطاوه على
الخاملات) أي أنه بسبب إهمال البعض أو كسلهم يستفيد الآخرون عند إستغلال تلك
الأخطاء مثلما تستولي القطة على السمك أو اللحم الذي غفلت عنه تلك المرأة الخاملة
المسؤولة عن طبخه !

12 قيل : (ما عِنْدَه ما عِنْد
راشْدَه) و قيل أن (راشده) هي إمرأة ساذجة غير متزنة يشبَّه بها من لا يحسن التصرف
و لا يتصف بالإتزان في أفعاله .

13 (رِذاذ) أو (رِذْراذ المطر) هو القطرات القليلة
من المطر ، و عكسها (السما ترجخ) -بالجيم الفارسية- أو (تحلب ماشاءلله )  أي تمطر بشدة .

 14- عن (الرَّبْرِبَه) و الهذرة الزايدة ، أي
كفاك كلاماً فارغاً و حديثاً لا فائدة منه .

15   – (قاعِد بالرّبعَه ، مِتْنَعِّز) 
أي أنه جالس في زاوية الغرفة منعزلاً لوحده ، و (العايِر) عكس (الرُبعة)
حيث أن الأولى هي زاوية المبنى من الخارج .

16 (رْويحَة الينَّه) -تصغير لرائحة أو روح
الجنَّة- وهو إسم يطلق على نوع من الفراشات المزخرفة ذات الجناحين الملونين ، كما
تُمتدح بلقب (رْويحَة اليَنَّه) الفتاة المطيعة أو ربما حسنة المظهر .

17 (هالسيّارَة رَقْلَه تْعولِص يمين و شمال) -بجعل
القاف كافاً فارسية- أي أنها عربة غير متزنة سيئة في سيرها حيث تنحرف يميناً و
يساراً أثناء قيادتها ، كما توصف هذه الحال عندما تصيب البشر بلفظ (فلانة تهوبي
بمشيتها) !

18 من الأسر و العائلات الكويتية : الرفاعي و
الرومي و الراشد و الرشيد و  الرشود و
الرويشد و الرميح و الروضان و الربعي و الردعان و الرباح و الرخيّص و الرويّح و
الرندي و الرقم (بالكاف الفارسية) .

19- من مواقع الكويت : (الرميلة)
منطقة شمالية بها آبار نفطية حاليا ، تعتبر قديماً حَداً رملياً فاصلاً بين (بني
خالد) حكّام الكويت و (المنتفج) ، أما اليوم فهي منطقة كويتية قرب حدود العراق و
يقع عندها جبل يسمى (سنام) .

20-
 لغز : رمانتي شقفتها لقفتها ، فيها سحر فيها بحر
، فيها عيون تبتحر ! الإجابة : المرآة .

21-
 (الرّبادي) هو الشخص الكسول البليد و
(الرِّبادَه) هي الكسل , و قد سبق التطرق للفظ آخر بنفس المعنى في حرف التاء هو
(تَنْبَل) و بالإدغام (تَمْبَل) و هي كلمة مازالت تستخدم في تركيا .

22-
  (راكِد) أي هاديء و مستقر سواء كان ماءً أو
إنسانا ، (رِكَد فلان بَعَد ما كان مْعَصِّب) أي أنه هدأ بعد ثورة من الغضب !

و هي كلمة عربية فصحى من (الرُّكود
و السُّكون) .

23-
 (رَعَص) أي ضغط على شيء بقبضة يده أو بإصبعه ،
شيء (مَرْعوص) أي مُتعرض للضغط أو مطعوج .

24-
 (رِطَن) أي تحدث بأسلوب غريب و لغة غير مفهومة ،
و قد تستخدم بشكل مختلف كقول (فلان يرطن عنقريزي) –بالكاف الفارسية- أي أنه يجيد
اللغة الإنجليزية بطلاقة !

25-
  (رَيِّض تَوْ النّاس) تعبير عن التأخر في
الموعد أو إستغراق وقت طويل من أجل شيء معين سواء كان المقصود شخصاً (فلان رَيِّض
عليه و بعده ما وصل) أو أنَّ المعني موعد معين (رَيِّض على أذان لِعْشَ) أي مازال
هناك متسعٌ كبير حتى أذان العشاء .

26-
 (الرِّشايْدَة) من أقدم سكان الكويت ، و يطلق
على أحد أبناء هذه القبيلة (رِشيدي) .

27-
 قيل : (الرّوس نامَت و العَصاعِص قامَت) –بجعل
القاف كافاً فارسية- و هو مثل يشير لسيادة المتردية و النطيحة من البشر على من هم
أقدر و أجدر منهم ، و (العَصاعِص) جمع (عِصْعِص) و هي الذيول .

28-
 (الرَّفْسَه) هي الركلة و الضربة التي تكون
بواسطة القدم ، أصل الكلمة عربي فصيح .

29-
 (رمَح الحصان) أي أنه قام بالركل عن طريق قدميه
الخلفيتين ، و لهذه الكلمة أصل عربي .

 كما يقال بنفس المعنى (زقط) -بالكاف الفارسية-
أنظر فصل حرف الزاي .

30-
 قيل : (روح بعيد و إرجع – تعال- سالم) و هو مثل
يُقصد به الإبتعاد عن المشاكل و تجنبها ضماناً للسلامة .

31-
مثل : (رُبا
أُمَّه ، ما رَبِّتَه الدّايات) أي أنه تربّى على يد والدته و ليس على يد الخادمة
(دايات) جمع (دايَه) و قد سبق التطرّق لها بفصل حرف الدال ، و يُمدَح الشخص بهذا
المثل لحسن خلقه و طيب سمعته .

32-
يقال : (راعي
النِّصيفَة سالِم) و هو الشخص الذي يطالب بإستعادة كل ماله من الدائن فلا يجد بُدّاً
الا أن يقبل بنصفه على الأقل !

33-
(فلان دَش رون سايد) أي أنه دخل
الطريق بعكس السير و في إتجاه خاطيء ! (دَش) أي (دَخَل) و هي مذكورة في فصل حرف
الدال .

لكلمتي (رون سايد) أصل إنجليزي هو Wronge side  .

34-
مثل : (الرِّزْق
وهايِب ، ماهو نهايِب) –بجعل القاف كافاً فارسية- أي أن النعم هبة و عطية من الله
تبارك و تعالى و ليس نهباً و أخذاً بالقوة .

الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في
كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) إعتبر هذا المثل بمثابة تسلية أو تعزية لمن
يَجِدُّ و لا يُوَفَّق .

35- (الرَّدَّه) هي عودة بعض
الغواصين للبحر مرة أخرى بعد إنتهاء موسم الغوص رسمياً .

36- يقال عن ناقص العقل أو المختل :
(ربّيتَه قاصْرَه) بالكاف الفارسية .

37- (رهَيِّف) كلمة بمعني مشابه
تقريباً لكلمة (رجيج) –بالجيمين الفارسيتين- التي سبق ذكرها في بداية هذا الفصل ،
إنما غالباً ما تقترن (رهَيِّف) بالقلب و العاطفة و الشفقة و الحنان .

38- لغز : ريحته تفوح ، و ماله روح
! الإجابة : الورد .

39- (الريج) هو الرّيق ، (نِشَف
ريجي) أي أن ريقي قد جف بسبب الصراخ أو كثرة الكلام أو ربما العطش ، (نَشَّفت
ريجي) أي أنك أزعجتني أو سببت لي الضيق .

40- (رَخ) أي أرخ ، عندما يقال (رَخ
الحبل معاهم) فهي دعوة لعدم التشدد معهم و لمعاملتهم بلين أو لتركهم كما يشاؤون .

41- (الرّيل) هي الرجل و جمعها
(رْيول) .

42- (الرَّحا) هي الرحاة التي تُطحن
بها الحبوب ، و هي عبارة عن قرصين إسطوانيين حجريين يوضعان فوق بعضهما البعض مع
بروز يد خشبية لتحريك الطبقه العليا مع ثبات الحجر السفلي .

43- (الربيّه) هي العملة النقدية
الهندية التي كانت تستخدم في الكويت قديماً ، و هي تتكون من 16 (آنَه) –أنظر فصل
حرف الألف- و 64 (بيزَه) -فصل حرف الباء- و مقدارها أقل من 100 فلس  .

44- (رجَخْنا) –بالجيم الفارسية- أي
تبلّلنا و (السما ترجخ) أي أنها تمطر بغزارة ، أما شدة الرطوبة فيقال عنها (رطوبة
رجيخَه) .

45- (الروح بالروح) تعبير عن قوة
الصداقة و المحبة التي تجمع صديقين .

46- (رَد و جِبَل) كناية عن الرزانة
في الشخصية و الطلاقة في الكلام و ربما تعني السَّجع ، و عندما يقال مثلاً  (حَجْيِك رَد و جِبل)
الجيم الأولى فارسية- فإن هذه الجملة تأتي بمثابة مدح أسلوب كلام أحدهم و
ثناء على طريقة حديثه .

47- (الرِّس) هو السر أو الشيء
المخفي ، فيقال : (عِنْدِك رِس) أي أنّك تخفي شيئاً .

48- (فلان راكِب راسَه) أي أنه
مُصِر و متمسك برأيه و يتصف بالعناد .

49- (فلان رابَت عينَه) أي أنها
ثقلت بسبب النعاس و الحاجة إلى النوم .

50- (رِقَد) –بالكاف الفارسية- أي
نام ، و النائم هو (الراقد) -بالكاف الفارسية- و لا خلاف على أن أصل الكلمة عربي
فصيح .

51- (الروشنه) كلمة ذات أصل عربي
فصيح كان يُلفظ (روزَنه) ، و هو الرف الذي يكون محفوراً داخل الجدار لوضع بعض
الحاجيات عليه .

52- (الرِّضيعَه) هي الأخت ،
(رِضيعْتِك) أي شقيقتك ، البعض يسمي الأخت (عَضيدَه) .

53- (راس) تأتي بمعنى (شيء) أو
(فرد) أو (حبة واحدة) .

فعند الحديث عن عدد الخراف مثلاً
يُقال : (راس) و (راسين) ، كما يُقال عن البصلة الواحدة : (راس بصل) .

54- (راس بْراس) أي واحد مقابل واحد
، و كثيراً ما يستخدمها الصبيان كدعوة للشجار !

55- من أسماء الطيور : رقّيعي
-بالكاف الفارسية- هو السنونو .

56- من أسماء الطيور : رمّاني ، هو
طير الصرد محمر الظهر .

57- من أسماء الطيور : رهيز ، و هو
إسم يطلق على عدد من الطيور التي تنتمي لنفس العائلة و هي : قطقاط الرمل الكبير و
القطقاط المطوق و القطقاط الرمادي و القطقاط أو الزقزاق الإسكندراني و الدريجة و
البقويقة مخطط الذيل و الطيطوي أحمر الساق و الطيطوي أحمر الساق أرقط و الطيطوي
أخضر الساق و الطيطوي الأخضر و قنبرة الماء و الطيطوي الغياض و الطيطوي الإعتيادي
و الطيطوي المغبر .

58- (رِب) من الأوصاف القبيحة التي
تُطلق على شخصٍ ما أو مجموعة من الناس بقصد تحقيرهم و ذمهم  ، و لهذا اللفظ أصل عربي فصيح .

في كتاب (من كلمات أهل الديرة) قال
مؤلفه الأستاذ أيوب حسين الأيوب : (هذه الكلمة يعبر بها الكويتيون عن إستيائهم من
أحد أو مجموعة من الناس فيقال (هذا أو هؤلاء من رِبٍ خبيث) أي ينتمون إلى جماعة
الأشرار ) .

 


النص بدون حركات


 

1 (رطب) هو البسر أو الخلال قبل أن يصبح تمرا ، و
قد ذكرت هذه الكلمة في الآية 25 من سورة مريم : {و هزي إليك بجذع النخلة تساقط
عليك رطبا جنيا} .
    

2 قيل : (ربع تعاونوا ما ذلوا) 
أي الصحبة المتكاتفة لا تنهزم ، كما قيل بنفس المقصد : (الإيد الوحده ما
تصفق) –بالكاف الفارسية- و المعنى واضح .

و إستدلالا على الأصل العربي الفصيح لكلمة (ربع) أنقل قول الشاعر الشماخ :

(تصيبهم و تخطؤني المنايا ** و أخلف في ربوع عن ربوع)

 3 (الرباح) هو الكسب أو الخير و أصلها عربي فصيح
من (ربح) ، و قد قيل في المثل الكويتي : (الصباح رباح ، و من أصبح أفلح) كما قال
الرسول صلى الله عليه وسلم : {بورك لأمتى في بكورها} . 

4 (رجيج) -بالجيم الفارسية- أي
ضعيف البنية أو البنيان ، و قيل في واقع الحال : (القوي ياخذ الرجيج) بالقاف
الفارسية ، أنظر (رهيف) في هذا الفصل .

5      
(ردينا على طير ياللي ؟!) و هو
سؤال إستنكاري يطرح بمعني : هل عدنا من جديد لنفس المنوال ؟!  و تذكر غالبا
بصيغة التذمر أو
التعجب .

6      
(الكمية راهيه ما شاء الله) أي كبيرة و كافية ،
(ما شاء الله عليك راهى -أو- مرتهي) أي واثق و مطمئن .

7 (راهم معاهم)  أي متأقلم و مرتبط ، و أحيانا يستخدم لفظ
(لابج) .

8 (رحم الله والديك) و هو دعاء
يستخدم للشكر أو عند طلب الخدمة من أحد .

9  
قيل : (من رابع -أو رافج- المصلين صلى و من رابع المغنين غنى) بنفس معني
:    (و كل
قرين بالمقارن
يقتدي)  وقيل أيضا : (رابع رفيجك يوم و
ليلة تعرف سباياه)  أي تعرف طباع و معدن
صاحبك من خلال العشرة .

و قد سبق التطرق للأصل الفصيح لكلمة
(ربع) في بداية هذا الفصل .

10 مثل : (الرمح على أول ركزه)  إشارة إلى ضرورة الإلتزام بالموعد و الكلمة
الأولى و أن تغيير الإنطباع الأول لا يعبر عن الحقيقة انما هو إصطناع و ربما تصحيح
لردة الفعل الأولى و التي هي أكثر واقعية .

11 قيل : (رزق القطاوه على
الخاملات) أي أنه بسبب إهمال البعض أو كسلهم يستفيد الآخرون عند إستغلال تلك
الأخطاء مثلما تستولي القطة على السمك أو اللحم الذي غفلت عنه تلك المرأة الخاملة
المسؤولة عن طبخه !

12 قيل : (ما عنده ما عند راشده) و
قيل أن (راشده) هي إمرأة ساذجة غير متزنة يشبه بها من لا يحسن التصرف و لا يتصف
بالإتزان في أفعاله .

13 (رذاذ) أو (رذراذ المطر) هو القطرات القليلة من
المطر ، و عكسها (السما ترجخ) -بالجيم الفارسية- أو (تحلب ماشاءلله )  أي تمطر بشدة .

 14- عن (الربربه) و الهذرة الزايدة ، أي كفاك
كلاما فارغا و حديثا لا فائدة منه .

15   – (قاعد بالربعه ، متنعز)  أي
أنه جالس في زاوية الغرفة منعزلا لوحده ، و (العاير) عكس (الربعة) حيث أن الأولى
هي زاوية المبنى من الخارج .

16 (رويحة الينه) -تصغير لرائحة أو روح الجنة- وهو
إسم يطلق على نوع من الفراشات المزخرفة ذات الجناحين الملونين ، كما تمتدح بلقب
(رويحة الينه) الفتاة المطيعة أو ربما حسنة المظهر .

17 (هالسيارة رقله تعولص يمين و شمال) -بجعل القاف
كافا فارسية- أي أنها عربة غير متزنة سيئة في سيرها حيث تنحرف يمينا و يسارا أثناء
قيادتها ، كما توصف هذه الحال عندما تصيب البشر بلفظ (فلانة تهوبي بمشيتها) !

18 من الأسر و العائلات الكويتية : الرفاعي و
الرومي و الراشد و الرشيد و  الرشود و
الرويشد و الرميح و الروضان و الربعي و الردعان و الرباح و الرخيص و الرويح و
الرندي و الرقم (بالكاف الفارسية) .

19- من مواقع الكويت : (الرميلة)
منطقة شمالية بها آبار نفطية حاليا ، تعتبر قديما حدا رمليا فاصلا بين (بني خالد)
حكام الكويت و (المنتفج) ، أما اليوم فهي منطقة كويتية قرب حدود العراق و يقع
عندها جبل يسمى (سنام) .

20-
 لغز : رمانتي شقفتها لقفتها ، فيها سحر فيها بحر
، فيها عيون تبتحر ! الإجابة : المرآة .

21-
 (الربادي) هو الشخص الكسول البليد و (الرباده)
هي الكسل , و قد سبق التطرق للفظ آخر بنفس المعنى في حرف التاء هو (تنبل) و
بالإدغام (تمبل) و هي كلمة مازالت تستخدم في تركيا .

22-
  (راكد) أي هاديء و مستقر سواء كان ماء أو
إنسانا ، (ركد فلان بعد ما كان معصب) أي أنه هدأ بعد ثورة من الغضب !

و هي كلمة عربية فصحى من (الركود و
السكون) .

23-
 (رعص) أي ضغط على شيء بقبضة يده أو بإصبعه ، شيء
(مرعوص) أي متعرض للضغط أو مطعوج .

24-
 (رطن) أي تحدث بأسلوب غريب و لغة غير مفهومة ، و
قد تستخدم بشكل مختلف كقول (فلان يرطن عنقريزي) –بالكاف الفارسية- أي أنه يجيد
اللغة الإنجليزية بطلاقة !

25-
  (ريض تو الناس) تعبير عن التأخر في الموعد أو
إستغراق وقت طويل من أجل شيء معين سواء كان المقصود شخصا (فلان ريض عليه و بعده ما
وصل) أو أن المعني موعد معين (ريض على أذان لعش) أي مازال هناك متسع كبير حتى أذان
العشاء .

26-
 (الرشايدة) من أقدم سكان الكويت ، و يطلق على
أحد أبناء هذه القبيلة (رشيدي) .

27-
 قيل : (الروس نامت و العصاعص قامت) –بجعل القاف
كافا فارسية- و هو مثل يشير لسيادة المتردية و النطيحة من البشر على من هم أقدر و
أجدر منهم ، و (العصاعص) جمع (عصعص) و هي الذيول .

28-
 (الرفسه) هي الركلة و الضربة التي تكون بواسطة
القدم ، أصل الكلمة عربي فصيح .

29-
 (رمح الحصان) أي أنه قام بالركل عن طريق قدميه
الخلفيتين ، و لهذه الكلمة أصل عربي .

 كما يقال بنفس المعنى (زقط) -بالكاف الفارسية-
أنظر فصل حرف الزاي .

30-
 قيل : (روح بعيد و إرجع – تعال- سالم) و هو مثل
يقصد به الإبتعاد عن المشاكل و تجنبها ضمانا للسلامة .

31-
مثل : (ربا أمه ،
ما ربته الدايات) أي أنه تربى على يد والدته و ليس على يد الخادمة (دايات) جمع
(دايه) و قد سبق التطرق لها بفصل حرف الدال ، و يمدح الشخص بهذا المثل لحسن خلقه و
طيب سمعته .

32-
يقال : (راعي
النصيفة سالم) و هو الشخص الذي يطالب بإستعادة كل ماله من الدائن فلا يجد بدا الا
أن يقبل بنصفه على الأقل !

33-
(فلان دش رون سايد) أي أنه دخل
الطريق بعكس السير و في إتجاه خاطيء ! (دش) أي (دخل) و هي مذكورة في فصل حرف الدال
.

لكلمتي (رون سايد) أصل إنجليزي هو Wronge side  .

34-
مثل : (الرزق
وهايب ، ماهو نهايب) –بجعل القاف كافا فارسية- أي أن النعم هبة و عطية من الله
تبارك و تعالى و ليس نهبا و أخذا بالقوة .

الشيخ عبدالله النوري رحمه الله في
كتابه (الأمثال الدارجة في الكويت) إعتبر هذا المثل بمثابة تسلية أو تعزية لمن يجد
و لا يوفق .

35- (الرده) هي عودة بعض الغواصين
للبحر مرة أخرى بعد إنتهاء موسم الغوص رسميا .

36- يقال عن ناقص العقل أو المختل
: (ربيته قاصره) بالكاف الفارسية .

37- (رهيف) كلمة بمعني مشابه تقريبا
لكلمة (رجيج) –بالجيمين الفارسيتين- التي سبق ذكرها في بداية هذا الفصل ، إنما
غالبا ما تقترن (رهيف) بالقلب و العاطفة و الشفقة و الحنان .

38- لغز : ريحته تفوح ، و ماله روح
! الإجابة : الورد .

39- (الريج) هو الريق ، (نشف ريجي)
أي أن ريقي قد جف بسبب الصراخ أو كثرة الكلام أو ربما العطش ، (نشفت ريجي) أي أنك
أزعجتني أو سببت لي الضيق .

40- (رخ) أي أرخ ، عندما يقال (رخ
الحبل معاهم) فهي دعوة لعدم التشدد معهم و لمعاملتهم بلين أو لتركهم كما يشاؤون .

41- (الريل) هي الرجل و جمعها
(ريول) .

42- (الرحا) هي الرحاة التي تطحن
بها الحبوب ، و هي عبارة عن قرصين إسطوانيين حجريين يوضعان فوق بعضهما البعض مع
بروز يد خشبية لتحريك الطبقه العليا مع ثبات الحجر السفلي .

43- (الربيه) هي العملة النقدية
الهندية التي كانت تستخدم في الكويت قديما ، و هي تتكون من 16 (آنه) –أنظر فصل حرف
الألف- و 64 (بيزه) -فصل حرف الباء- و مقدارها أقل من 100 فلس  .

44- (رجخنا) –بالجيم الفارسية- أي
تبللنا و (السما ترجخ) أي أنها تمطر بغزارة ، أما شدة الرطوبة فيقال عنها (رطوبة
رجيخه) .

45- (الروح بالروح) تعبير عن قوة
الصداقة و المحبة التي تجمع صديقين .

46- (رد و جبل) كناية عن الرزانة في
الشخصية و الطلاقة في الكلام و ربما تعني السجع ، و عندما يقال مثلا  (حجيك رد و جبل)
الجيم الأولى فارسية- فإن هذه
الجملة تأتي بمثابة مدح أسلوب كلام أحدهم و ثناء على طريقة حديثه .

47- (الرس) هو السر أو الشيء المخفي
، فيقال : (عندك رس) أي أنك تخفي شيئا .

48- (فلان راكب راسه) أي أنه مصر و
متمسك برأيه و يتصف بالعناد .

49- (فلان رابت عينه) أي أنها ثقلت
بسبب النعاس و الحاجة إلى النوم .

50- (رقد) –بالكاف الفارسية- أي نام
، و النائم هو (الراقد) -بالكاف الفارسية- و لا خلاف على أن أصل الكلمة عربي فصيح
.

51- (الروشنه) كلمة ذات أصل عربي
فصيح كان يلفظ (روزنه) ، و هو الرف الذي يكون محفورا داخل الجدار لوضع بعض
الحاجيات عليه .

52- (الرضيعه) هي الأخت ، (رضيعتك)
أي شقيقتك ، البعض يسمي الأخت (عضيده) .

53- (راس) تأتي بمعنى (شيء) أو
(فرد) أو (حبة واحدة) .

فعند الحديث عن عدد الخراف مثلا
يقال : (راس) و (راسين) ، كما يقال عن البصلة الواحدة : (راس بصل) .

54- (راس براس) أي واحد مقابل واحد
، و كثيرا ما يستخدمها الصبيان كدعوة للشجار !

55- من أسماء الطيور : رقيعي
-بالكاف الفارسية- هو السنونو .

56- من أسماء الطيور : رماني ، هو
طير الصرد محمر الظهر .

57- من أسماء الطيور : رهيز ، و هو
إسم يطلق على عدد من الطيور التي تنتمي لنفس العائلة و هي : قطقاط الرمل الكبير و
القطقاط المطوق و القطقاط الرمادي و القطقاط أو الزقزاق الإسكندراني و الدريجة و
البقويقة مخطط الذيل و الطيطوي أحمر الساق و الطيطوي أحمر الساق أرقط و الطيطوي
أخضر الساق و الطيطوي الأخضر و قنبرة الماء و الطيطوي الغياض و الطيطوي الإعتيادي
و الطيطوي المغبر .

58- (رب) من الأوصاف القبيحة التي
تطلق على شخص ما أو مجموعة من الناس بقصد تحقيرهم و ذمهم  ، و لهذا اللفظ أصل عربي فصيح .

في كتاب (من كلمات أهل الديرة) قال
مؤلفه الأستاذ أيوب حسين الأيوب : (هذه الكلمة يعبر بها الكويتيون عن إستيائهم من
أحد أو مجموعة من الناس فيقال (هذا أو هؤلاء من رب خبيث) أي ينتمون إلى جماعة
الأشرار ) .


59- (الرمث) :   من النباتات البرية المنتسبة للفصيلة الرمرامية ، مفردها (رمثة) وهي من الحمض وتنتشر في شبه الجزيرة العربية وبادية الشام. 

 


الصفحة السابقة

كلمات البحث التي لم يجدها الزوار اثناء البحث هي موجودة ادناه
Ungrouped links
::   حِنّا عيال قْرَيَّه ، وكلن يعرف أخيّه